صحافة دولية

الاستخبارات التركية تحرّر ضابطا مختطفا في سوريا

الصحافة التركية - الثلاثاء
الصحافة التركية - الثلاثاء
أوردت الصحف التركية، في عددها الصادر الثلاثاء، عددا من الأخبار والمواضيع المؤثرة حول الشأن التركي والمنطقة، كان من أبرزها خبر جاء فيه أن الاستخبارات التركية استطاعت تحرير الضابط المخطوف في سوريا من قبل مهربين.

وأفادت الصحف كذلك، بأن لجنة التحقيق في البرلمان التركي رفضت إحالة وزراء العدالة والتنمية إلى القضاء في تهم فساد. 

إعادة الضابط التركي المختطف 

أفادت صحيفة "سوزوجو" في خبر لها، بأن جهاز الاستخبارات التركي نجح في تحرير الضابط التركي الذي اختطف من قبل مهربين في سوريا.

ونشرت صحيفة "ستار" خبرا لها جاء فيه، أن رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو أعلن عن إعادة الضابط التركي المختطف أوزقور أورس، إلى تركيا.

وذكرت صحيفة "يني عقد" في خبر لها، أن رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو أكد عودة الضابط التركي الذي اختطف من قبل مهربين داخل الأراضي السورية الخميس الماضي، إلى تركيا في عملية نفذها جهاز الاستخبارات التركي لإنقاذه.

البرلمان ينهي قضية محاولة الانقلاب 


أشارت صحيفة "ملليت" في خبر لها، إلى أنه "أيّد 5 أعضاء من لجنة التحقيق البرلمانية، إحالة الوزراء الأربعة السابقين إلى المحكمة العليا، بينما أدلى الأعضاء الـ9 الباقين بعكس ذلك، وبناءً على نتائج التّصويت فقد تمّ الامتناع عن إحالة الوزراء إلى المحكمة".

ولفتت صحيفة "يني شفق" في خبر لها، إلى أن لجنة التحقيق البرلمانية تنهي قضية محاولة الانقلاب التي بدأت في الـ17 والـ25 من كانون الأول/ ديسمبر.

ويرى الصحفي، علي كاراحسن أوغلو، في مقال له بصحيفة "يني عقد" أن: محاولات انقلاب 17 و 25 كانون الأول/ ديسمبر، قادت البلاد إلى أزمات طيلة عام ونصف. 

 يأتي ذلك فيما أشارت صحيفة "ميلاد" في خبر لها إلى أن الهيئة العليا للقضاة والمدعين العامين بدأت بتدقيق حول القضاة والنواب العامين في قضايا "المطرقة" و"الأرجنكون".

ويفيد الصحفي، بولنت كورجو، في مقال له بصحيفة "زمان" بأن لجنة تحقيق الفساد، رفضت إحالة الوزراء الأربعة إلى المحكمة العليا.

وذكرت صحيفة "حريت" في خبر لها، أن أعضاء حزب العدالة والتنمية التسعة في لجنة التحقيق البرلمانية صوتوا بالتخلص من الأدلة التي اتهم فيها الوزراء الأربعة، بذريعة التوصل إليها بشكل غير قانوني. 

وذكرت صحيفة "صباح" في خبر لها، أنه أيّد 5 أعضاء من لجنة التحقيق البرلمانية، إحالة الوزراء الأربعة السابقين إلى المحكمة العليا، بينما أدلى الأعضاء الـ9 الباقين بعكس ذلك، وبناءً على نتائج التّصويت فقد تمّ الامتناع عن إحالة الوزراء إلى المحكمة.

وذكرت صحيفة "طرف" في خبر لها، أن هناك ردة فعل شديدة لدى كليتشدار أوغلو، زعيم المعارضة التركية، على قرار لجنة التحقيق.

الكيان الموازي والتنصت.. أزمات أنقرة من "بنسلفانيا"


نشرت صحيفة "صباح" خبرا جاء فيه، أن "الجريدة تكشف مكيدة التنظيم الموازي في قوباشي عقب كشفها لحقيقة المعدات العسكرية المدفونة والتي تم الاستناد إليها في قضية الأرجنكون". ويلفت رئيس تحرير الصحيفة، ماهمات بارلاس، في مقال له، إلى أن زعيم الكيان الموازي فتح الله كولن، كان يقول بما معناه، موجها رسالة له: لا يمكن لك أن تخلق أزمات في أنقرة من خلال تحريك عناصرك وأنت في بنسلفانيا.

ويلفت الصحفي، عبد القادر سالفي، في مقال له بصحيفة "يني شفق" إلى أنه، تطلق صفة "التنظيم الموازي" على جماعة كولن. ولكن لهؤلاء صفة أخرى هي "جماعة المكائد".

ويشير الصحفي، ماهمات يلماز، في مقال له بصحيفة "حريت" إلى أن رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان أراد المشاركة في الدعوى القضائية حول أجهزة التنصت التي زرعت في مكتبه أثناء فترة رئاسته للوزراء.

وتفيد صحيفة "يني شفق" في خبر لها، بأن رمضان أكيوراك، أحد عناصر الكيان الموازي، قام بالتنصت على رئيس اتحاد عوائل الشهداء بذريعة أنه أحد عناصر القاعدة. ويلفت الصحفي، صالح طونا، في مقال له بذات الصحيفة إلى أنه لا يمكن وصف من قاموا بعشرات الآلاف من عمليات التنصت غير القانوني، وشرعوا في المكائد واستهداف شاحنات جهاز الاستخبارات، بأنهم "كتاب محايدون وأحرار".

ويقول الصحفي، ماهمات برانسو، في مقال له بصحيفة "طرف" إنه، أخيرا بدأت التحريات في قضية أجهزة التنصت، وحاول المشتبهون الدفاع عن أنفسهم، وقال القاضي للمتهمين: "لا تتحدثوا بذلك، فقد تتناولون بهذا الشكل أسرار الدولة".

العاصفة الثلجية توقف 44 رحلة


أفادت صحيفة "حريت" في خبر لها، بأن الخطوط الجوية التركية ألغت عددا من رحلاتها الداخلية والخارجية بسبب سوء الأحوال الجوية.

ونقلت صحيفة "سوزوجو" في خبر لها، أن الخطوط الجوية التركية أعلنت عن إلغاء 39 رحلة داخلية، و5 رحلات خارجية بسبب الأحوال الجوية السيئة.

وذكرت صحيفة "طرف" في خبر لها، أن الخطوط التركية ألغت 44 رحلة جوية.

وتلفت صحيفة "ملليت" في خبر لها، إلى أن محافظة إسطنبول وجهت تحذيرا للمواطنين بسبب تساقط الثلوج، وطالبت بضرورة عدم استخدام المواطنين لسياراتهم الخاصة.

تعطيل الدوام في المدارس بسبب الثلوج

نقلت صحيفة "سوزوجو" في خبر لها، أن محافظة مدينة إسطنبول أعلنت تعطيل كافة المدارس الابتدائية والإعدادية والثانوية الحكومية في المدينة اليوم الثلاثاء نتيجة أحوال الطقس السيئة.

وأفادت صحيفة "زمان" في خبر لها، بأنه تم تعطيل المدارس في إسطنبول و16 مدينة تركية أخرى.

وأشارت صحيفة "ملليت" في خبر لها، بأن العطلة في مدارس إسطنبول ليوم الثلاثاء فقط، حيث أعلنت محافظة مدينة إسطنبول تعطيل كافة المدارس الابتدائية والإعدادية والثانوية الحكومية في المدينة. وذكرت الصحيفة في خبر آخر لها، أن محافظة إسطنبول وجهت تحذيراً للمواطنين بسبب تساقط الثلوج، وطالبت بضرورة عدم استخدام المواطنين لسياراتهم الخاصة.
التعليقات (0)