رياضة دولية

إسبانيا تواجه التشيك بعد سحب قرعة أوروبا وسط غياب بلاتيني

ستستهل إسبانيا مشوارها في المجموعة الرابعة التي تضم أيضا كرواتيا وتركيا بمواجهة التشيك ـ أ ف ب
ستستهل إسبانيا مشوارها في المجموعة الرابعة التي تضم أيضا كرواتيا وتركيا بمواجهة التشيك ـ أ ف ب
ستبدأ إسبانيا رحلة البحث عن إنجاز لا سابق له بالفوز ببطولة أوروبا لكرة القدم للمرة الثالثة على التوالي، بمواجهة جمهورية التشيك، بينما ستلعب فرنسا صاحبة الضيافة مع رومانيا في الافتتاح بعد سحب قرعة دور المجموعات لنسخة 2016، السبت.

وشهدت القرعة إجراءات أمنية مشددة في باريس، لكن في ظل غياب شخص واحد بارز وهو ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي للعبة، الذي كان وراء زيادة عدد المنتخبات المشاركة إلى 24 فريقا بالبطولة التي ستقام بين العاشر من حزيران/ يونيو والعاشر من تموز/ يوليو .

وبدلا من الوجود في صدارة المشهد، غاب بلاتيني عن الحدث؛ بسبب إيقافه المبدئي لمدة 90 يوما من قبل الاتحاد الدولي (الفيفا)، وحرمانه من ممارسة أي نشاط يتعلق باللعبة على ذمة تحقيقات بعد حصوله على مبلغ مالي من الفيفا.

وكان السويسري سيب بلاتر الذي يحضر هذه الاحتفالات رئيسا للفيفا الغائب البارز الآخر بسبب إيقافه على ذمة التحقيقات ذاتها.

وقاد جياني انفانتينو الأمين العام للاتحاد الأوروبي، الذي أعلن ترشحه لرئاسة الفيفا، مراسم القرعة.

ولم يشر انفانتينو إلى مسألة الفيفا، لكنه تحدث عن الهجمات على العاصمة الفرنسية يوم 13 تشرين الثاني/ نوفمبر  الماضي، التي تسببت في مقتل 130 شخصا.

وقال لنحو 1500 شخص حضروا مراسم القرعة: "نحن في باريس المدينة التي شهدت منذ أسابيع قليلة أحداثا مأساوية. أود أن أعرب عن تضامني مع الشعب الفرنسي... قلوبنا مع الضحايا."

وستلتقي فرنسا بطلة أوروبا 1984، الفائزة بكأس العالم 1998، مع رومانيا في افتتاح البطولة بوم العاشر من حزيران/ يونيو، قبل أن تواجه ألبانيا في مرسيليا بعد خمسة أيام، ثم سويسرا في ليل يوم 19 من الشهر ذاته.

وقال ديدييه ديشان مدرب فرنسا للصحفيين: "لم نكن نعرف أن المنتخب الروماني بمثل هذا المستوى. أدى الفريق بشكل جيد للغاية خلال التصفيات، وكان دفاعه جيدا، واهتزت شباكه مرتين فقط."

وأضاف قائلا: "هذه أهم مباراة لنا. يجب أن نتسم بالحرص وألا نفرط في الثقة."

وستستهل إسبانيا مشوارها في المجموعة الرابعة التي تضم أيضا كرواتيا وتركيا بمواجهة التشيك في تولوز يوم 13 حزيران/ يونيو.

وقال فيسنتي ديل بوسكي مدرب إسبانيا: "أوقعتنا القرعة في مجموعة واحدة مع منتخبين لعبا معا في مجموعة واحدة بالتصفيات، إلى جانب هولندا، واستطاعا الإطاحة بها، وهما تركيا والتشيك."


وتابع: "كما سنواجه كرواتيا، وهي في غاية القوة ومن بين أقوى الفرق في البطولة. لديها مجموعة من اللاعبين المميزين."

وستلعب ألمانيا بطلة العالم الفائزة باللقب ثلاث مرات آخرها عام 1996 مباراتها الأولى في المجموعة الثالثة مع أوكرانيا في ليل يوم 12 يونيو حزيران قبل أن تواجه بولندا وأيرلندا الشمالية في باريس.

وقال يواكيم لوف مدرب ألمانيا: "بولندا لديها منتخب رائع، لكن مواجهة أوكرانيا وأيرلندا الشمالية ستكون صعبة بسبب هجماتهما المرتدة ودفاعهما القوي. نحن الفريق المرشح ونريد تصدر المجموعة."

وستتقابل إنجلترا الفائزة بجميع مبارياتها العشر في التصفيات ضمن المجموعة الثانية مع جارتها ويلز التي تشارك في نهائيات بطولة كبرى لأول مرة منذ كأس العالم 1958 بالإضافة إلى روسيا وسلوفاكيا.

والمباراة هي رقم 102 في سجل المواجهات بين إنجلترا وويلز منذ عام 1879. وفازت إنجلترا 66 مرة مقابل 14 انتصارا لويلز.

ووقعت بلجيكا متصدرة التصنيف العالمي للفيفا في المجموعة الخامسة الصعبة بجانب إيطاليا والسويد وأيرلندا.

وأيسلندا التي تلعب في بطولة كبرى للمرة الأولى مثل ألبانيا ستنافس في المجموعة السادسة برفقة البرتغال والنمسا والمجر.

وستقام البطولة في عشر مدن فرنسية، وسيتأهل الأول والثاني من كل مجموعة، بجانب أفضل أربعة منتخبات من أصحاب المركز الثالث، إلى دور الستة عشر.
التعليقات (0)

خبر عاجل