سياسة دولية

وكالة فارس تنسب لمصدر سعودي كشفه موعد إعدام الشيخ النمر

كانت المحكمة السعودية قد حكمت على النمر بالإعدام - أرشيفية
كانت المحكمة السعودية قد حكمت على النمر بالإعدام - أرشيفية
نقلت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية عن مصدر "مطلع" قوله إن السلطات السعودية قررت "بشكل شبه رسمي" إعدام رجل الدين الشيعي السعودي المعارض، نمر باقر النمر في تاريخ 14 أيار/ مايو الجاري.

وكشف المصدر للوكالة الإيرانية أن السلطات السعودية تريد أن تنفذ هذا الإعدام تزامنا مع تاريخ وفاة الأمير السعودي الراحل، نايف بن عبد العزيز، مشيرا إلى أنه تم توجيه تهم للشيخ النمر بـ"الخروج على ولي الأمر، وإشعال الفتنة الطائفية، وقيادة احتجاجات شعبية ضد السلطة، وحمل السلاح في وجه رجال الأمن، وإشاعة الفوضى".

وأضاف المصدر ذاته الذي يبدو من تصريحاته أنه مقرب من النمر، أن حكم الإعدام "ظالم وجائر"، معتبرا أن السلطات السعودية "ستدفع ثمنا باهظا على تنفيذ هذا الحكم" الذي وصفه بـ"العدواني".

واتهم المصدر السعودية بأنها قامت بعمليات "قمع وقتل"، بسبب انتماءات سياسية ومذهبية، وأنها "تقمع الثورات السلمية في اليمن والبحرين"، على حد قوله.

وانتقد الوضع الحقوقي في السعودية بدعوى الدفاع عن الحريات، مطالبا منظمات حقوق الإنسان العالمية ومنظمة المؤتمر الإسلامي والأمم المتحدة بـ"اتخاذ مواقف حازمة تجاه ممارسات كهذه تقوم بها الأنظمة الدكتاتورية تجاه شعوبها"، بحسب وصفه.

وكانت محاكمة النمر بدأت في آذار/ مارس 2013، حيث وجهت له عدة تهم، من بينها إثارة الفتنة، وطالب فيها المدعي العام بإقامة حد الحرابة عليه، وقضت المحكمة بإعدامه.

يذكر أن النمر قد ألقي القبض عليه في 8 تموز/ يوليو 2012، ووصفه بيان وزارة الداخلية آنذاك بأنه "أحد مثيري الفتنة"، وجاء اعتقاله على خلفية مظاهرات شهدتها القطيف شرق السعودية، تزامنا مع احتجاجات البحرين في شباط/ فبراير 2011، وزادت حدتها في عام 2012.

يشار إلى أن السلطات الإيرانية شنت حملة اعتقالات طالت مشايخ وعلماء سنة في إيران، بعد يوم واحد من الحكم على باقر النمر بالإعدام من قبل القضاء السعودي.
التعليقات (9)
كريم قاسم
الأحد، 04-10-2015 07:48 م
الله يرحمه الشيخ نمر النمر في جنات النعيم ان شاء الله
أبو بلال
الأربعاء، 13-05-2015 10:45 م
اللهم لا ترفع للرافضة راية واجعلهم للناس عبرة وآية، والله إن الرافضة الكلاب - وأعتذر للكلاب- خطر على الإسلام من اليهود والنصارى والمجوس
عربي مسلم سني
الأربعاء، 13-05-2015 12:41 م
سيعدم لابارك الله فيه مفتن حقود ذنب وعميل للفرس المجوس المشركين وتعديات ايران على السنه في ايران شرارة سقوطها قريبا ان شاء الله
كريم
الخميس، 07-05-2015 01:38 ص
الله يجعلو من هالحالة واردى عميل المجوس حزب الشياطين
سعيد
الأربعاء، 06-05-2015 09:33 م
مواطن سعودي متهم من قضاء سعودي وهو مسجون الان في سجن سعودي السؤال هو : ايش دخل ايران ؟؟؟ ومع ذلك تردد ايران دائما انها لا تتدخل في شئون غيرها !!!!!!