سياسة عربية

قاض مصري يأمر بسجن مرشد الإخوان لإهانته المحكمة

مرشد جماعة الإخوان المسلمين محمد بديع - أرشيفية
مرشد جماعة الإخوان المسلمين محمد بديع - أرشيفية
حكم قاض مصري الأحد، بالسجن ثلاث سنوات على مرشد جماعة الإخوان المسلمين محمد بديع، و25 آخرين، بينهم قيادات كبيرة بالجماعة بتهمة "إهانة" المحكمة، وذلك بعد يوم واحد من حكم قضائي بعدم جواز نظر دعوى جنائية ضد الرئيس الأسبق حسني مبارك.

وأصدر القاضي شعبان الشامي بمحكمة جنايات القاهرة الحكم، أثناء نظر قضية يحاكم فيها الرئيس المصري المنتخب محمد مرسي المنتمي للإخوان المسلمين و131 آخرون، بتهم تتصل باقتحام سجون بعد تفجر الانتفاضة التي أطاحت بمبارك عام 2011.

وخلال مشادة بين القاضي وصبحي صالح البرلماني السابق هتف المحتجزون "باطل.. باطل" ليصدر القاضي حكمه على جميع المحبوسين على ذمة القضية، باستثناء الرئيس المنتخب مرسي الذي لم يشترك معهم في الهتاف. ويحاكم أغلب المسجونين في القضية غيابيا.

ومن بين الذين عوقبوا بالسجن رشاد البيومي نائب مرشد الإخوان، وسعد الكتاتني رئيس مجلس الشعب السابق، ومحمد البلتاجي، وصبحي صالح، وعصام العريان، وكلهم قيادات كبيرة بالجماعة.

وتضمن الحكم توقيع غرامة قدرها 10 آلاف جنيه لكل شخص (1.399 دولار أمريكي).

وصدرت من قبل أحكام بالإعدام والسجن على بديع (71 عاما) وأعضاء قياديين آخرين في الجماعة. وعوقب كثير منهم بالسجن لمدة عام بتهمة إهانة القضاء أثناء نظر قضايا مختلفة.

وسجن الرئيس المنتخب مرسي بعد عزله، وعتقل الآلاف من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين ومؤيديها، وحكم بالإعدام على مئات منهم في محاكمات جماعية أثارت انتقادات دولية.

(الدولار يساوي 7.1500 جنيه ) 
التعليقات (1)
محمود تركي
الإثنين، 01-12-2014 12:05 ص
قال حمدى قشطة ممثل حركة 6 ابريل الجبهة الديمقراطية ان جماعة الاخوان هى المسئول الاول عما آلت آليه الأوضاع بعد براءة مبارك ونظامه خاصة، وإنهم رفضوا اقامة محاكمات ثورية حينما كانوا فى البرلمان. وأضاف خلال المؤتمر الصحفى لحزب العيش و الحرية ان جماعة الاخوان تريد الاعتذار مرة أخرى، والانضمام لصفوف القوى الثورية اعتراضا منها على الحكم ببراءة مبارك بعد ان فقدت السلطة.