سياسة عربية

استوديو الجزيرة يجمع رفقاء الزنزانة باهر وسلطان (فيديو)

باهر (يسار) وسلطان اعتقلا في سجون النظام المصري بعد الانقلاب - يوتيوب
باهر (يسار) وسلطان اعتقلا في سجون النظام المصري بعد الانقلاب - يوتيوب
جمع استوديو الجزيرة مباشر رفقاء الزنزانة: صحفي الجزيرة باهر محمد، والناشط السياسي محمد سلطان، حيث استلم باهر دفة الحوار ليكمل الفقرة مع رفيق سجنه محمد سلطان.

وأكد محمد سلطان، الذي خاض أطول إضراب عن الطعام في العالم، أن "من أصعب لحظات الألم البدني التي تعرض لها داخل السجن إجراءه عملية جراحية دون تخدير"، مؤكدا في الوقت ذاته أنه "تعرض للعديد من أشكال التعذيب البدني والنفسي".

وأشار سلطان إلى أن من وسائل التعذيب النفسي التي كانت السلطات تستخدمها معه أن يرووا له ما يحدث من تعذيب لوالده صلاح سلطان، القيادي في حركة الإخوان المسلمين المحظورة، داخل سجن العقرب شديد الحراسة.

وأضاف سلطان أن التضامن الكبير مع قضيته ساعده على استعادة توازنه بعد الخروج من السجن، مؤكدا أنه سيكون صوتا في العالم لمن لا صوت لهم من المعتقلين والمختفين قسريا.

وكان باهر محمد، صحفي الجزيرة المعتقل في سجون النظام المصري، وصل الخميس إلى استوديوهات الجزيرة في قطر، بعد أن أفرجت السلطات المصرية عنه بعفو رئاسي من زعيم الانقلاب المصري عبد الفتاح السيسي، في 23 أيلول/ سبتمبر المنصرم.

ويذكر أنه تم توقيف باهر، بالإضافة للصحفيين: الأسترالي بيتر غريست، والكندي المصري محمد فهمي. في قناة الجزيرة الإنجليزية في 2013، إثر اتهامهم بمساعدة جماعة الإخوان المسلمين، و"الحض على العنف"، و"نشر أخبار كاذبة"، في قضية المعروفة بـ"خلية الماريوت"، وحكمت المحكمة في حزيران/ يونيو الماضي بسجن غريست وفهمي سبع سنوات، ومحمد عشر سنوات.

أما محمد سلطان، فقد خاض تجربة بإضراب 490 يوما عن الطعام احتجاجا على اعتقاله في السجون المصرية، في أيلول/ سبتمبر 2013، أثناء بحث الشرطة المصرية عن والده صلاح سلطان، التي أدت لتدهور صحته، إلى أن انتهت أخيرا بالإفراج عنه بعد أن وافق على التخلي عن الجنسية المصرية، ليرسل إلى الولايات المتحدة أخيرا.


التعليقات (0)