سياسة عربية

ائتلاف مغربي يتهم قناة "2M" المغربية باستهداف العربية

طالب وزير الاتصال المغربي بالتدخل - أ رشيفية
طالب وزير الاتصال المغربي بالتدخل - أ رشيفية
ندد الإئتلاف الوطني من أجل اللغة العربية بما وصفة بـ"الاستهزاء باللغة الرسمية للمغرب" من قبل القناة الثانية المغربية.

وكانت القناة الثانية بثت أمس الحلقة الأولى من سلسلة رمضانية بعنوان "الخواسر"، يتحدث فيها الممثلون بالعامية المغربية لكنهم ينطقونها بنبرة العربية الفصحى، وهو ما رأى فيه الإئتلاف انتقال القناة إلى "مرحلة المواجهة المكشوفة ضد اللغة العربية".

وطالب الائتلاف وزير الاتصال والهيئة العليا للاتصال السمعي البصري المعروفة بـ"الهاكا" بـ"التدخل العاجل لوقف هذه المهزلة ومحاسبة المسؤولين".

وقال بيان للإئتلاف تتوفر صحيفة "عربي21" على نسخة منه إن السلسلة اختير لها "موضوع واحد وسيناريو وحيد" هو "الاستهزاء باللغة الرسمية للمغرب".

وأضاف البيان أن هناك "رغبة مضمرة على فرض واقع لغوي على المغاربة، -الذين يمولونها (القناة)-، محوره تقزيم مكانة العربية في الإعلام العمومي الممول من دافعي الضرائب".

وفي تصريح لصحيفة "عربي21" قال رئيس الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربي فؤاد بوعلي: "هذا العمل لا يقدم بالدارجة بل يستهزئ بالعربية وموقفنا ثابت، إن كل مس باللغة العربية أو الاستهزاء بها هو مس بنص الدستور".

وأوضح أن الائتلاف سيتابع المسؤولين عن هذه "الإهانة"، لكنه سينتظر أولا رد الجهات الحكومية والمسؤولة.

ودعا الفعاليات المدنية وعموم المواطنين للتعبير عن رفضهم لهذا السلوك "الانقلابي الذي تقوده القناة الثانية ضد المشترك الوطني قيما ولغة وهوية".
التعليقات (2)
مر اد
السبت، 29-04-2017 12:39 ص
وووووور اء ع.شكر ا
ADIL
الخميس، 09-07-2015 07:25 ص
mahzala bi ha9i all4a al3arabiya