سياسة عربية

برلمان العراق يوثّق مدّ التحالف قوات "الدولة" بالعتاد

برلماني عراقي: طائرات التحالف تمد "الدولة" بالمساعدات لإطالة أمد الحرب - "فارس"
برلماني عراقي: طائرات التحالف تمد "الدولة" بالمساعدات لإطالة أمد الحرب - "فارس"
كشفت لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي، الثلاثاء، عن وجود العديد من الوثائق والصور التي تؤكد قيام طائرات تابعة للتحالف الدولي بإلقاء عتاد أسلحة ومؤن للدولة الإسلامية بواسطة المظلات، مطالبة الحكومة بتقرير واضح عن هذه الخروقات، ورصد حركة تلك الطائرات، ونصب الكمائن لإسقاطها.

جاء ذلك وفق تقرير وكالة أنباء "فارس" الإيرانية، التي نقلت عن رئيس لجنة الأمن النيابية، حاكم الزاملي، في مؤتمر صحفي عقده في مجلس النواب، تأكيده امتلاك اللجنة وثائق وصور ومعلومات تثبت أن طائرات التحالف تخرق السيادة العراقية والأعراف الدولية لإطالة أمد الحرب مع الدولة الإسلامية من خلال إلقاء المساعدات لمقاتليها".

وأوضح أن قوات التحالف تقوم بمد مقاتلي "الدولة" بالمساعدات "عن طريق الجو أو هبوطها في المطارات والمناطق التي تقع تحت سيطرتهم".

وأضاف الزاملي أن "هذه المعلومات تردنا بشكل مستمر من كافة القواطع، وهي موثقة بالصور، والتقارير تؤكد لنا قيام طائراتهم بالهبوط في مطارات الموصل وتلعفر والكيارة، ومناطق عراف اللهيبي في قرة تبه في ديالى، وناحية يثرب، وقرية الضلوعية، وملعب الفلوجة، وفي صحراء الأنبار"، مشيرا إلى أن "تقارير الرصد والصور المتوفرة تبين إلقاء العتاد والأسلحة والمؤن بواسطة المظلات".

 وحذّر النائب العراقي من "خطورة هذا الأمر على أمن العراق، الذي من شأنه إطالة أمد الحرب ضد الدولة الإسلامية"، مطالبا الحكومة بـ"تقديم موقف واضح إلى مجلس النواب، وقيام قيادة قوات الدفاع الجوي التابعة لوزارة الدفاع برصد حركة هذه الطائرات، ونصب الكمائن لإسقاطها ومعرفة مصدرها".

وطالب الزاملي، رئيس الوزراء حيدر العبادي، ووزير الدفاع خالد العبيدي، بإصدار أمر يقضي باستهداف الطائرات التي تلقي مساعدات للدولة الإسلامية.

ويرى النائب عن ائتلاف دولة القانون كامل الزيدي، أن إنزال المساعدات للدولة الإسلامية من قبل طائرات تابعة للتحالف الدولي "خيانة كبيرة"، مؤكدا أن لجنة الأمن والدفاع النيابية تحقق في الأمر.

وليست هذه المرة الأولى التي يجري فيها الحديث عن وثائق مماثلة، دون أن يتم عرضها على الجمهور.
التعليقات (1)
الوحدة
الثلاثاء، 10-02-2015 09:49 م
مجرد إرباك الامن--فالنكن،وحدة، واحدة