سياسة عربية

صفقة تبادل سرية تطلق 5 تشيكيين يقف وراءها حزب الله

علي فياض مع التشيكيين الخمسة المفرج عنهم- أرشيفية
علي فياض مع التشيكيين الخمسة المفرج عنهم- أرشيفية
تكشفت قصة الغموض التي اكتنفت أزمة المخطوفين التشكيين؛ فبعد أن اختطفوا  في تموز/ يوليو 2015، أعلنت الخارجية التشيكية، الاثنين، العثور على الخمسة الذين فقدوا شرق لبنان، فيما أكدت مصادر أن الإفراج عنهم تم بصفقة سرية مقابل إطلاق سراح اللبناني، علي فياض، المحتجز في التشيك.

وقالت وزارة الخارجية التشيكية في بيان رسمي إن الرجال الخمسة "هم على قيد الحياة وبحسب معلوماتنا، فإن حالتهم الصحية تبعث على الرضا"، مشيرة إلى أنه سيتم استئجار طائرة خاصة لكي تتولى إعادتهم سريعا إلى وطنهم، من دون أن توضح هوية الجهة التي كانت تختطفهم أو كيف تم إطلاق سراحهم.

وكان مصدر أمني لبناني صرح، الاثنين، بأن خمسة مواطنين تشيكيين، كانوا اختفوا في لبنان في تموز/يوليو 2015، هم الآن لدى أجهزة الأمن اللبنانية.

علي فياض

واعتقلت السلطات التشيكية بطلب من الولايات المتحدة الأمريكية، اللبناني حامل الجنسية الأوكراني علي طعان فياض عام 2014، بتهمة محاولة بيع أسلحة ومخدرات إلى جماعة "فارك" المسلحة في كولومبيا.

علي فياض الذي يعمل مستشارا في رئاسة الوزراء الأوكرانية، المتحالفة قبل توقيفه، مع روسيا، ويملك الكثير من أسرار صفقات السلاح التي أجراها الحكم الأوكراني السابق في العالم، ولتشيكيا، مصالح خاصة مع روسيا، ومع القوى التي كان فياض يتواصل معها.

ووافقت محكمة في براغ على تسليم فياض إلى الولايات المتحدة الأمريكية إلى جانب شريكين آخرين له يحملان جنسية ساحل العاج، لكن المحكمة التشيكية العليا اعتبرت في وقت لاحق أن الولايات المتحدة لم تعط ضمانات كافية بعدم تعرض الرجال الثلاثة لسوء معاملة.

اختطاف مفتعل

في الثامن عشر من تموز/ يوليو 2015، عُثِر على حافلة صغيرة (فان) على طريق كفريا-خربة قنافار في البقاع الغربي، وفي داخلها جوازات سفر التشيكيين: صحافيان، ومحامٍ، واللبناني علي فياض، ومترجم، ورجل قيل يومها إنه مستشار أمني، قبل أن يتبين أنه ضابط في الاستخبارات العسكرية التشيكية برتبة رائد. وكان يقود الحافلة صائب فياض. 

وقيل أيضا، بحسب تقرير لحصيفة "الأخبار" اللبنانية، إن الصحفيين كانا يريدان إجراء تحقيقات صحافية عن المعارضة السورية في لبنان، وعن أحوال النازحين، لكن اختفاء صائب مع التشيكيين زاد من الحيرة. 

وعلى ما يبدو، فإن حزب الله اللبناني دبر عملية اختطاف التشيكيين الخمسة. فبحسب ما طرحته "الأخبار" اللبنانية من سيناريو بشأن عملية الاختطاف، فإن صائب والمحامي وضابط الاستخبارات كانوا قد افتعلوا عملية الاختطاف للضغط على السلطات التشيكية، بهدف الإفراج عن علي فياض.

وكان وزير الداخلية اللبناني، قال في تموز/ يولو 2015، إن اختفاءهم، الذي تعاملت معه السلطات البلجيكية على أنه حادث خطف محتمل، ربما كان مرتبطا بالجريمة المنظمة وتجارة المخدرات والأسلحة.

سرية الصفقة

ذكرت صحيفة "الأخبار" اللبنانية أن ما جرى، الاثنين، كان عبارة عن صفقة تبادل، بين الدولة التشيكية التي أوقفت فياض بناءً على مذكرة أمريكية، وبين خاطفي التشيكيين الخمسة في لبنان، ومعهم صائب فياض، شقيق علي الموقوف في تشيكيا.

وبدأت عملية تفاوض دولية بسرية تامة، للإفراج عن التشيكيين المخطوفين، مقابل إطلاق سراح علي فياض الذي لفّق له الأمريكيون تهمة محاولة بيع أسلحة إلى منظمة "فارك" الكولومبية.

وبحسب مصادر أمنية، فقد تكلّلت هذه المفاوضات بالنجاح، فأُطلق صائب فياض والتشيكيون الخمسة في البقاع الغربي أمس، واتصلوا بالمديرية العامة للأمن العام التي قصدت دوريات منها المكان الذي أطلقوا فيه، ونقلتهم إلى بيروت.

وقالت المصادر للصحيفة اللبنانية، إن علي فياض وصل إلى بيروت أيضا، الأحد، بصمت تام في المحصلة، انتهت هذه القضية بسرية، وبالكثير من الالتباس، تماما كما بدأت.

وكانت صحيفة "السفير" اللبنانية، أعلنت أن المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم، تابع مع رئيسي المجلس والحكومة ووزير الداخلية مجريات هذه العملية، على أن يصار إلى اتخاذ الإجراءات القضائية المناسبة (التحقيق مع التشيكيين لمعرفة ظروف الخطف) ومن ثم يصار إلى تسفيرهم إلى بلدهم.

وقالت مصادر دبلوماسية تشيكية للصحيفة ذاتها، إن وفدا من المخابرات التشيكية حضر إلى بيروت أكثر من مرة وأجرى محادثات مكوكية مع اللواء إبراهيم الذي تمكن من التواصل مع الخاطفين الذين أبرزوا مطلبا محددا، يتمثل بالإفراج عن علي فياض بوصفه معتقلا في سجون السلطات التشيكية "من دون أية محاكمة".

وأشارت المصادر إلى مطالبة السلطات الأوكرانية "أكثر من مرة بإطلاق سراحه كونه يحمل الهوية الأوكرانية" ومستشارا في وزارة الدفاع الأوكرانية.

وأكدت المصادر أن تعهد السلطات التشيكية بعدم تسليم فياض للأمريكيين "شكّل مفتاحا في حلّ لغز هذه القضية الأمنية العابرة للقارات"، لافتة إلى أن المخابرات التشيكية "كانت قريبة من مفاوضات الساعات الأخيرة".
التعليقات (0)

خبر عاجل