صحافة عربية

المغرب محرج حقوقيا.. والجزائر تواجه إضراب عمال القطارات

الصحافة المغاربية الجديدة - الصحافة المغاربية الأربعاء
الصحافة المغاربية الجديدة - الصحافة المغاربية الأربعاء
أبرزت الصحف المغاربية الصادرة، الأربعاء، عددا من المواضيع بينها حوار فرقاء الأزمة الليبية المقرر بالمغرب، وموضوع الإضراب المتوقع لعمال القطارات بالجزائر، فضلا عن مواضيع متنوعة أخرى في السياسية والاقتصاد والثقافة.

استئناف الحوار بين الفرقاء الليبيين خلال أيام  

نبدأ جولتنا في صحف الأربعاء الصادرة بدول المغرب العربي من صحيفة "أجواء" الليبية التي أوردت خبرا تضمن إعلان بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، عن أن الجولة القادمة للحوار السياسي الليبي ستُعقد خلال هذا الأسبوع في المغرب، وذلك بعد موافقة جميع الأطراف المدعوة للمشاركة.

وأضافت أن بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، أعلنت إصرار جميع الأطراف الليبية على ضرورة استئناف عملية الحوار عاجلاً غير آجل؛ لإيجاد حل سلمي للأزمة السياسية في البلاد، مناشدة كل الأطراف أن يتعاملوا مع جولة الحوار القادمة بروح المشاركة البناءة والمسؤولية الوطنية.

وتحدثت الصحيفة أيضا عن بدء اجتماع بين فريق الحوار بالمؤتمر الوطني العام وأعضاء من المجلس الليبي لرجال الأعمال حول رجال الأعمال الليبيين المعتقلين لدى دولة الإمارات.

وتحدثت الصحيفة عن إطلاق سراح وكيل وزارة الدفاع بالمنطقة الجنوبية الطاهر اشبيعان، بعد ساعات من اختطافه من قبل مجموعة مسلحة مجهولة الهوية وسط حي المهدية بمدينة سبها.

المغرب محرج من ملفات حقوقية 

وفي المغرب أوردت صحيفة "أخبار اليوم المغربية" أن مراسلات بين السلطات المغربية ومقررين أمميين، كشفت الحرج المرتبط بتدبير ملفات تتعلق بالحريات والحقوق الأساسية.

وحسب الصحيفة، فإن هيئات أممية بعثت بمراسلات للمغرب حول مواضيع حقوقية وصفتها الصحيفة بالمحرجة، يتعلق بعضها بنشطاء صحراويين وأخرى تتعلق بوضع المرأة في البلاد.

واعتبرت الصحيفة أن رد السلطات المغربية على المراسلات الأممية كان خجولا في بعض الأحيان.

عمال القطارات بالجزائر في إضراب مفتوح 

وفي الجزائر قالت صحيفة "الخبر"، إن عمال الشركة الوطنية للنقل بالسكة الحديدية قرروا الدخول في إضراب مفتوح بداية من الأسبوع المقبل، وذلك للمطالبة بالترقية المجمدة منذ أكثر من 20 سنة، وأودعت النقابة إشعارا بالإضراب على مستوى المركزية النقابية.

أما صحيفة "النهار" الجزائرية  فطالعتنا بعدد من المواضيع، وكتبت على صفحتها الأولى: "مشروع مرسوم تنفيذي حول كيفية إعداد البطاقة الوطنية لمثيري الشغب على طاولة الحكومة".

وفي عنوان آخر كتبت صحيفة "النهار": "حاولوا الانحراف بسيارتهم لتفادي حاجز أمني في بومدفع.. مهربوا خمور يقتلون شخصين ويجرحون 10 آخرين خلال محاولة فرار في عين الدفلى".

عملية عسكرية بجبال القصرين في تونس 

وفي تونس عنونت صحيفة "الصباح" على صفحتها الأولى: "في عملية نوعية بجبال القصرين، القضاء على إرهابيين وحجز رشاش كلاشنكوف واسترجاع شطاير".

وحسب الصحيفة، كانت جبال الشعانبي وسمامة والسلوم إلى ليل الأربعاء مسرحا لعملية عسكرية كبرى وغير مسبوقة، وكانت نتيجة العملية أن تمكن كوماندوز يتكون من نخبة الوحدات الخاصة للجيش الوطني من القضاء على "الإرهابيين" حازم الورتاني وفتحي بن عبد الله الخليفي، وتم نقل جثتيهما إلى الثكنة العسكرية بالقصرين.

وفي العناوين الرئيسة الأخرى للصحيفة: "غدا يستأنف الحوار الليبي في المغرب، حرب الموانئ تستعر بين جيش طبرق وقوات طرابلس".

وفي عنوان آخر: "وزير العدل في حديث لـ"الصباح": هناك تجاوزات سأتصدى لها ولن أسمح بالتعذيب ولا بسوء المعاملة في السجون".

الإفراج عن سجناء سلفيين بموريتانيا 

وفي موريتانيا ذكرت صحيفة "الأخبار" أنه تم  الإفراج، أمس الثلاثاء، عن  ثلاثة سجناء سلفيين جدد وذلك تزامنا مع انتهاء التحقيق في الأحداث التي عرفها السجن المركزي قبل أكثر من شهر.
 
وقالت مصادر قضائية للصحيفة إن السجناء المفرج عنهم أمضوا سنتين من السجن النافذ على خلفية اتهامهم بمحاولة الالتحاق بالجماعات المسلحة في الشمال المالي.
التعليقات (0)