سياسة دولية

"المعسكر الصهيوني" و"الليكود" يتقاربان في عدد المقاعد

المنافسة على المقاعد الرئيسية محصورة بين الليكود والمعسكر الصهيوني - أ ف ب
المنافسة على المقاعد الرئيسية محصورة بين الليكود والمعسكر الصهيوني - أ ف ب
نال حزب الليكود الذي يتزعمه رئيس الوزراء المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو ومنافسه الرئيسي المعسكر الصهيوني بزعامة العمالي إسحق هرتزوغ عددا متقاربا جدا من المقاعد في البرلمان الإسرائيلي، بحسب استطلاعات أولية لنتائج الانتخابات التشريعية الإسرائيلية الثلاثاء.

وبحسب الاستطلاعات التي نشرتها القناتان التلفزيونيتان الأولى والعاشرة، فإن الليكود والمعسكر الصهيوني حصلا على 27 مقعدا لكل منهما من أصل 120 في البرلمان الإسرائيلي، بينما قال استطلاع ثالث للقناة التلفزيونية الثانية إن الليكود يتقدم بفارق مقعد واحد على الاتحاد الصهيوني محرزا 28 مقعدا في الكنيست.

نسبة التصويت تتجاوز 65.7%

أغلقت مراكز الاقتراع للانتخابات الإسرائيلية أبوابها، مساء الثلاثاء، بعد 15 ساعة من الانتخاب، بحسب محطات التلفزة الإسرائيلية.

ولم تعلن لجنة الانتخابات المركزية الإسرائيلية حتى الآن نسبة الاقتراع في هذه الانتخابات، ولكن بول هيرشون، المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية، قال في تغريدة على "تويتر" انه حتى الساعة الثامنة من مساء الثلاثاء، أي بعد 13 ساعة من فتح صناديق الاقتراع ، فإن 65.7 % أدلوا بأصواتهم.

وتستند هذه الأرقام إلى معطيات لجنة الانتخابات المركزية المسؤولة عن إجراء الانتخابات.

وكانت نسبة الاقتراع في الانتخابات السابقة عام 2013 قد بلغت 66.6% في حين أن نسبة الاقتراع في الانتخابات التي سبقتها عام 2009 بلغت 65.2%.

وكانت أعلى نسبة تصويت في العام 1988 حيث بلغت 79.7% فيما كان اقلها في العام 2001 حيث بلغت آنذاك 62.3%.

وبحسب اللجنة المركزية للانتخابات، يحق لـ5 ملايين و881 ألفا و697 إسرائيلياً الإدلاء بأصواتهم في 10372 صندوق اقتراع، لاختيار 120 عضواً يمثلونهم في الكنيست، وسط ترقب للحزب الذي سيكون قادراً على تجنيد 61 نائباً منهم على الأقل لصالح حكومته.

ويبلغ عدد سكان إسرائيل أكثر من 8 ملايين، بينهم مليون و600 ألف عربي يشكلون نحو 20% من عدد السكان، إلا أن نسبة أصحاب الاقتراع من العرب من مجمل من يحق لهم التصويت غير واضحة وإن كانت بعض التقديرات العربية أشارت إلى أن نسبتهم 15%.

ويبدو من خلال استطلاعات الرأي الإسرائيلي، أن المنافسة على رئاسة الحكومة تنحصر بين حزبي "الليكود" و"المعسكر الصهيوني".
التعليقات (0)