صحافة عربية

مصر تبدأ 2016 بكارثة.. ووعود حكومية بخفض الأسعار

الصحافة المصرية السبت
الصحافة المصرية السبت
أبرزت الصحف المصرية الصادرة السبت 2 كانون الثاني/ يناير 2016، ما اعتبرته إحداها "بداية مأساوية لعام 2016"، بغرق 15 مصريا، وإصابة 6، في غرق معدية في النيل بكفر الشيخ، علاوة على وعود حكومية، وردت على لسان رئيس الوزراء، شريف إسماعيل، بتنفيذ خطة اقتصادية لتخفيض الأسعار، وضبط السياسات المالية، والمصرفية.

وداع 2015 بكارثة مفجعة

"كارثة في النيل مع بداية العام الجديد.. مصرع 15 مواطنا في غرق مركب غير مرخص بكفر الشيخ.. مصادر بوزارة النقل تحذر: 90% من  المراكب المستخدمة في نقل الركاب بالنيل غير مطابقة للمواصفات وتهدد بإزهاق أرواح 30 مليون مواطن.. رئيس الوزراء يتابع الحادث المأساوي.. ووزير النقل يتبرأ من الكارثة".

هكذا جاء مانشيت صحيفة "الدستور"، زاعقا بالمأساة، مضيفا: "التضامن" تصرف 10 آلاف جنيه لكل متوفى.. والمحافظ يتهم سوء الأحوال الجوية.. أهالي الضحايا يروون تفاصيل الكارثة.. أب: فقدت 6 من أسرتي قتلهم إهمال وفساد المحليات.. وأخ يصرخ: "عائلتي كلها ماتت".. وآخر: "البحر خطف نجل شقيقي الوحيد".

"عــاش أهالي قرية ســنديون، التابعة لمركز فوه بكفر الشــيخ، ليلة من أصعب وأكثر الليالي حزنا على فراق أبنائهم الـ15، الذين لقوا حتفهم مساء أمس الأول في غرق "معدية" كانت تقلهم بنهر النيل، وشيع الآلاف من أهالى ســنديون والقرى المجاورة، الجمعة، جثاميــن ضحايــا المعدية إلى مقابر القرية التي تحولت لمأتم جماعي، في حضور عدد من قيادات المحافظة".

وهذا ما جاء تحت مانشيت "اليوم السابع"، الذي قال: "كارثة.. 10 جنيهات ثمن الموت في المعديات كارثة.. مصرع 15 مواطنا في غرق "عبّارة" منتهية الصلاحية بكفر الشيخ.. رئيس المدينة: زيادة الحمولة وراء الحادث.. ومدير شرطة المسطحات: الغرامة تافهة".

ومع صورة صلاة الجنازة على الغرقى، قالت "الأخبار المسائي" في مانشيتها: "كفر الشيخ تودع 2015 بـ"كارثة مفجعة.. جنازة مهيبة لضحايا مركب "سنديون".. والمحافظ: "دم الغرقى في رقبتي".

وكذلك مع صورة الأهالي ورجال الإنقاذ في موقع غرق المعدية علقت "الشروق"  على الحادث في مانشيتها بالقول: "بداية مأساوية لـ 2016.. 15 قتيلا في غرق معدية نيلية بكفر الشيخ.. وإغلاق موانئ وانقطاع الكهرباء في الشرقية.. رخصة المعدية المنكوبة منتهية منذ 8 شهور.. رئيس الوزراء يدعو إلى توحيد جهات منح تراخيص المعديات".

وأيضا مع صورة عدد من أهالي كفر الشيخ ينتشلون جثة أحد ضحايا الكارثة في النيل، قالت "الوطن": "غرق 15 في نيل كفر الشيخ والجثة بـ 10 آلاف جنيه.. معدية الموت منتهية الصلاحية وتبادل الاتهامات بالمسؤولية بين الجهات الحكومية".

وفي التفاصيل قالت "الوطن": ودع أهالي البحيرة وكفر الشيخ عام 2015 بالدموع، قبل ساعات من انتهائه، بعدما تسببت الرياح القوية في غرق معدية متهالكة، ما أسفر عن وفاة 15 شخصا، كانوا في طريقهم من قرية "سنديون" إلى قرية "ديروط".

وأشارت "الوطن" إلى إعلان وزيرة التضامن الاجتماعي، غادة والي، أنه "تقرر صرف مبلغ 10 آلاف جنيه لأسرة كل متوفى، و5000 جنيه من جانب الوزارة والمحافظة لكل مصاب".

ومن جهتها، قالت "الوفد": "كارثة في النيل أمام "فوة".. مصرع 15 مواطنا في غرق مركب بينهم 5 أشقاء.. الحمولة الزائدة وراء الحادث.. والمركب بدون ترخيص".

وقالت "المصري اليوم" : "العبور إلى الموت": مصرع 15 في غرق معدية بـ"نيل كفر الشيخ".

ومع صورة "أطفال بجوار نسخة أخرى من المركب الغارق في كفر الشيخ"، قالت "المصري اليوم": "أَبَت سنة 2015 أن ترحل قبل حصد أرواح 15 شخصا لقوا مصرعهم في غرق معدية في النيل بقرية سنديون، التابعة لمركز فوة بكفرالشيخ، مساء أمس الأول، بينهم 6 من عائلة واحدة، كانوا عائدين من خطبة أحد أقربائهم بقرية ديروط التابعة لمركز المحمودية بمحافظة البحيرة بالشاطئ الآخر".

ونقلت الصحيفة عن رئيس مركز ومدينة فوة، محمد أبو غنيمة، قوله إن "المعدية المنكوبة انتهى ترخيصها منذ 8 أشهر، وهي غير صالحة فنيا".

برامج حكومية لضبط الاقتصاد وخفض الأسعار

حرصت صحف السبت على إبراز تصريحات رئيس الوزراء، شريف إسماعيل، بأن الحكومة تعمل على محاور عدة لتنفيذ ما وصفه بـ"برامجها الخاصة بخفض أسعار السلع الأساسية، وتوفيرها للمواطنين، ودخول مشروع السلاسل التجارية حيز التنفيذ بطرح 74 مجمعا استهلاكيا على المستثمرين".

والأمر هكذا جاء مانشيت "الأهرام" كالتالي: "برامج حكومية لتوفير السلع وخفض أسعارها.. تحديد 907 قطع أراض و663 منفذا لمشروع السلاسل التجارية".

ونقلت "الأهرام" عن رئيس مجلس الوزراء ـ خلال اجتماع وزاري عقده في ساعة متأخرة مساء الخميس ـ قوله إن "برامج خفض الأسعار متواصلة ومستمرة لخدمة المواطنين، خاصة محدودي الدخل، باعتبارها من البرامج التي توليها الحكومة أولوية قصوى"، بحسب قوله.

وغير بعيد، قالت "المصري اليوم": "الحكومة تتحرك لضبط الاقتصاد.. لجنة للتنسيق بين المركزي والمالية و47 مجمعا لمواجهة الغلاء".

وفي التفاصيل قالت الصحيفة: "بدأت الحكومة تنفيذ خطة اقتصادية، لتخفيض الأسعار، وضبط السياسات المالية والمصرفية".

الأمر نفسه ركزت عليه صحيفة "الوطن" في مانشيتها الرئيس، إذ قالت: "الحكومة تبدأ صراع 2016 بمواجهة أزمات الاقتصاد.. لأول مرة.. لجنة عليا مشتركة للتنسيق بين المالية والمركزي.. الكروت الذكية جاهزة.. والرئاسة تنهي تأهيل الشباب".

وفي التفاصيل قالت "الوطن": "مع أول أيام 2016، بدأت الحكومة الصراع على مستويات عدة، وفي ملفات مختلفة، أهمها تأهيل الشباب للقيادة، والإنجاز في مشروع استصلاح الـ1.5 مليون فدان، إضافة إلى اتباع سياسات جديدة للإصلاح الاقتصادي والنقدي، ومواجهة أزمة سد النهضة".

وغير بعيد قالت الوفد: رئيس الوزراء: لن نتراجع عن سياسة خفض الأسعار.. فيما قالت صحيفة "الأخبار المسائي": "فتح باب التعيين بـ"الحكومة".. خلال أيام".
التعليقات (0)