سياسة عربية

الاحتلال يقتل مسنة في الخليل وشابا في غزة

صورة تداولها نشطاء للشهيدة الشعرواي ـ غوغل
صورة تداولها نشطاء للشهيدة الشعرواي ـ غوغل
أستشهدت مسنة فلسطينية في الخليل، وشاب من غزة، بعد إصابة الأولى في عملية إطلاق نار بدم بارد في الخليل، واتهمامها بمحاولة دهس مستوطنين، واستشهاد الثاني في المواجهة التي جرت في قطاع غزة.
 
وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة عن استشهاد شاب فلسطيني، الجمعة، بعد إصابته برصاص جنود الاحتلال الإسرائيلي المركزين شرقي مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة.

وأكد المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة في تصريح لـ"عربي21"، اليوم الجمعة ، أن الشاب الشهيد هو سلامة موسى أبو جامع (23عاما)، موضحا أنه أصيب برصاصة في بشكل مباشر في القلب، خلال المواجهات التي اندلعت اليوم بالقرب من السياج الأمني في منطقة الفراحين شرقي محافظة خانيونس.

وأفاد القدرة بأن عدد المصابين وصل اليوم إلى 38 مواطنا فلسطينيا في مختلف مناطق الضفة الغربية المحتلة، منهم 29 بالرصاص الحي، و7 بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وثلاث حالات اختناق بالغاز المسيل للدموع.

استشهاد مسنة في الخليل

استشهدت سيدة فلسطينية بعد ظهر الجمعة بعد إطلاق الاحتلال "عشرات الرصاصات" عليها بشكل مباشر، وذلك خلال وجودها داخل سيارة فلسطينية كانت تقودها في منطقة رأس الجورة بمدينة الخليل بالضفة الغربية المحتلة.


والفلسطينية الشهيدة هي ثروت إبراهيم الشعراوي (73عاما) من الخليل، وهي زوجة الشهيد فؤاد الشعراوي الذي ارتقى شهيدا بعد أن اغتاله قوات الاحتلال خلال الانتفاضة الأولى عام 1988م.

وأوضحت عراب الفقهاء المتحدثة باسم الهلال لـ"عربي21"، أن قوات الاحتلال "منعت طواقم الاسعاف من الاقتراب من المكان وتقديم أي مساعدة للفتاة الفلسطينية، مؤكدة أن حالة الفلسطينية المصابة من قبل جنود الاحتلال "خطيرة جدا"، وذبك قبل الاعلان عن اتشهادها.

وأكدت جنود الاحتلال أطلق "عشرات الرصاصات" تجاه السيدة الفلسطينية، وهو ما يرجح استشهادها على الفور.

وأفاد موقع "يديعوت أحرنوت" العبري أن الجنود أطلقوا النار على الفتاة خلال قيادتها لسيارتها بزعم محاولتها دهس بعض الجنود، مؤكدا إصابة بعض الجنود، دون أن يحدد عددهم أو طبية الإصابة.

فيما أكد موقع "وللا" العبري، استشهاد الفلسطينية التي أطلق عليها جنود الاحتلال عشرات الرصاصات بزعم محاولتها دهس جنود، من الملاحظة وجود أكثر من 25 طلق ناري في السيارة التي كانت تقودها السيدة الفلسطينية.

إطلاق نار

وأصيب فتيان إسرائيليان الجمعة برصاص مسلحين مجهولين قرب الحرم الابراهيمي في مدينة الخليل بجنوب الضفة الغربية المحتلة، وفق ما أفاد جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وقال الجيش في بيان "تعرض إسرائيليان لاطلاق نار قرب الحرم الإبراهيمي في الخليل"، فيما أوضحت متحدثة أن احدهما (16 عاما) حالته خطيرة والأخر (18 عاما) أصيب بجروح طفيفة وقد نقلا إلى المستشفى.

إصابة مستوطن

أصيب مستوطن إسرائيلي ظهر الجمعة بجراح "خطيرة"، بعد تعرضه لعملية طعن في منطقة "شاعر بنيامين" قرب رام الله في الضفة المحتلة، ضمن مواجهات الانتفاضة الثالثة، أو ما باتت تعرف باسم "ثورة السكاكين".

وأكد موقع "وللا" الإسرائيلي أن منفذ العملية "تمكن من الفرار"، حيث هرعت قوات كبيرة من الاحتلال لمكان العملية.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان إن "فلسطينيا هاجم إسرائيليا خارج متجر في شعار بنيامين، وأصابه بجروح بالغة"، مؤكدا أن "المهاجم فر من الموقع".

12  عملية فلسطينية منذ الليلة الماضية

في سياق متصل، نقلت "قدس برس" عن شهود عيان ومصادر محلية فلسطينية، إفادتهم بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي شدّدت الليلة الماضية من إجراءاتها العسكرية في محيط بلدة سلواد ومداخلها، شرق مدينة رام الله.

وأوضحت المصادر وفق "قدس برس" أن الاحتلال قام مساء الخميس، بإغلاق المدخلين الشرقي والغربي لبلدة سلواد للمرة الثانية خلال أقل من شهر، بعد تعرّض المعسكر الإسرائيلي المقام بالقرب من البلدة لعملية إطلاق نار من مقاومين فلسطينيين، وذلك في ساعة متأخرة من الليلة الماضية.

وأشار شهود العيان، إلى أن دوي إطلاق للنيران قد سُمع في المنطقة القريبة من المدخل الشرقي لسلواد، حيث "اتضح فيما بعد أن سببه يعود إلى اشتباك مسلح بين فلسطينيين وقوات الاحتلال".

ولفت الشهود إلى أن جيش الاحتلال استقدم بعد العملية تعزيزات عسكرية أغلقت مداخل البلدة الفلسطينية.

وذكرت المصادر ذاتها، أن قوات الاحتلال داهمت ليل الخميس بلدة سلواد، وكثّفت من وجودها في أحيائها المختلفة، وأعاقت حركة المركبات والمواطنين على مداخل البلدة، بالإضافة لتفتيش المركبات والتدقيق في البطاقات الشخصية للركاب.

وفي السياق ذاته، كشفت مصادر إعلامية إسرائيلية النقاب عن تعرّض قوات الاحتلال وأهداف إسرائيلية أخرى لهجوم بالزجاجات الحارقة في أنحاء متفرقة في الضفة الغربية المحتلة.

وقال موقع "0404" العبري المقرّب من جيش الاحتلال، إنه تم تسجيل 10 عمليات فلسطينية بالزجاجات الحارقة ضد أهداف إسرائيلية في الضفة والقدس المحتلة، الليلة الماضية.

وبيّن الموقع الإسرائيلي أن الهجمات وقعت في مخيم العروب شمال الخليل (جنوب الضفة)، وطوباس شمالا، وقريتي عين يبرود وكفر نعمة قضاء رام الله في وسط الضفة، إلى جانب إلقاء الحجارة على سيارات المستوطنين في سلوان وجبل الزيتون في القدس المحتلة ومنطقة طولكرم، شمال الضفة.

وأضاف أن فلسطينيين قاموا فجر الجمعة، بإلقاء زجاجة حارقة على سيارة مستوطنين على طريق (رقم 60) قرب مستوطنة "تيني"، المقامة على أراضي الفلسطينيين، جنوب مدينة الخليل.

وبذلك ترتفع حصيلة عمليات المقاومة الفلسطينية منذ ساعات الخميس حتى فجر الجمعة، إلى 12 عملية طالت أهدافا عسكرية واستيطانية إسرائيلية في الضفة والقدس المحتلتين.
التعليقات (0)

خبر عاجل