ملفات وتقارير

كيف ينظر معظم الأمريكيين للمسلمين بعد حادثة كاليفورنيا؟

51 في المئة من الأمريكيين ينظرون إلى المسلمين كما ينظرون إلى أي طائفة أخرى - أ ف ب
51 في المئة من الأمريكيين ينظرون إلى المسلمين كما ينظرون إلى أي طائفة أخرى - أ ف ب
بعد أيام فقط من اتهام مسلمين اثنين بقتل 14 شخصا في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، أظهر استطلاع لرويترز/إبسوس أن 51 في المئة من الأمريكيين ينظرون إلى المسلمين الذين يعيشون في الولايات المتحدة الطريقة نفسها التي ينظرون بها إلى أي طائفة أخرى، في حين لم يقل سوى 14.6 في المئة فقط أنهم بشكل عام خائفون.

وفي أول استطلاع للآراء بشأن المسلمين الأمريكيين يُجرى في أعقاب الهجمات التي وقعت في باريس وفي سان برناردينو، تم بشكل كبير تقسيم من شملهم الاستطلاع على أساس حزبي. ومن بين الديمقراطيين قال 60 في المئة إنهم ينظرون إلى المسلمين مثل أي طائفة أخرى مقابل 30 في المئة فقط من الجمهوريين.

وأصبحت الطريقة التي يجب أن يُعامل بها المسلمون الذين يعيشون في الولايات المتحدة والذين يسعون لدخولها كلاجئين قضية مثيرة للخلاف، بعد إعلان تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن قتل 130 شخصا في باريس والاشتباه بأن زوجين مسلمين قتلا 14 شخصا في كاليفورنيا.

وقالت أماني جمال وهي أستاذ للعلوم السياسية في برنستون، إن من الأمور "الصحية" رؤية الأغلبية تنظر بشكل إيجابي إلى المسلمين، ولكنها حذرت من تزايد المخاوف.

وقالت: "إذا كان الإرهاب يهدف إلى خلق هوة أكبر بين المسلمين والغربيين، فإنه مع الأسف يكون قد نجح.

"خطر الإرهاب سيحاربه المسلمون وغير المسلمين معا. تود أن ترى هذه الهوة قد أغُلقت حتى يتعاون الناس ولا يكونوا خائفين".

ومن بين 1056 شخصا من الناخبين المحتملين عبر الولايات المتحدة، الذين تم استطلاع آرائهم عبر الإنترنت يومي الخميس والجمعة، قال 34.7 في المئة إنهم يخافون من "بضع جماعات وأفراد" في الجالية المسلمة.

وكان الجمهوريون أكثر احتمالا من الديمقراطيين في تأييد القيام بمراقبة وثيقة للمساجد(64 في المئة مقابل 43 في المئة)، أو إغلاق المساجد التي يشتبه بصلتها بالمتطرفين(69 في المئة مقابل 48 في المئة.) وواجه دونالد ترامب المرشح الجمهوري المحتمل انتقادات عندما قال إنه سيكون مستعدا لإغلاق المساجد، التي يوجد فيها متطرفون وإنه يجب إنشاء قاعدة بيانات لكل المسلمين.

وقال ناخبون كثيرون إنهم يوافقون على أن المسلمين أقل استعدادا للاستيعاب من جماعات المهاجرين الأخرى.

وقالت لوري بيك وهي أستاذ للاجتماع في ولاية كولورادو، إن دراسات عديدة وجدت أن المسلمين أكثر نجاحا في الاندماج في المجتمع الأمريكي من أي جماعات مهاجرة أخرى؛ من حيث الحصول على تعليم، والتصويت بشكل منتظم، والعيش في أحياء بها تنوع سكاني.
التعليقات (0)