سياسة عربية

الحوثي يرحب برفض مصر التدخل لكنها تغير رأيها مع بدء العمليات

الحوثيون يرحبون برفض مصر للتدخل العسكري باليمن - أرشيفية
الحوثيون يرحبون برفض مصر للتدخل العسكري باليمن - أرشيفية
أعلنت وزارة الخارجية المصرية عن رفضها التدخل العسكري في اليمن، في الوقت الذي رحبت فيه اللجنة الثورية العليا التابعة لأنصار الله "الحوثيين" بالموقف المصري، الرافض للتدخل العسكري في البلاد.

وأعربت اللجنة عن أملها في أن تسعى مصر لإقناع جامعة العربية بعدم شرعية رياض ياسين بأن يكون وزير خارجية يمثل اليمن في الاجتماع الوزاري للجامعة في شرم الشيخ.

جاء ذلك في بيان صدر عن اللجنة، وقالت فيه إنها "تقدر المواقف الإيجابية للقيادة الحكيمة في جمهورية مصر العربية من الأزمة اليمنية، وتثمن في هذا الخصوص الموقف الإيجابي المعلن من قبل الخارجية المصرية الرافض للتدخل العسكري في اليمن".

وأضافت اللجنة في بيانها أنها "تأمل من مصر مناقشة موضوع الرسالة التي أرسلتها لجامعة الدول العربية في اجتماع وزراء الخارجية حول فقدان الرئيس هادي لأي شرعية في إسناد أي منصب لأي كان، وباعتبار أنه لا شرعية لرياض ياسين لتمثيل اليمن في هذا الاجتماع كون من كلفه لا شرعية له من حيث الأصل"، وفق ما جاء في البيان.

من جهة أخرى، وفي السياق ذاته، عاد النظام المصري إلى إعلان دعمه للعمليات العسكرية التي بدأتها الدول الخليجية، مبينا أنه على استعداد لدعمها بقوات جوية وبرية إذا استدعى الأمر، ما رآه مراقبون تراجعا يعكس إدراكا للثمن السياسي للموقف الآخر.
التعليقات (4)
الزعيم الشرفي الضالعي
الخميس، 26-03-2015 02:17 م
نص البيان الصادرعن الخارجية المصرية ،لم نسمع به ولم نقراه فاين هو
علي الأسطي
الخميس، 26-03-2015 02:00 م
تدرك مصر تماماً معني الحرب في اليمن ،فلديها تجربة معه متراكمةمن القرن السادس عشر انها الاستنزاف دون نصر لاحد .
ابو عبدالله
الخميس، 26-03-2015 01:33 م
أتعجب من إنتقائية عصابات إيران ومنطقيهم الأعوج. يستخدمون اللامنطق لتبرير جرائمهم وسرقاتهم. طيب وعلى إفتراض وافقناكم أن هادي ليس له شرعية، هل أنتم الشرعية؟ وهل تريدون من الدول العربية أن ترفض شرعية رئيس وافق عليه كل الشعب اليمني، وتعطي الشرعية لعصابات طائفية تحاول فرض سيطرتها على البلد بالقوة بمساعدة قوات عسكرية موالية للرئيس المخلوع؟ هزلت!!!
د. صالح السيف
الخميس، 26-03-2015 11:49 ص
مايجهله كثيرون عالمياً واقليمياً ان القوه السعوديه بنيت لاهداف ساميه وانها قادره على الردع لكل من تسول له نفسه التجاوزللخطوط الحمراء ومن يحالفها يعتبر واجب عليه قبل ان يكون تكرماًفهى المؤتمنه لروح العالم الإسلام وقلبه النابض ،، إن عاصفة الحزم اشعار لمن يظن انه سيحمى اويتولى الدفاع اوانه مصدر الأمان ،بأن العلاقه اخاء وتقدير وتبادل مصالح وخلاف ذالك يجب التشطيب عليه فاحفاد الجيل الأول لديهم القدره على حماية انفسهم ومقدراتهم وقد اثبتت الميادين من هم اذادعت الحاجه واسألو الشيشان وافغانستان ومن مرو بتجربة معهم فى مواقع اخرى. انهم نماذج من ملايين ، اعيدوحساباتكم واتركو الجعجعه مع من افعاله تسبق اقواله. وغداً لناظره قريب.