صحافة عربية

دول الجوار الليبي "مرعوبة" من توسع تنظيم الدولة

الصحافة المغاربية - الأربعاء
الصحافة المغاربية - الأربعاء
تناولت الصحف المغاربية الصادرة الأربعاء مواضيع متنوعة تصدرتها الأوضاع الأمنية في المنطقة، والقلق من توسع مناطق نفوذ تنظيم الدولة بالمنطقة، وتناولت الصحف قرار الجزائر تقليص منح التأشيرة للمصريين.

تنظيم الدولة يقلق الجوار الليبي 

في صحيفة "الخبر" الجزائرية، نطالع أن الدول المجاورة لليبيا دعت أطراف الأزمة في البلاد إلى الإسراع في تشكيل حكومة وحدة وطنية، اعتبروها ضرورية في تنظيم شؤون البلاد، في مرحلة أولى، ثم الانطلاق في محاربة تنظيم الدولة، وتعهد مسؤول بالشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي بدعم الحكومة الليبية المرتقبة، سياسيا وماليا، وذلك خلال مؤتمر عقد الثلاثاء لدول جوار ليبيا.

وبحسب الصحيفة فقد حذرت دول الجوار الليبي من تدهور الأوضاع في حالة غياب حل توافقي وتسوية سياسية، لأن ذلك، "يصب في مصلحة جماعات الموت والإرهاب والجريمة المنظمة والتهريب بكل أشكاله، وستعرف ليبيا مصيرا مثقلا بالمخاطر"، وفق ما نقلت الصحيفة عن عبد القادر مساهل وزير الشؤون المغاربية في الحكومة الجزائرية.

وقالت الصحيفة، إن المشاركين في المؤتمر أكدوا أن دائرة تنظيم الدولة تتوسع في شمال أفريقيا، انطلاقا من ليبيا "ما يستدعي إيجاد حل عاجل لأزمة هذا البلد".

الجزائر تقلص منح التأشيرة للمصريين 

الصحف الجزائرية، أبرزت، القرار الذي اتخذته الحكومة بتقليص التأشيرة للمصريين.

وبحسب صحيفة "الخبر"، فقد دفعت الأوضاع الأمنية التي تعيشها مصر، بالسلطات الجزائرية إلى تقليص عدد التأشيرات الممنوحة للمصريين بشكل ملموس، مضيفة أن الإجراء يدخل في إطار ترتيبات أمنية للتصدي لأي محاولات تسلل لحساب عناصر إرهابية أو شبكاتها تستهدف ضرب الاستقرار.

وقالت الصحيفة إن تبريرات هذا الإجراء تتلخص في تصاعد وتيرة العنف في المنطقة العربية، حيث أصبح الحصول على التأشيرة الجزائرية من الأمور الصعبة بالنسبة للرعايا العرب، لاعتبارات تؤكد مصادر وصفتها الصحيفة بالموثوقة بأنها تتعلق بالدرجة الأولى بالأوضاع الأمنية في تلك البلدان، وعملا بمبدأ المعاملة بالمثل في بعض الحالات. 

وقالت الصحيفة، إن القنصلية الجزائرية في القاهرة لم تعد تصدر تأشيرات تحت أي طائل أو مبرر، باستثناء حالات الزيارات الرسمية أو الحكومية، أو بناء على دعوات من جانب هيئات جزائرية في إطار برامج تعاون أو لقاءات إقليمية. 

لجنة حل أزمة نداء تونس في مهمة صعبة 

إلى ذلك، قالت صحيفة "الصباح" التونسية إن لجنة من 13 شخصا بدأت مهمة صعبة لنزع فتيل أزمة "نداء تونس" وسط ترقب وحذر، بفعل عمق الأزمة التي تهدد مستقبل الحزب.

ونقلت الصحيفة عن عضو المكتب التنفيذي لحب نداء تونس يوسف الشاهد قوله، إن رئيس البلاد الباجي السبسي، طلب من اللجنة الاستماع لكل الأطراف وأن تحاول التدقيق في الأشكال وتشخص الوضع داخل الحزب، وتقترح حلولا للمشاكل العالقة.

وبحسب الصحيفة فقد بدأت مبارة الرئيس الباجي قائد السبسي تجد تفاعلا حذرا من الأطراف المتنازعة.

وفي العناوين الرئيسية لـ"الصباح":

- إعفاءات وتعيينات حاسمة على رأس الإدارات الأمنية.
 
- رئيس كتلة الاتحاد الوطني الحر: هناك من اتصل بنا من نداء تونس للانضمام إلى حزبنا. 

"روس" ينهي زيارة شكلية لموريتانيا بشأن ملف الصحراء 

وفي موريتانيا، قالت صحيفة "الأخبار" إن مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة المكلف بقضية الصحراء الغربية "كريستوفر روس"، أنهى الثلاثاء زيارة وصفتها بالشكلية لموريتانيا، بحث خلالها مع رئيس الحكومة الموريتانية آخر مستجدات ملف الصحراء الغربية.

وبحسب الصحيفة فقد وصل المبعوث الأممي إلى نواكشوط، بعد جولة له قادته إلى مخيمات اللاجئين الصحراويين، وذلك قادته للجزائر والمغرب، فيما ينتظر أن يزور إسبانيا في ختام جولته هذه.
التعليقات (0)

خبر عاجل