صحافة عربية

"أباعود" نسق مع العدناني بسوريا والطائرة الروسية عملية مستقلة

الصحافة العربية - الصحافة العربية الثلاثاء
الصحافة العربية - الصحافة العربية الثلاثاء
كتبت صحيفة الحياة اللندنية، أن الاستخبارات الأمريكية كشفت أن اعتداء باريس سبقته "اتصالات إلكترونية" بين العقل المدبر للاعتداء عبد الحميد أباعود الذي قتلته الشرطة الفرنسية الأسبوع الماضي، وبين قادة "داعش" في سوريا.

وتقول الصحيفة إن مسؤولين في الاستخبارات الأمريكية أخبروا صحيفة "نيويورك تايمز" بأن تفجيرات بيروت أيضا أشرف عليها قادة من التنظيم من داخل سوريا، ونفذها "عملاء على الأرض".

ووفقا لـ"الحياة"، فقد "أبلغ مسؤولون فرنسيون الصحيفة بأن أباعود عمل وتدرب مع العدناني، وكان من الملازمين الأقرب لأبي بكر البغدادي، حين كان في مدينة أعزاز بمحافظة حلب شمال سوريا عام 2014، مشيرين إلى أنه نال إعجاب البغدادي الذي أعطاه صفة "أمير" للإشراف على المقاتلين الأجانب في المدينة، ثم انتقل أباعود إلى دير الزور".

وترى الصحيفة أن عملية تحطم الطائرة الروسية حصلت عبر "تحرك مستقل لخلايا داعش في مصر بلا تنسيق مباشر مع سوريا".
 
11 صقرا بـ787 ألف ريال بيعت بمزاد سوق "واقف" بالدوحة
 
سلطت صحيفة الشرق القطرية، الضوء على مزاد الصقور الذي انعقد في سوق "واقف" التاريخي وسط العاصمة القطرية الدوحة.

وتنقل الصحيفة عن سريع حمد الشهواني رئيس وحدة سوق الطيور، أن عدد الصقور التي بيعت في مزاد سوق "واقف" يوم الأحد الماضي، وصلت إلى 11 صقرا بتكلفة إجمالية بلغت الـ787 ألف ريال قطري.

وأوضح الشهواني للصحيفة أن الصقور التي شاركت بالمزاد تميزت بجمال الشكل وقوة البنية والأسعار المناسبة، كاشفا أن هناك صقورا تم سحبها من المنافسة في المزاد بعد اكتشاف التلاعب بوزنها، حيث قام أصحابها بإطعامها قبل الدخول إلى ميدان المزاد، لزيادة وزنها من أجل رفع سعرها، وهذا يعتبر مخالفا لقانون المزاد.

وأكد الشهواني للصحيفة، أن الشفافية والوضوح من أهم ميزات مزاد سوق "واقف"، وهذا ما يعطي للصقارين والمشترين ثقة في مزادنا.

 وبحسب الصحيفة، فقد وصل سعر أغلى صقر في المزاد إلى 136 ألف ريال قطري كأعلى سعر، وهو من فصيلة "الفرخ الشاهين"، ويبلغ وزنه 1000 غرام، بينما بيع "طرح جازان سعودي" بـ 86 ألف ريال، ووصل سعر صقر "ليبي" إلى 62 ألف ريال، أما صقر "مصري طرح وادي النطرون" فقد وصل سعره إلى 52 ألف ريال، وصقر "فارسي" وصل سعره إلى 51 ألف ريال، و"شاهين باكستاني" وصل سعره إلى 43 ألف ريال، و"فرخ عراقي" وصل سعره إلى 35 ألف ريال، و"طرح سوري" وصل سعره إلى 24 ألف ريال، وأخيرا "بكر ليبي" وصل سعره إلى 18 ألف ريال.

 روسيا تنشر دبابات "تي 90"
 
كتبت صحيفة السفير اللبنانية، حول بدء دخول طليعة الدبابات "تي 90" الروسية، وسرايا من القوات البرية الروسية المصفحة، إلى الشمال السوري، انطلاقا من مطار النيرب العسكري.

وتنقل الصحيفة عن مصادر سورية، أن قوة من 20 دبابة "تي 90"، بطواقم روسية، أُنزلت في الساعات الماضية في المطار العسكري السوري الأهم في شمال سوريا.

وبحسب الصحيفة، فإن من المرجح أن تكون قاعدة النيرب المطار الثالث الذي تنتشر فيه أسراب المقاتلات الروسية، بعد حميميم في اللاذقية والشعيرات في حمص، في إطار توسيع العمليات الجوية الروسية، ومدخلا لنشر قوات برية روسية في منطقة يميل الكثير من الخبراء إلى ترشيحها لتكون مسرحا لأم المعارك السورية في حلب، مع اصطدام كل القوى الإقليمية وجماعاتها في ريف حلب الشمالي، في معركة من المنتظر أن تكون أحد عناوين الحسم.

وتشير الصحيفة إلى أن الجيش السوري لا يملك أيا منها في عداد قواته المدرعة.
التعليقات (0)

خبر عاجل