سياسة عربية

الأمن المصري يعتدي على أحداث بالضرب خلال ترحيلهم

ويأتي الاعتداء خلال إضراب الأطفال كليا عن الطعام لليوم الـ5 على التوالي - (عربي21)
ويأتي الاعتداء خلال إضراب الأطفال كليا عن الطعام لليوم الـ5 على التوالي - (عربي21)
اعتدت قوات الأمن المصرية بالضرب على ترحيلة لأطفال المعتقلين بكوم الدكة بالإسكندرية (78 طفلا)، أثناء ترحيلهم للمؤسسة العقابية (المرج - القاهرة).

كما حدثت حالات إغماء وإصابات داخل عربة الترحيلات، ويأتي ذلك خلال إضراب الأطفال كليا عن الطعام لليوم الخامس على التوالي. 
 
كما أعلن الأحداث المعتقلون بجميع مراكز الاحتجاز بالإسكندرية عن انضمامهم لحركة "اكسر كلبش" وذلك عقب صدور حكم بالسجن على 76 طفلا بمدد تتراوح بين سنتين إلى خمس سنوات.
 
وكانت محكمة جنح الإسكندرية (شمال) قد أصدرت أمس الأربعاء أحكاما غير نهائية بحبس 78 حدثا (أقل من 16 عاما)، بالسجن لمدد تتراوح بين سنتين إلى 5 سنوات، بعد إدانتهم بالانتماء إلى جماعة محظورة، والتظاهر، وحيازة أسلحة، حسب مصدر قضائي.

وجاء في نص البيان الذي وصل إلى "عربي21" نسخة منه "نعلن نحن جميعا -الأطفال المعتقلين في كوم الدكة، الأطفال المعتقلين فى مديرية أمن الإسكندرية، الأطفال المحكوم عليهم اليوم- عن انضمامنا لحركة #‏إكسر_كلبش، وذلك رداً على الأحكام الجائرة التي حُكم بها اليوم على 76 طفلا منا، مع ورود أنباء بالترحيل الفورى لمفرمة العقابية، هذا بالإضافة لتطور الانتهاكات فى المؤسسة العقابية نفسها بعد ما قمنا بالشكوى فى وسائل الإعلام وأمام المنظمات الحقوقية (دولية وحكومية) عن طريق أحد الأطفال الذى قام بالحديث أمامهم.
 
وأردف الأطفال المعتقلون "وصلت الانتهاكات (بالمؤسسة العقابية) إلى ضرب أى طفل يعلن انضمامه للإضراب، منع اقتراب أى طفلين سياسيين من بعضهما أو الحديث سوياً، تخفيض وقت المذاكرة الذي كان مقررا لنا إلى النصف، تفتيش الكتب والمذكرات باستمرار وقراءة كل كلمة مكتوبة حتى على هامش الكتب، هذا غير رجوعهم عن وعدهم لنا بالتوقف عن انتهاك حقوقنا ومعاملتنا بآدمية تتناسب مع أعمارنا".
 
واختتم البيان "حتى المعتقلون منا الذين لم يصدر ضدهم أي حكم يعانون أشد معاناة، فبعد أن كنا نطالب يتفريقنا عن المساجين الجنائيين (وهذا أبسط حقوقنا) أصبحنا حتى لا نتساوى بهم، الذين تتم معاملتهم أفضل منا!! مستمرون فى إضرابنا، مستمرون فى حركتنا، مستمرون فى تصعيدنا.. حتى إخلاء سبيلنا #إكسر_كلبش، الطالب مش مجرم، مفرمة العقابية".

وكان مصدر قضائي تحدث لـ"الأناضول" مفضلا عدم الكشف عن هويته، أن "محكمة جنح الإسكندرية، قضت في أحكام قابلة للطعن، بحبس 78 حدثا، لمدد تتراوح بين سنتين و5 سنوات، عقب إدانتهم بالتظاهر، وحيازة أسلحة ومفرقعات، والانتماء لجماعة محظورة".

بينما قال أحمد الغمري محامي الأحداث، في تصريح لوكالة "الأناضول" إن "الأطفال المحكوم عليهم، مقسمون على 25 قضية مختلفة، جميعهم أدينوا بالتظاهر، وحيازة أسلحة ومفرقعات، والانتماء لجماعة الإخوان المسلمين"، التي تعتبرها السلطات "جماعة إرهابية".

وأشار إلى أن الأطفال وجميعهم محبوسين، "ألقي القبض عليهم في الفترة من كانون الثاني/ يناير 2014، وحتى أيار/ مايو من نفس العام". 
التعليقات (0)