صحافة دولية

حجاب أسود إلى أردوغان.. ومجلس العلاقات الأمريكي يشيد بسياسته

الصحافة التركية - الصحافة التركية الخميس
الصحافة التركية - الصحافة التركية الخميس
أبرزت الصحف التركية، الصادرة صباح اليوم الخميس التقرير الصادر عن مجلس العلاقات الخارجية الأمريكي، الذي جاء فيه أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مُحق في موقفه تجاه النظام السوري بقيادة بشار الأسد، في وقت يتبع فيه الرئيس الأمريكي باراك أوباما سياسة لا تنفع تجاه حل القضية السورية. 

مجلس العلاقات الخارجية الأمريكي: أردوغان مُحقّ وسياسة أوباما لا تنفع

أوردت صحيفة "صباح" في خبر لها، أن مجلس العلاقات الخارجية الأمريكي، قال في تقرير له إن كلام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حول أن النظام السوري، الذي يقوده بشار الأسد هو سبب ونتيجة لعدم الاستقرار في سوريا، كان محقّا فيه. 

ونقلت الصحيفة عن التقرير أن المجلس يدعم إنشاء منطقة حظر طيران على الحدود التركية السورية، معللا ذلك بما للمنطقة من أهمية. 

وتفيد الصحيفة بأن التقرير الذي أصدره المجلس أشار إلى أن سياسة الرئيس الأمريكي باراك أوباما تجاه القضية السورية وبشار الأسد، لا تنفع في حل القضية السورية، منوهًا إلى أنه يتوجب على تركيا أن تلعب دورا أكثر فعالية في الحرب الدولية ضد تنظيم الدولة. 

والدة الفتاة المقتولة في مرسين ترسل حجابًا "أسود" إلى أردوغان

ذكرت صحيفة "ستار" أن الرئيس التركي اتصل بوالدة الفتاة التركية، "أوزكه جان أصلان" (20 عاماً)، وقدم لها التعازي بمقتل ابنتها التي لقيت حتفها بطريقة وحشية، على يد سائق حافلة ركاب صغيرة، حاول اغتصابها في منطقة "طرسوس"، التابعة لولاية مرسين (جنوبًا). 

وذكرت الصحيفة أن والدة الفتاة أرسلت للرئيس التركي حجابًا "أسود" كرمز منها للحزن والأسى على ابنتها. ونقلت الصحيفة عن والدة الفتاة قولها إنها سترسل حجابًا أبيض عندما يؤخذ الحق لها في قضية ابنتها، وستزور الرئيس التركي عندما تتحقق العدالة في قضية ابنتها. 

وتورد الصحيفة أن والدة الفتاة، عبرت عن شكرها وامتنانها لأردوغان قائلةً إن "موقفه تجاه قضية ابنتي موقف أبوي، وترك في نفسي أثرا بليغا لأنه تعامل مع قضية ابنتي بموقف أبوي". 

استطلاع رأي: الأتراك يؤيدون النظام الرئاسي لبلادهم

أفادت صحيفة "صباح" في خبر لها، بأن مؤسسة (ORC) التركية للأبحاث وإجراء استطلاعات الرأي، ومركزها أنقرة، قامت بعملية استفتاء حول معرفة الأتراك بمفهوم النظام الرئاسي المتوقع تطبيقه في تركيا بعد إجراء الانتخابات العامة في مطلع حزيران المقبل. وذكرت الصحيفة أن المؤسسة قامت بإجراء الاستفتاء في 30 من كبرى المدن التركية، سألت فيه 465 ألف شخص في الفترة الممتدة من 10 إلى 14 شباط/ فبراير الجاري. 

وتورد الصحيفة أن نتيجة الاستفتاء أفادت بأن 60% من الأتراك يعرفون ما هو النظام الرئاسي الذي يراد تطبيقه في تركيا، تقابلها نسبة 40% من الأتراك لا يعرفون النظام الرئاسي ويجهلون تفاصيل قوانينه وتشريعاته. 

وعن نسبة التأييد بين الأتراك الذيي يعرفون ويعون ما يعني النظام الرئاسي المقبل، فإن نسبة 69.4% يؤيدون النظام الرئاسي وما سيأتي به للبلاد، في حين أن 30.6% لا يؤيدون هذا النظام. 

اللعب بالثلج يتسبب بمقتل صحفي تركي: هذا ليس حُلمًا.. إنه كابوس!

ذكرت صحيفة "ملليت" في خبر لها، أن الصحفي التركي نوح كوكلو (46 عامًا) لقي حتفه أثناء ممارسته اللعب بالثلوج المتساقطة بكثافة على مدينة إسطنبول التركية. وتورد الصحيفة أن الصحفي كان يلعب الثلج مع أصحابه في إحدى أحياء المدينة إلا أنه وعندما أراد ان يرمي كرة الثلج على أحد أصحابه ذهبت بالخطأ إلى إحدى المحلات القريبة من مكان اللعب وكسرت نافذته. 

وتلفت الصحيفة إلى أن ما حصل أثار غضب صاحب المحل، وهو ما تطور بعد مشادات كلامية بين الصحفي اللاعب بالثلج وصاحب المحل، إلى عراك محتدم دفع بالأخير لأن يطعن الأول بسكين أرداه قتيلا وقد غرق في دمه. 

وذكرت الصحيفة أن السلطات التركية ألقت القبض على القاتل، الذي قال إنه يمتلك تقريرا يثبت أنه مجنون وسيتمكن من مغادرة السجن بعد أيام. 

وتورد الصحيفة أنه أثناء عملية إسعاف الضحية في الطريق إلى المستشفى، كان يردد قائلاً "أتمنى أن يكون هذا حلمًا وليس حقيقة"، وتصف الصحيفة في خبرها ما حصل بأ،ه لم يكن حلمًا، بل كابوسًا قضى على حياة صاحبه! 
التعليقات (0)