ملفات وتقارير

مظاهرات بالجزائر تنديدا ببدء التنقيب عن غاز صخري

علقت شعارات على سيارات وحافلات كتب عليها "لا للغاز الصخري" - عربي21
علقت شعارات على سيارات وحافلات كتب عليها "لا للغاز الصخري" - عربي21
شن العشرات من سكان مقاطعة عين صالح، بمحافظة تمنراست (2200 كلم أقصى جنوب الجزائرمظاهرات في المدينة، ضد التنقيب واستغلال الغاز الصخري في الصحراء، بدعوى أنه "قنبلة نووية جديدة بعد قنابل المستعمر الفرنسي".

 وبدأت المظاهرات في الأول من كانون الثاني/ يناير، الجاري، واقتصرت في البداية على مجموعة من شباب منطقة "عين صالح"، رفعوا لافتات منددة باستغلال الغاز الصخري بالمنطقة، لكن الاحتجاجات عرفت تصعيدا، وخرج، الأحد، المئات من المحتجين، بينهم العشرات من النساء، وجابوا أرجاء المدينة مرددين شعارات تدين "الموت البطيء بسموم الغاز الصخري".

واتخذت الحكومة الجزائرية، يوم 21 أيار/ مايو 2014، قرارا يقضي بالبدء في الإجراءات المطلوبة لإبرام عقود التنقيب عن الغاز الصخري، ولقي القرار معارضة شرسة من قبل أحزاب المعارضة والمنظمات المدنية والحقوقية، لما لاستغلال الغاز الصخري من تبعات خطيرة على الإنسان والبيئة والطبيعة عموما.

 وجاب المحتجون من سكان مقاطعة "عين صالح"، أرجاء المدينة، وتوقفوا قبالة ممثلية الحكومة، ورددوا عبارات الإدانة والشجب، مطالبين الحكومة بالتراجع عن قرارها، كما وصفوا استغلال الغاز الصخري بجوار بلدتهم، "قنبلة نووية فرنسية ثانية".

 ويقصد المتظاهرون بذلك، التجارب النووية التي كانت فرنسا تقوم بها من الحقبة الاستعمارية إلى العام 1967، بمنطقة "رقان" المجاورة لـ"عين صالح"، بصحراء الجزائر، التي مازال سكان المنطقة يعانون تبعاتها، إذ يعاني عدد كبير من السكان إعاقات دائمة، ومنهم من توفي تأثرا بالإشعاعات النووية.

 وعلقت شعارات على سيارات وحافلات كتب عليها "لا للغاز الصخري"، وجابت المركبات المدينة أيضا. 

 ورغم أن الوزير الأول الجزائري، عبد المالك سلال، حاول طمأنة سكان المنطقة، بأنه سيتم مراعاة كل الحيثيات التكنولوجية لمنع آثار محتملة للغاز الصخري، إلا أن مواطني الصحراء الجزائرية رفضوا إقامة مشاريع من هذا النوع.

وقال الخبير والمستشار الدولي، الجزائري مبارك سراي، لصحيفة "عربي21"، الأحد، إن "استغلال الغاز الصخري سوف تكون له آثار وخيمة على الإنسان والطبيعة في المنطقة".

 ويستخرج الغاز الصخري من خلال ضخ أطنان معتبرة من المواد الكيماوية في صخور تحت طبقة معينة من الأرض، من أجل تفجيرها، لينتج عن ذلك تسرب الغاز، وتسمى هذه الطريقة بـ"الاستخراج الهيدروليكي للغاز".

وأفاد مبارك سراي "بإنه يجب على كل الخبراء والفاعلين والمسؤولين، البدء بحملة واسعة للضغط على الحكومة من أجل التراجع عن قرارها".

 ودعمت أحزاب المعارضة المتظاهرين بعين صالح، وقال محسن بلعباس، رئيس "التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية" الجزائري اليساري، لصحيفة "عربي21"، الأحد، "نعلن دعمنا لسكان الصحراء الجزائرية في مطالبهم بوقف مشاريع استغلال الغاز الصخري، ويجب على الحكومة أن تعي جسامة خطر الغاز الصخري على صحة الإنسان والحيوان والنبات والطبيعة عموما".

 وتابع بلعباس: "الكل يعرف أن الولايات المتحدة الأمريكية قررت وقف استخراج الغاز الصخري، بعد دراسات أثبتت انعكاساته على المحيط"، مؤكدا "أن الغاز الصخري لا يمكن أن يكون بديلا عن النفط في الجزائر، وعلى الحكومة أن تستثمر في الطاقة الشمسية بعد تدهور أسعار النفط".  

 واتهم بلعباس، الحكومة بالانصياع إلى قرارات، قال إنها "اتخذت في فرنسا، ومنها ما تعلق بالغاز الصخري، علما أن فرنسا شرعت هي الأخرى في وقف استخراج الغاز الصخري".
التعليقات (1)
بوسي
الثلاثاء، 13-01-2015 02:06 م
لاللغاز الصخر