سياسة عربية

صالح كامل: التنبيه على وجود ''ساهر'' غش وتعاون على الإثم

صالح كامل هو مشغّل نظام "ساهر" في المنطقة الغربية بالسعودية - أرشيفية
صالح كامل هو مشغّل نظام "ساهر" في المنطقة الغربية بالسعودية - أرشيفية
اعتبر رجل الأعمال السعودي المعروف صالح كامل أن من ينبّه الآخر لوجود كاميرات مراقبة في الطريق هو مساعدة على الغش، وتعاون على الإثم، وفق قوله.

وقال صالح كامل الذي يشرف على نظام مراقبة الكاميرات "ساهر" غربي المملكة، في تصريحات لصحيفة "الاقتصادية" إن هذه الكاميرات هي إجراء حكومي يهدف للمحافظة على حياة السائقين، والحفاظ على أرواحهم.

ويعد صالح كامل من أبرز رجال الأعمال، والمستثمرين في الوطن العربي، حيث يرأس مجلس إدارة غرفة جدة، ويرأس أيضا مجالس الغرف الإسلامية، كما يملك العديد من المشاريع الضخمة.

وأضاف كامل: "ساهر وضع لصيد الناس أثناء مخالفتهم، وليس من المنطقي وضع علامات تحذيرية"، إلا أنه في الوقت ذاته نفى أن يكون الهدف منه هو جلب الأموال من المواطنين، والمقيمين، على حد قوله.

وبحديث حاد للسعوديين الناقمين على نظام "ساهر"، قال صالح كامل: "لماذا تخالفون؟ هل على رأسكم ريشة؟، وما المتعة من عمل المخالفات المرورية؟.

وأثار قضية "ساهر" الجدل في السعودية، لعدة أسباب، أبرزها الأماكن التي توضع فيها الكاميرات، والتي يعتبرها المواطنون غير لائقة، و أن "هذا النظام هدفه فقط سرقة جيوبنا، فعندما توضع كاميرا خلف حاوية قمامة، ما الهدف من ذلك؟"، وفق قول أحد المغردين.

ومما زاد غضب المواطنين السعوديين تجاه "ساهر"، وصالح كامل، تصريح الأخير قبل أشهر حين قال إن "نظام ساهر سيكون في ميزان حسناتي ان شاء الله، بسبب إنقاذه لأرواح الآلاف من البشر".

وتأتي تصريحات صالح كامل بعد أسبوعين من فتوى عضو هيئة كبار العلماء والمدرس بالمسجد النبوي الشيخ محمد بن مختار الشنقيطي، الذي قال "إن تنبيه السائق إلى وجود "ساهر"، أمر مستحب".

وأوضح الشنقيطي خلال درس علمي كان يقدمه أن "المسلم عندما يقوم بهذا العمل، إنما يشفق على أخيه المسلم، وهذا مما يؤجر المسلم ويثاب عليه، مشيرا إلى أن "الشخص قد يسرع بسبب ظرف أو عذر".

اقرأ أيضا: عالم سعودي: تنبيه السائقين لرادار سرعة الطرق مستحب (فيديو)
التعليقات (6)
يوسف
الأربعاء، 01-07-2015 08:42 م
اسال الله ان يمد بعمرك ياشيخ صالح علشان يزيد حسناتك واجرك واذا مت لاتخاف راح توصلك في قبرك من الحسنات كجبال احد من العمل المنتفع به وهو ساهر ومن العلم والفتاوى الي تصدرها وانا اول من يدعي لك ...اميين. ادعوا له يااخوان الي صايم والي مسافر لاتبخلوا عليه بالدعاء
جيمي
الإثنين، 29-06-2015 11:09 م
لا صالج و لا كامل ..انه من المفسدين في الآرض .. اللعنه غايه و علي أمثاله
فواز
الإثنين، 29-06-2015 06:30 ص
اي حسنات يبو حسنات انت تدور لمصلحتك وتجمع من جيوب هذا المواطنين الضعوف الي جالس يكد طول شهر ونت تجي تسرقه وتقول حسنات . ياخي انت ماتفكر في كل واحد جالس يدعي عليك ونت جالس تنهب من راتبه الي ياالله يكفيه . لاكن مااقول الا الله لآيسامحك عن كل هلله اخذتها وحسبي الله ونعم الوكيل فيك
hanaa
الإثنين، 29-06-2015 03:22 ص
ساهر الغرض منه سرقه الجيوب وحتى الفلاش ياتي مرتين لسياره المخالفه ولسياره اخرى غير مخالفه وهذا ماحصل لنا ومرتين ايضا ...
ظافر محسن الزهراني
الإثنين، 29-06-2015 03:07 ص
يا شيخ خاف الله ساهر صار زي جهنم وما منكم الا واردها وما منكم الا اخذين فلوسه حتى يمشي علي الحديد لازم التنبيه قبل منطقة ساعر لكي نكون منصفين مش تحطوه خلف الزبائل وبين السجر هذا حرام شرعا الله ينتقم من الظالم