صحافة عربية

طوابير "الرشوة بالطعام" تختم انتخابات "نواب السيسي"

الصحافة المصرية - الخميس
الصحافة المصرية - الخميس
أسدلت الصحف المصرية الصادرة الخميس 3 كانون الأول/ ديسمبر 2015، الستار على انتخابات أول برلمان في ظل نظام حكم رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي، المزمع انعقاده قبل نهاية الشهر الجاري، مستخدمة عناوين ومانشيتات وموضوعات ومعالجات ساخرة مما وصفته بأنه "الصوت" مقابل "الطعام"، و"طوابير المعاش والوجبات" التي هزمت "انتخابات النواب"، وفق تعبيراتها.

تلك التعبيرات التي تصدرت مانشيتات الصحف، مشيرة إلى الرشاوى الانتخابية، التي حرص عدد من المرشحين، على تقديمها للناخبين، كي يسهموا في الاقتراع، وكي ينتخبوهم، وهو ما لم يفلح أيضا في حشد الناخبين، بحسب "الشروق".

هذا إلى جانب اهتمام تلك الصحف بإبراز المؤشرات الأولية لفرز الصناديق (شبه الخاوية بسبب العزوف الشعبي)، التي أسفرت عن مفاجآت أبرزها تقدم رجال الحزب الوطني المنحل في العديد من المحافظات، علاوة على تقدم حزب "المصريين الأحرار"، لمؤسسه رجل الأعمال القبطي نجيب ساويرس، وحزب "مستقبل وطن"، المصطنع مخابراتيا لدعم السيسي، مع تراجع حزب "النور".

الصوت مقابل الطعام

والأمر هكذا، قالت صحيفة "الشروق": "الصوت" مقابل الطعام.. الرشاوى تفشل في حشد الناخبين.. الأرز والفسيخ أحدث وسائل الرشاوى الانتخابية.. والصوت يرتفع ل750 جنيها في اللحظات الأخيرة.. عمليات الأحزاب تعلن نتائجها المبدئية: الوفد يحصد 16 مقعدا.. والمصريين الأحرار 12.. ومستقبل وطن 12.. والنور 3.. وحماة الوطن:2.

وفي التفاصيل، قالت "الشروق": "بلا إقبال تقريبا، مر اليوم الثاني والأخير، من جولة الإعادة لانتخابات المرحلة الثانية لمجلس النواب، أمس، التي شهدت تنوعا في وسائل "الرشاوى الانتخابية".

وأضافت الصحيفة: "تراوح سعر الصوت الانتخابي في اليوم الأخير بين 200 و500 جنيه، وارتفع إلى 750 جنيها في حدائق القبة، وإن كان الجديد "شراء الأصوات" بالطعام، حيث رصد مراقبون مقايضة الصوت الانتخابي بربع جوال أرز في دمياط، بينما أقدم مرشحون في كفر الشيخ على شراء الفسيخ مقابل الأصوات".

طوابير "المعاش والوجبات" تهزم "النواب

ومع ثلاث صورة مثيرة أولها لطوابير المواطنين أمام منافذ توزيع السلع المخفضة، والثانية لتزاحم حول مكتب التأمينات بأسيوط للحصول على معاش "الكرامة"، والثالثة لـ"قاض بإحدى لجان المنوفية في نوم عميق"، صدرت "الوطن" بمانشيت يقول: "طوابير "المعاش والوجبات" تهزم "النواب".. مؤشرات الفرز: رجال الوطني يتقدمون في المحافظات.. وبخيت والشريف وأبو حامد والمسعود بالقاهرة".

وفي التفاصيل قالت الوطن: "شهد اليوم الثاني لإعادة المرحلة أمس غياب الناخبين عن التصويت فيما وقفت طوابير المواطنين على أبواب المجمعات الاستهلاكية، ومنافذ البيع التابعة لوزارة التموين، ومكاتب التأمينات، بعضهم اصطف للحصول على وجبات الحكومة المدعمة، وآخرون أمام مكاتب التأمينات في الصعيد بحثا عن معاش يضمن لهم حياة كريمة، ولسان حالهم يقول "لقمة العيش أهم من السياسة والانتخابات".

وبحسب "الوطن": "سيطرت الرشاوى على العملية الانتخابية في معظم المحافظات أمس، وتراوح سعر الصوت الانتخابي بين 150 و300 و500 جنيه، فيما لجأ بعض المرشحين إلى رشاوى الترامادول".

"المصريين الأحرار" الأول و"في حب مصر" للأغلبية

ومع مانشيت يقول: "المصريين الأحرار" الأول و"في حب مصر" تقود الأغلبية"، قالت "اليوم السابع": "مؤشرات الفرز في جولة الإعادة لانتخابات البرلمان.. فوز أبو حامد وعكاشة وبدراوي والمسعود ومعتز الشاذلي وسقوط حسين مجاور وفاطمة ناعوت".

وفي التفاصيل قالت "اليوم السابع": "انتهت أمس الجولة الثانية والأخيرة من المرحلة الثانية بانتخابات مجلس النواب فيما بدأت اللجان المشرفة على الانتخابات فرز الأصوات فور إغلاق اللجان..

واستمرت عملية الفرز حتى صباح اليوم، تمهيدا لإعلان التشكيل النهائي لمجلس النواب الذى يتكون من 596 نائبا، فيما بدأت على الفور معركة تقسيم الكتل التصويتية المؤثرة تحت القبة، وذلك قبل أيام من بدء الجلسة الأولى للمجلس"، وفق الصحيفة.

مؤشرات الإعادة: تقدم مرتضى وعكاشة

المؤشرات نفسها تناولتها "المصري اليوم" في مانشيتها الذي جاء بعنوان: "مؤشرات الإعادة: تقدم مرتضى والشيخ وعكاشة ونجل الشاذلي.. ختام ماراثون الانتخابات.. و"اللجنة العليا" تحيل مخالفات المرشحين للنيابة".

ومع صورة لـ"جانب من عملية الفرز في إحدى اللجان"، قالت "المصري اليوم" في المتن: "انتهت اللجان العامة مساء أمس من فرز أصوات الناخبين في جولة الإعادة للمرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب..

وأظهرت المؤشرات شبه النهائية فوز عدد من المشاهير يتقدمهم، المستشار مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك، والإعلامي أسامة الشيخ، بدائرة ميت غمر، والإعلامي توفيق عكاشة، وفؤاد بدراوي، القيادي الوفدي، بمركز طلخا ونبروه، وعمر وطني وأمين مسعود وإيهاب العمدة، بدائرة الزاوية والشرابية، ومحمد أبو حامد، في دائرة الوايلي، وإيهاب الطماوي، وجون طلعت دائرة شبرا وروض الفرج، ومعتز الشاذلى، نجل كمال الشاذلي، في دائرة الباجور بالمنوفية، بينما اكتسح السيد خليفة، مرشح حزب النور، في كفر الشيخ".

وأضافت "المصري اليوم": "شهد اليوم الأخير، في جولة الإعادة بالمرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب، إقبالا ضعيفا في 13 محافظة، أمس، فيما استمرت اتهامات الرشاوى المالية لشراء الأصوات في عدد من الدوائر".

ورصدت "المصري اليوم" دفع رشاوى قيمتها 200 جنيه للصوت الواحد في دائرة الظاهر والوايلى. و"في المطرية لجأ مندوبو المرشحين إلى جذب الناخبين للإدلاء بأصواتهم بتوزيع وجبات غذائية وأموال ومواد مخدرة منها الترامادول والحشيش. وفي عين شمس تصاعدت عمليات شراء الأصوات"، بحسب الصحيفة.

إعلان النتائج الأولية للانتخابات

هكذا جاء مانشيت الأهرام، مع صورة السيسي وهو يدلي بصوته، وتابع المانشيت: "حصر المخالفات المالية للمرشحين لاتخاذ الإجراءات القانونية".

ووفق الأهرام: "بدأت اللجان الفرعية لانتخابات جولة الإعادة للمرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب، إعلان النتائج الأولية لفرز الأصوات، عقب انتهاء عملية التصويت مساء أمس..

وكان الإقبال على اللجان محدودا في الفترة الصباحية، لكن أعداد الناخبين تزايدت بعد الظهر، خاصة مع منح العاملين بالدولة نصف يوم عمل فقط أمس".

وأخيرا قالت الجمهورية: انتهاء الانتخابات البرلمانية.. اكتمال خارطة المستقبل.. و22 ديسمبر أولي جلسات "النواب".
التعليقات (0)

خبر عاجل