صحافة دولية

إيان بلاك: ما تأثير الإعدام الوحشي على دور الأردن بالحرب؟

بلاك: إعدام الكساسبة سيؤثر على الدور الأردني في الحرب ضد الدولة الإسلامية - أرشيفية
بلاك: إعدام الكساسبة سيؤثر على الدور الأردني في الحرب ضد الدولة الإسلامية - أرشيفية
كتب إيان بلاك، مراسل صحيفة "الغارديان" للشؤون الخارجية، عن الطريقة الوحشية التي أعدم فيها الطيار الأردني معاذ الكساسبة، الذي ألقت الدولة الإسلامية القبض عليه في كانون الأول/ ديسمبر الماضي، عندما تحطمت طائرته في مدينة الرقة، عاصمة ما يعرف بـ"الخلافة". 

ويقول بلاك إن الإعدام بالحرق حيا سيترك أثرا كبيرا على الأردن، وقد يؤثر على الدور الأردني في الحرب ضد الدولة الإسلامية على المدى البعيد.

ويذكر الكاتب أنه في الوقت الذي عبرت فيه الحكومة الأردنية ومواطنوها عن حالة من الرعب من طريقة القتل الاستثنائية، فإن الملك عبدالله الثاني سيكون قلقا من أثر ذلك على الدعم الفاتر لمشاركته في التحالف الدولي ضد الدولة الإسلامية الذي تقوده الولايات المتحدة، وهذا هو بالتأكيد هدف الدولة، التي عادة ما تشير للمملكة الأردنية الهاشمية في خطابها السام، وتسمي الملك بـ"الطاغية الأردني". 

ويشير بلاك إلى أنه حتى قبل جريمة قتل الكساسبة الصادمة، كانت المعارضة لمشاركة الأردن في الحملة ضد الدولة الإسلامية في ازدياد. 

ويستدرك الكاتب بأنه من الصعب مشاهدة الأردن يسحب مشاركته الآن، ولكن الملك قد يأخذ جانب الحذر، وهو يحاول مناشدة الشعب الأردني، الشعور بجرح الكبرياء الوطني.. مشيرا إلى دعوات الانتقام التي انتشرت سريعا بعد إعلان مقتل الكساسبة. 

ويلفت التقرير إلى أن الأردن يشارك إلى جانب كل من البحرين والإمارات والسعودية والإمارات العربية المتحدة منذ أيلول/ سبتمبر، في الحملة ضد الدولة الإسلامية. 

ويبين بلاك أن الأردن يواجه وضعا خاصا من ناحية تعرضه لمخاطر التنظيم، فهو البلد الوحيد من بين "الدول الشريكة"، الذي يحتفظ بحدود مع كل من العراق وسوريا، واستقبل مئات الآلاف من اللاجئين السوريين. وهناك نوع من التعاطف الأردني مع الدولة الإسلامية، التي ينظر إليها على أنها تنظيم يقاتل ضد نظام الديكتاتور بشار الأسد. 

ويوضح الكاتب أنه منذ اندلاع الحرب الأهلية السورية، فقد قتل ما يزيد على 100 ألف سوري، في حين أنه ينظر للنظام السوري باعتباره جزءا من التحالف الإيراني الطائفي. وبحسب استطلاع أجراه مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية، فقد اعتبر من نسبتهم 62% من المشاركين الدولة الإسلامية تنظيما إرهابيا. 

ويشير بلاك إلى أن مؤسس تنظيم القاعدة في العراق، أبا مصعب الزرقاوي، أردني الأصل، وهو الذي نظم عمليات تفجير الفنادق في عام 2005، التي تظل دليلا على إمكانية تعرض الأردن لمخاطر التطرف. 

ويفيد الكاتب بأن هناك ما بين 2000 و2500 أردني يقاتلون في صفوف الدولة الإسلامية، ويأتي الأردنيون في المرتبة الثالثة، بعد كل من السعودية وتونس. ويأتي معظم هؤلاء من قرى فقيرة وبعيدة عن العاصمة عمان، في شرق الأردن.

ويورد التقرير أن الملك عبدالله الثاني قد علم عن الشريط أثناء زيارة له إلى واشنطن؛ فأعلن عن شجبه لعملية الإعدام، واعتبر الفعل تشويها للإسلام من جماعة منحرفة. 

وتذكر الصحيفة أن الحكومة الأردنية عبرت عن تأييدها لموقف الملك، وأكدت على رسالة الاعتدال، ورفض مدرسة التكفير التي تستخدمها الدولة الإسلامية، من أجل القيام بعمليات قتل لمن تقول إنهم مرتدون. 

وينقل التقرير عن الخبير في مجال الاستطلاعات معين خوري، قوله: "إن المتعاطفين مع الدولة عادة ما يشعرون بالظلم والسخط على أمريكا وإسرائيل، ويشعرون أن الإسلام هو عرضة لهجمات الصليبيين، والآن لا يوافقون على مشاركة الأردن في التحالف". 

وتنقل "الغارديان" عن الوزير السابق عدنان أبو عودة، قوله إن الحكومة كمن يمشي على حبل رقيق، في حين أن نقادا آخرين يرون أن الحكومة تعرضت لضغوط من الولايات المتحدة للمشاركة في التحالف.  
ويؤكد الكاتب أنه مع أسر الكساسبة ارتفعت الأصوات الساخطة، خاصة من بين أبناء قبيلته في مدينة الكرك، الذين هتف بعضهم داعيا للانسحاب من التحالف. ولكن الملك عبدالله الثاني تحرك سريعا وطمأن عائلته من أن حكومته ستعمل ما بوسعها للإفراج عن الكساسبة. ولم يمنع هذا من اجتماع المتظاهرين أمام قصر الملك. 

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" عن نائب في البرلمان قوله، إن القبض على الكساسبة "يعقد من مهمة إقناع الأردنيين بأننا يجب أن نكون جزءا من الحرب". 

ويختم بلاك تقريره بالإشارة إلى أن الحكومة لم تعلن في البداية عن مشاركتها في الحرب، وافترض المسؤولون أن الولايات المتحدة ستعتمد على المعلومات الأمنية، التي توفرها أجهزة المخابرات الأردنية، دون التدخل العسكري المباشر.
التعليقات (0)