صحافة عربية

تونس تدخل عهد "الجمهورية الثانية"

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الأحد
الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الأحد
كتبت صحيفة الحياة اللندنية حول توجه التونسيون إلى صناديق الاقتراع، لاختيار أول برلمان للبلاد بعد ثورة "14 جانفي" الشعبية التي أنهت حكم الرئيس السابق زين العابدين بن علي منذ أكثر من 3 سنوات.

وتذهب الصحيفة إلى أن انتخاب المجلس النيابي (الأول بعد المجلس التأسيسي الذي وضع دستور البلاد الجديد) يدخل تونس في عهد "الجمهورية الثانية"، وفق نظام برلماني قُسمت فيه السلطات بين رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة والبرلمان بعد عقود من حكم النظام الرئاسي الفردي.

وعاشت البلاد السبت، وفقا للصحيفة، يوم "الصمت الانتخابي"، فامتنع المرشحون وقادة الأحزاب عن الإدلاء بتصريحات وتنظيم مهرجانات انتخابية بعد 22 يوماً من حملة انتخابية شهدت تنافساً محموماً بين القوائم الحزبية والائتلافية والمستقلين.

وترصد الصحيفة تنافس أكثر من 1300 قائمة حزبية وائتلافية ومستقلة على 217 مقعداً في مجلس النواب المقبل، تنقسم إلى 33 دائرة انتخابية.

وترى الصحيفة أن حركة النهضة تنطلق بحظوظ وافرة في الحصول على العدد الأكبر من المقاعد، في مقابل صعود حزب "نداء تونس" العلماني الذي تأسس منذ سنتين ويعتبره المراقبون منافساً جدياً في هذه الانتخابات.
 
طائرات بدون طيار أميركية تقاتل إلى جانب الحوثيين

نقلت صحيفة القدس العربي عن مصادر سياسية في اليمن أمس أن "أوراق اللعبة" انكشفت بشكل واضح في ما يتعلق بالحرب الحوثية ضد المناطق اليمنية، وكذا السر وراء سقوط العاصمة صنعاء بيد المسلحين الحوثيين بسهولة وبدون مقاومة.

وأضافت مصادر الصحيفة أن "اللعبة انكشفت جليا مساء الجمعة عندما تدخلت قوات الجيش اليمني وكذا الطائرات الأميركية بدون طيار إلى جانب المقاتلين الحوثيين ضد رجال القبائل السنية في المناطق القبلية التابعة لمدينة رداع في محافظة البيضاء".

وأكدت أن "القضية أصبحت واضحة وهي خلط الأوراق، وإشعال فتنة طائفية في اليمن، كما فعلتها القوات الأميركية في العراق وغيرها، وان عملية انهيار الدولة في اليمن في 21 من الشهر الماضي في أيدي المسلحين الحوثيين كانت وفق مخطط دولي، تديره إيران وينفذه المسلحون الحوثيون الشيعة المدعومون منها".

وأشارت إلى أن "الهدف البارز حتى الآن في كل العمليات العسكرية التي نفذتها حركة الحوثي المسلحة في جميع المناطق والمدن التي اجتاحتها مؤخرا كان القضاء على مقومات القوة لدى التيار الإسلامي السني من مختلف مشاربهم الفكرية، والتي كان المسلحون الحوثيون يتخذون من تواجدهم في أي منطقة ذريعة لاجتياحها والسيطرة عليها، والتي بدأت في منطقة دمّاج السلفية في محافظة صعده العام الماضي، ثم انتقلت إلى محافظة عمران، حيث تتواجد قبائل موالية للتيار الإسلامي السني".

ونقلت الصحيفة عن مصادر محلية في محافظة البيضاء أن "القبائل السنية في مدينة رداع بمحافظة البيضاء شعرت أن الحرب الحوثية ضدها تعد حربا طائفية بامتياز، وأن التدخل العسكري اليمني والأميركي ضد مسلحي القبائل السنية في رداع يكشف خفايا اللعبة التي تقف وراءها عمليات جماعة الحوثي، والتي تتخذ هذه المرة ذريعة القصف على عناصر القاعدة مبررا لتصفية القبائل السنية في رداع وفي محافظة البيضاء بشكل عام".

وأوضحت أن "العديد من المناطق القبلية التابعة لقبائل قيفة شديدة البأس، في ريف مدينة رداع، تعرضت الجمعة لقصف صاروخي ومدفعي من قبل القوات الحكومية المرابطة في معسكر سامة بمحافظة ذمار الزيدية الموالية لجماعة الحوثي والتي سيطر عليها المسلحون الحوثيون بالكامل الأسبوع الماضي، بالإضافة إلى تعرضها لقصف عنيف عبر الطائرات الأمريكية بدون طيار، والتي أدت جميعها إلى سقوط الكثير من الضحايا من رجال القبائل ومن العناصر المسلحة المحسوبة على جماعة أنصار الشريعة، وهو الاسم المحلي لجماعة القاعدة في جزيرة العرب".
  
حرب طائرات بين مسلحي الزنتان ومصراتة
 
تقول صحيفة الشرق الأوسط اللندنية أن ليبيا دخلت أمس، وللمرة الأولى، حرب طائرات بين مسلحي الزنتان ومصراتة.

وكشفت الصحيفة عن قيام طائرات حربية تابعة لقوات "فجر ليبيا" بقصف مواقع عسكرية للزنتان على بعد 170 كيلومترا جنوب غربي طرابلس.

ونقلت عن مصادر عسكرية إن طائرات "فجر ليبيا", قصفت مخازن ذخيرة لمسلحين في الزنتان، فيما أعلنت "غرفة عمليات ثوار ليبيا" أن 5 انفجارات هزت المنطقة.
 
خمس أجهزة "Android" تعرضت لهجمات خبيثة عبر (SMS)
 
كتبت صحيفة الشرق القطرية عن تقرير لمنظمة (KASPER SKY)، كشف أن بأن جهاز من أصل خمسة أجهزة تعمل بنظام Android محمية بحلول "كاسبر" الأمنية، قد هوجم من قبل البرمجيات "الخبيثة" لمرة واحدة على الأقل خلال الفترة المشمولة بالتقرير.

وتكمل الصحيفة "التقرير الذي أعد، حول التهديدات الإلكترونية للمحمول، خلال الفترة المحددة من آب/أغسطس 2013 ولغاية تموز/يوليو 2014، كانت أكثر البرمجيات الخبيثة شعبية، وهي أحصنة طروادة (SMS) التي تقوم بإرسال رسائل قصيرة إلى أرقام التعرفة المخصوصة دون علم صاحب الجهاز.

ووفقا للصحيفة، "كانت نتائج المستخدمين في الشرق الأوسط أعلى مؤشرات هجمات البرمجيات الخبيثة على الأجهزة المحمولة المسجلة من قبل "كاسبرسكي لاب"، حيث حصلت السعودية على 36% من المؤشر الإجمالي للبلدان الأكثر تضررا، تليها مصر (24%) والإمارات العربية المتحدة (20%)، فسلطنة عمان (8%)، فدولة قطر ودولة الكويت (5%)، ثم مملكة البحرين (2%).
 
مواجهات عنيفة تعم مدينة القدس
 
سلطت صحيفة القدس المقدسية الضوء على المواجهات العنيفة التي اندلعت الليلة الماضية في أحياء مدينة القدس المحتلة، وذلك إثر انتشار نبأ تأجيل سلطات الاحتلال تسليم جثمان الشهيد عبد الرحمن الشلودي (20 عاما).

وقالت الصحيفة إن المواجهات امتدت في البلدة القديمة وسلوان والطور وصور باهر ومخيم شعفاط وبيت حنينا ورأس العامود وبلدة الرام.

ولفتت مراسلة الصحيفة إلى أن اعنف تلك المواجهات شهدها مخيم شعفاط ، حيث أصيب 5 مقدسيين بالرصاص المطاطي في البطن فضلا عن إصابة العشرات بحالات الاختناق بعدما سيطر حشد من شبان المخيم على المعبر المقام عند مدخل شعفاط لمدة 8 دقائق إثر هروب جنود الاحتلال تحت وابل من الحجارة والمفرقعات.

وكشفت الصحيفة عن مداهمة قوات الاحتلال منزل الشهيد الشلودي في حي سلوان، وأغرقت المنطقة بقنابل الغاز المسيل للدموع، ما أسفر عن إصابات العشرات بحالات اختناق.

وأوضحت أن مواجهات عنيفة اندلعت في حي الصوانة قرب إحدى البؤر الاستيطانية بين الشبان المقدسيين وقوات الاحتلال.
التعليقات (0)