سياسة عربية

مقتل 64 مسلحا من جماعة "أبو سياف" في الفلبين

تعرف الفلبين انفلاتا أمنيا بسبب هجومات جماعة "أبو سياف" - أرشيفية
تعرف الفلبين انفلاتا أمنيا بسبب هجومات جماعة "أبو سياف" - أرشيفية
لقي 64 مسلحاً مصرعهم، خلال عمليات عسكرية شنتها قوات الجيش خلال الأشهر الخمسة الأخيرة،  ضد جماعة "أبو سياف"، في جزيرة "سولو" جنوبي الفلبين.

وأوضح العقيد "آلان أروجادو"، قائد مجموعة القوات الخاصة المشتركة في جزيرة سولو، أن العمليات العسكرية خلال الأشهر الخمسة الأخيرة، أسفرت عن مقتل 64 مسلحا من جماعة "أبو سياف" المرتبطة بتنظيم القاعدة، مشيرا إلى أن الجماعة لا تزال تمتلك 400 مسلحا ينشطون في الجزيرة، تم تثبيت هويات 246 منهم.

وأشار تقرير صادر عن القوات المسلحة الفلبينية، أن العمليات العسكرية خلال الأشهر الخمسة الأخيرة، تسببت في إصابة  104 مسلحين من جماعة "أبو سياف"، و69 جندياً، فضلاً عن مقتل تسعة جنود آخرين.
 
وتعرف الفلبين انفلاتا أمنيا، في فترات متواصلة، حيث شهدت تفجيرين منفصلين وقعا في جزيرة "صولو" الفلبينية، الجمعة،  أُصيب على إثرهما 14 شخصا بجروح.

وذكر بيان صادر عن قيادة غربي مينداناو في الجيش الفلبيني، أن التفجيرين وقعا في منطقة "بارانجاى أستورياس" بولاية "جولو". 

ومن جانبه، ذكر رئيس المكتب الإعلامي للقيادة، بينجوني سيربو، أن "التفجير الأول وقع نتيجة إلقاء قنبلة يدوية على مقربة من جامع وسط الولاية، وأسفر عن إصابة خمسة أشخاص من بينهم ثلاثة أطفال". 

وأضاف "سيربو" في تصريح لوكالات رسمية، أن "التفجير الثاني وقع بتفجير قنبلة بجهاز تحكم عن بعد في المنطقة ذاتها، وذلك بعد أن هرعت قوات الشرطة عقب التفجير الأول، ما أسفر عن إصابة تسعة آخرين". 

يشار إلى أن جماعة "أبو سياف" تقوم منذ عام 1991 بعمليات مسلحة في الجزر الواقعة بين ماليزيا والفلبين، وتسعى لإقامة "دولة إسلامية مستقلة" في "ميندناو"، و"سولو"، جنوبي الفلبين.
التعليقات (0)