سياسة عربية

التشيك توافق على بيع طائرات مقاتلة للعراق

تحاول جمهورية التشيك بيع الطائرات للعراق منذ سنوات - أرشيفية
تحاول جمهورية التشيك بيع الطائرات للعراق منذ سنوات - أرشيفية
قال وزير الدفاع التشيكي، مارتن ستروبنيكي، الاثنين، إن حكومة بلاده وافقت على بيع 15 طائرة مقاتلة خفيفة للعراق، بعد فشل محاولة سابقة لبيع مخزون فائض إلى بغداد.

ولدى الجيش التشيكي فائض من مقاتلات "إل-159" التي تقل سرعتها عن سرعة الصوت، وتصنعها شركة "إيرو فودوتشودي" التشيكية، وتستخدم للتدريب.

وقال ستروبنيكي للصحفيين بعد اجتماع دوري لمجلس الوزراء: "دعونا نعتقد أنه يمكننا التخلص من كل الفائض من هذه الطائرات في غضون عامين أو ثلاثة".

وقال ستروبنيكي إن وزارته ستحصل على 750 مليون كرونة تشيكية (29.89 مليون دولار) مقابل الصفقة العراقية، وتستخدم القوات الجوية التشيكية حاليا أربع طائرات من هذا الطراز، بينما لدى الشركة المصنعة 11 طائرة في مخازنها.

وتفاوضت شركة "إيرو" المنتجة للطائرة على صفقة البيع للعراق في نيسان/ أبريل العام الماضي، وستقوم بدور الوسيط في الصفقة.

وتحاول جمهورية التشيك بيع الطائرات للعراق منذ سنوات، وتعثرت محاولة سابقة لبيع العراق 28 طائرة في عام 2013، عندما اتفقت بغداد على شراء طائرات من طراز "إف.إيه-50" من كوريا الجنوبية بدلا منها.

وستعزز هذه الطائرات القوة الجوية للحكومة العراقية التي تحارب مقاتلي تنظيم الدولة، وستعرض أيضا قدرات الشركة التشيكية المنتجة التي تريد توسيع صادراتها من السلاح.

والعقد مع العراق مشروط بموافقة دول تورد شركاتها أجزاء تستخدم في صناعة الطائرة "إل-159" من بينها الولايات المتحدة وإيطاليا.
التعليقات (0)