سياسة عربية

فيديو شاحنة الخبز بمخيم اليرموك يثير مواقع التواصل

أطفال لاجئون جياع في مخيم اليرموك - أرشيفية
أطفال لاجئون جياع في مخيم اليرموك - أرشيفية
تناقل ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي تسجيلاً من مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين في دمشق، يظهر لحظة وصول شاحنة محملة بكميات من الخبز لتعد أول دفعة مساعدات تدخل المخيم منذ 580 يوماً.

وبيّن ناشطون في تغريداتهم، أن هذه الشاحنة هي الأولى من نوعها التي تدخل المخيم منذ بدء الحصار، فيما انتقدوا ما اعتبروه "تخاذلاً" من القيادات الفلسطينية وعلى رأسها رئيس السلطة محمود عباس تجاه المخيم الذي "يُقتل ببطء"، حسب تعبيرهم.

وعلق القيادي في حركة حماس عزت الرشق عبر حسابه الشخصي على موقع "تويتر"، بخصوص ما يجري في المخيم قائلاً: "أصواتُ الحصار والجوع والعطش القادمة من مخيم اليرموك بدمشق تصمّ الآذان وتقطّع القلب لمن بقي في جسمه أذنٌ تسمع وقلبٌ يَعِي".

وعبّر حسن القعود، الداعية السعودي، عن استيائه من فيديو نقله عبر حسابه على موقع تويتر قائلاً: "تعجز الكلمات عن الوصف، لمثل هذا يذوب القلب من كمد، إن كان في القلب إسلام وإيمان".

ويُظهر الفيديو الذي نقله القعود، المئات من الرجال والنساء يحيطون بالشاحنة التي تحمل الخبز، ويقومون بالتدافع بهدف الحصول على كيس من الخبز.

من جهته قال الكاتب والداعية الفلسطيني جهاد حلس، عبر صفحته على "تويتر".

"هذا ليس مشهداً تمثيلياً ولا صورة من رسم الخيال" وهاجم حلس كل ما اعتبرهم ضالعين في ما يحدث بالمخيم قائلاً: "هنا مخيم اليرموك عندما دخلته شاحنة خبز.. ويل للطغاة، ويل للظالمين."

ووصفت الناشطة الفلسطينية إسلام الهبيل ما يحدث باليرموك بـ"العار"، وقالت: "أضيفوا هذا الخبر لسجلات العار العربية: بعد أكثر من 500 يوم تدخل اليوم شاحنة واحدة من الخبز إلى مخيم اليرموك".

محمد المدهون الناشط المقيم بغزة قال عبر "تويتر": "بعد سنة ونصف دخلت شاحنة الخبز لأول مرة إلى مخيم اليرموك المحاصر في سوريا". وأضاف معبراً عن استيائه: "تعجز الكلمات، ويل للمتآمرين، ويل للمجرمين!"

ويعاني مخيم اليرموك من مدة عامين، حصاراً مطبقاً من النظام السوري، الذي يحول دون دخول المساعدات والمواد الغذائية لسكان المخيم.





التعليقات (0)