اقتصاد عربي

العراق يعيد التفكير بموازنة 2015 بعد تراجع النفط

ألغى العبادي مسودة ميزانية 2015 بعد هبوط الأسعار - أ ف ب
ألغى العبادي مسودة ميزانية 2015 بعد هبوط الأسعار - أ ف ب
أبلغ رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أعضاء البرلمان بأن تراجع أسعار النفط أرغم العراق على إلغاء مسودة ميزانية 2015 التي كان ينوي تقديمها إلى البرلمان الأحد.

وكانت الموازنة تستند إلى توقعات بأن سعر النفط 70 دولارا للبرميل لكن الأسعار تراجعت إلى أدنى مستوى لها منذ أربعة أعوام يوم الجمعة بعد قرار الدول الأعضاء بمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) عدم خفض الإنتاج.

وقال العبادي "قبل يومين سعر البرميل نزل إلى 64 والفرق البسيط هذا ربما يبدو فرقا بسيطا لكن الموازنة في الأصل كانت مبنية على أساس جدا ضيق. مع هذا الهبوط أصبح غير ممكن عرض الموازنة بهذا الشكل".

وأبلغ البرلمان بأن مجلس الوزراء اتفق على تشكيل لجنة للنظر في صياغة موازنة جديدة "من الصفر" وأن يتركز الإنفاق على الأولويات المطلقة ويتم تقديمها إلى البرلمان خلال أسبوع أو عشرة أيام.

وقال عبادي إن تراجع أسعار النفط والذي اقترن بتعطل الإنتاج في كركوك هذا العام كان له تأثير مدمر على الإيرادات في وقت تواجه في الحكومة تكاليف ضخمة في قتال مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية للسيطرة على أنحاء كثيرة من شمال وغرب العراق.

وأضاف أن نصف الدخل تلاشى دفعة واحدة.

وكان وزير المالية هوشيار زيباري قال الأسبوع الماضي إن الموازنة الأصلية تقضي بإنفاق أكثر من 100 مليار دولار، وقال العبادي إن الرقم يبلغ 150 تريليون دينار عراقي أي ما يعادل 125 مليار دولار.
التعليقات (0)