صحافة دولية

استقالة كبير مستشاري أردوغان.. وغولن أصبح مهجورا

الصحافة التركية - الصحافة التركية الجمعة
الصحافة التركية - الصحافة التركية الجمعة
أوردت الصحف التركية الصادرة، الجمعة، عدداً من القضايا المؤثرة على الساحة التركية سياسياً واقتصادياً، ومن أبرز ما أوردته، خبر استقالة كبير مستشاري الرئيس التركي "آيدن أونال". 

وأفادت أن الهدوء يسود محيط بيت زعيم الكيان الموازي، "فتح الله غولن" المقيم في ولاية بنسلفانيا الأمريكية، وعناصر حمايته يمنعون التصوير في محيط المنزل، في وقت لا يعرف ما الذي يدور في داخل المنزل. 

استقالة كبير مستشاري أردوغان 

أفادت صحيفة "حريت" في خبر لها، أن كبير مستشاري رئيس الجمهورية التركية "آيدن أونال" قدم استقالته، وذكرت المصادر بأن سبب الاستقالة كانت لأجل الترشح للانتخابات العامة المقرر إجراؤها في حزيران/ يونيو المقبل.

ولفتت الصحيفة إلى أن "أونال" كان يشرف على الشكل النهائي لتصريحات وكلمات رئاسة الوزراء والجمهورية التركية منذ سنوات طويلة. مشيرة إلى أن "أردوغان" كان متمسكاً بـ"أونال".

وذكرت الصحيفة أن كبير مستشاري رئيس الجمهورية "أونال" قدم استقالته من منصبه عدة مرات في فترة رئاسة وزراء حكومة "أردوغان". ولكن الأخير لم يوافق على استقالته.

وأفادت الصحيفة أن "أونال" سيرشح نفسه عن العاصمة التركية أنقرة.

"فتح الله غولن" أصبح رجلاً مهجوراً

أوردت صحيفة "صباح" في خبر لها، أن الهدوء يسود منزل "فتح الله غولن" زعيم الكيان الموازي في تركيا، والمقيم في بنسلفانيا إحدى ولايات المتحدة الأمريكية، لافتة إلى أن هذا الهدوء لم يكن معتاداًعليه، ولم يكن يخلو من الزوار. 

وذكرت صحيفة "يني شفق" في خبر لها، أن "غولن" أصبح رجلاً مهجوراً خيم الصمت على بيته، ففي هذه الأيام لا يوجد أحد بالقرب من بيته سوى موظفين يهددون الصحفيين من الاقتراب من منزله والتقاط الصور. وأشارت الصحيفة إلى أن فريق وكالة الأناضول التركية تعرض للمضايقة خلال قيامه بالتصوير.

ولفتت الصحيفة إلى أن سكان البلدة في (بنسلفانيا) لا يعرفون من الذي يعيش في هذا البيت.

الرئيس التركي السابق.. و "سنوات من الأعراف"

ذكرت صحيفة "يني عقد" في خبر لها، أن كتاب "7 سنوات في الأعراف" يحتوي على معلومات غير دقيقه، وخاطئة عن الرئيس التركي السابق عبد الله غل. 

 وأفادت الصحيفة أن "غل" نشر عبر موقعه الشخصي في شبكة الإنترنت، بياناً بشأن الكتاب الذي ألّفه الصحفي أمره سونجان (صحفي من جريدة زمان المعارضة للحكومة التركية، الموالية لجماعة فتح الله غولن)، وذكر فيه بأنه يرى أن الأقسام المتعلقة برئيس هيئة الأركان السابق "الكر باشبوغ" من الكتاب المسمى "سبع سنوات في الأعراف"، المتعلق بفترة رئاسة رئيس الجمهورية الحادي عشر عبد الله غل، شكلت مصدر اهتمام للصحافة المكتوبة والمرئية ووسائل التواصل الاجتماعي، في وقت يعتبر فيه محتوى الكتاب غير صحيح في مجمله. 

وأوردت الصحيفة أن الاتهامات الملفقة إلى رئيس الجمهورية التركية الحادي عشر عبد الله غل ليس لها علاقة بالحقيقة من قريب أو بعيد بشخصه أو تركيا، وأن الأقوال التي صرح بها الصحفي بجهوده الشخصية ليست مدعمة من الرئيس غول أو أي من فريق عمله.

التبرع بالأعضاء.. صدقة من الروح إلى الروح


أفادت صحيفة "ستار" في خبر لها، أن رئيس الشؤون الدينية في تركيا، محمد جورماز، قال في تصريح له، إن التبرع بالأعضاء يعد من أفضل الأعمال الصالحة، ويعتبر من الصدقات كبيرة الأجر والثواب. 

ونقلت الصحيفة في خبرها، دعوة رئيس الشؤون الدينية إلى التبرع بالأعضاء، حيث قال، إن التبرع بالأعضاء أكبر صدقة من الروح إلى الروح.

وأشارت صحيفة "يني شفق" في خبر لها، أن "جورماز" ذكّر الآية الكريمة من كتاب الله "وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا". جاء ذلك ضمن دعوة للتبرع بالأعضاء دعا إليها رئيس الشؤون الدينية التركية. 

ولفتت صحيفة "يني عقد" في خبر لها، إلى أن رئيس الشؤون الدينية أكد أن هذا التصرف من أهم التصرفات التي تبين وفاءنا باتجاه خالقنا ومجتمعنا وأنفسنا.


100 مليار دولار استثمارات تركيا بالنقل 

أفادت صحيفة "يني شفق" أن وزير النقل والاتصالات "طلفي ألوان" ذكر في تصريح له، بأن وزارته حققت 100 مليار دولار، ضمن مجالات الاستثمار في قطاع النقل، خلال فترة زمنية مقدارها 12 عاماً. 
ونقلت الصحيفة عن الوزير التركي، أنهم يرغبون بتطوير القطار سريع الذي يربط اسطنبول مع حدود بلغاريا. 

وذكرت صحيفة "ملليت" في خبر لها، أن السلطات التركية تفكر في استثمارات تصل قيمتها إلى 4 مليار دولار، في مجال السكك الحديدية في عام 2015. مشيرة إلى أن الاستثمار في هذا المجال مستمر ويسير وفق ما خطط له وبسرعة في التنفيذ. 

ولفتت الصحيفة إلى أن الحكومة التركية قامت ببناء أنفاق طولها 330 كم تقريباً خلال 12 سنة، مشيرة إلى أن طول الأنفاق كان في عام 2003 يبلغ 50 كم فقط.
التعليقات (0)

خبر عاجل