سياسة عربية

أول بلاغ بحل برلمان السيسي لمناهضة ثورة يناير (فيديو)

كثير من النواب المصريين أبدوا مناهضتهم لثورة 25 يناير - أرشيفية
كثير من النواب المصريين أبدوا مناهضتهم لثورة 25 يناير - أرشيفية
لم تكد تمر ساعات قليلة على عقد جلسته الأولى الافتتاحية، الأحد، حتى حرك أحد المواطنين بلاغا يطالب فيه بحل مجلس نواب ما بعد الانقلاب في مصر، بسبب الموقف المناهض، من قبل عدد كبير من نوابه، لثورة 25 يناير 2011.

وتقدم المحامي تامر سيف، الأحد، ببلاغ إلى النائب العام المستشار نبيل صادق، يطلب فيه حل مجلس النواب؛ لمخالفته للدستور المصري، وعدم اعتراف أعضائه بثورة 25 يناير، تأسيسيا على تصريحات تهدد بإشعال فتنة بين شباب مصر، وفق البلاغ.

وجاء في البلاغ أن ثورة 25 يناير هي التي جاءت بعبد الفتاح السيسي لرئاسة مصر.

وأكد سيف - في بلاغه الذي حمل رقم 3420 عرائض النائب العام لسنة 2016 - أن أعضاء مجلس النواب تناحروا في أولى جلساته، رافضين الاعتراف بثورة 25 يناير، بما يخالف الدستور المصري.

وشدد تامر على أن النائب العام هو ممثل الشعب المصري، وبناء عليه فإنه يطالبه بحل البرلمان، وسرعة اتخاذ الإجراءات القانونية، نظرا لما وقع فيه من مخالفة صريحة للدستور.

وتضمن البلاغ أنه في حال استمرار التصريحات الاستفزازية التي تؤدي إلى خرق النسيج المصري فسوف يتم اتخاذ باقي الإجراءات الشعبية طبقا للدستور.

ويُذكر أن النائب مرتضى منصور ليس الوحيد الذي يجاهر بإعلان موقفه الرافض لثورة 25 يناير من بين الأعضاء، ويرفض الاعتراف بها، وهو ما تسبب في أزمة، في الجلسة الافتتاحية الأحد، على إثر رفضه القسم باحترام الدستور، رافضا ديباجته، التي تشير بشكل واضح إلى ثورة يناير، إذ إنه يتواجد عدد آخر من النواب، لا سيما من بين لواءات الجيش والشرطة، الذين يربو عددهم في المجلس على ثمانين فردا، كلهم يجمعون على العداء السافر لثورة 25 يناير.

وفي هذا الصدد، قال عضو مجلس النواب، عن دائرة بلقاس وجمصة، بمحافظة الدقهلية، إلهامي عجينة، إن 25 يناير ثورة أمريكية، وعار على الشعب المصري، مؤكدا أنه سيقف في مجلس النواب ضد كل من يدعم ثوره 25 يناير، وأن من سيرفضها سيكون معه، على حد قوله.

وأضاف في لقاء مع وائل الإبراشي، ببرنامج "العاشرة مساء"، عبر فضائية "دريم2" مساء الأحد، أن أمريكا وأوروبا وقفت وراء ثورة 25 يناير، وأن النفوس الضعيفة هي التي خرجت للشارع المصري، متوعدا بأنه سينتقم وسيثأر من مؤيدي ثورة 25 يناير، لأنها "ثورة الخسائر" التي دمرت الدولة، على حد قوله.

وفي برنامج فضائي آخر، مساء الأحد، قال عجينة أيضا: "طظ في ثورة يناير".


التعليقات (0)