اقتصاد دولي

برنت دون 73 دولار مع إبقاء "أوبك" على سقف الإنتاج

فقد الخام الأمريكي أكثر من ثلاثة دولارات ليصل 67.75 دولار وهو أقل سعر - تعبيرية
فقد الخام الأمريكي أكثر من ثلاثة دولارات ليصل 67.75 دولار وهو أقل سعر - تعبيرية
اتفق وزراء النفط والطاقة في الدول الأعضاء الإثني عشر بمنظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" الخميس على الإبقاء على سقف الإنتاج الحالي للمنظمة من دون تعديل عند 30 مليون برميل يوميا.

وأدى هذا الاتفاق إلى هبوط خام برنت اليوم إلى أدنى مستوياته منذ أربع سنوات ليصل إلى 72.74 دولار للبرميل، في أدنى مستوى منذ سبتبمر أيلول 2010، كما فقد الخام الأمريكي أكثر من ستة دولارات ليهبط إلى 67.75 دولارا للبرميل، وهو أقل سعر للجلسة. 

وقال وزير النفط السعودي علي النعيمي في تصريح للصحفيين عقب الاجتماع الوزاري إنه تم الاتفاق على عدم تغيير سقف الانتاج الحالي للمنظمة.

وعقدت أوبك اجتماعها الـ 66، اليوم لبحث سياسات النفط خاصة الأسعار الحالية التي ستؤثر على اقتصاديات الدول الأعضاء.

بدوره، قال عبدالرحمن الطاهر الأحيرش، نائب رئيس الوزراء الليبي لشؤون الهيئات، ورئيس مؤتمر "أوبك" في الكلمة الافتتاحية أمام الاجتماع الـ 166  لمؤتمر أوبك إنه "من الأهمية أن ندرك أن إذا استمر اتجاه أسعار النفط كما في الآونة الأخيرة، فإن الاستدامة على المدى الطويل بشأن خطط زيادة القدرات والمشاريع الاستثمارية، قد تتعرض للخطر"، مضيفا أن "تطورات الأسعار الأخيرة هي علامة على أن أسعار النفط تبحث عن الاستقرار والتوازن".

وتضم أوبك حاليا العراق، وإيران، والسعودية، والإمارات، وأنجولا، والكويت، وقطر، وفنزويلا، والإكوادور، وليبيا، والجزائر، ونيجيريا.

واتفق وزراء النفط والطاقة في الدول الأعضاء الإثني عشر بمنظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك"، في الحادي عشر من يونيو/ حزيران الماضي، على إبقاء سقف الإنتاج الحالي البالغ حوالي 30 مليون برميل يوميا.
التعليقات (0)