اقتصاد عربي

المغرب يدشن المرحلة الأولى لأكبر مشروع للطاقة الشمسية بالعالم

بدأ العمل في هذا المشروع عام 2013- أ ف ب
بدأ العمل في هذا المشروع عام 2013- أ ف ب
افتتح العاهل المغربي الملك محمد السادس رسميا، عصر الخميس، محطة "نور1" للطاقة الشمسية في مدينة ورزازات في جنوب شرق المغرب، المرحلة الأولى ضمن مشروع هو الأكبر من نوعه في العالم، بحسب السلطات المغربية.

ووصل العاهل المغربي رفقة رئيس الحكومة الساعة 16.10 (ت.غ) إلى محطة "نور1" التي تبعد حوالي 20 كيلومترا عن مدينة ورزازات في جنوب شرق المغرب.

وضغط الملك محمد السادس على لوحة إلكترونية، في إشارة رمزية لبدء العمل بالمحطة، ثم قام بجولة في المحطة التي استغرق بناؤها حوالي ثلاث سنوات وكلف الاستثمار فيها 600 مليون يورو.

وتم التدشين الرسمي في حضور كل من رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران وعدد من وزراء الحكومة ومستشاري الملك، وشخصيات دبلوماسية ومسؤولين من شركة "أكوا باور" السعودية التي أشرفت على إنجاز المشروع.

وبدأ العمل في هذا المشروع في 10 أيار/ مايو 2013. وتمتد محطة "نور1" على 450 هكتارا (45 مليون متر مربع)، وتضم نصف مليون من المرايا العاكسة. ويتوقع أن تنتج نحو 160 ميغاوات من الكهرباء.

وتعد محطة "نور1" المرحلة الأولى من مشروع "نور- ورزازات" الممتد على 3000 هكتار والهادف بعد الانتهاء من بناء "نور2" و"نور3" و"نور4"، إلى إنتاج 580 ميغاوات من الكهرباء وإمداد مليون منزل مغربي بالكهرباء النظيفة، حسبما أعلنت الوكالة المغربية للطاقة الشمسية عند إطلاق المشروع.

ومشروع "نور-ورزازات" بدوره مرحلة أولى من خمس مراحل في مشروع مغربي طموح وكبير لإنتاج الطاقة بقيمة استثمارية تبلغ تسعة مليارات دولار في عدد من المناطق المشمسة في المملكة التي تستورد 94% من حاجاتها من الطاقة، وتطمح إلى تغطية 42% من هذه الحاجيات عبر إنتاج الطاقة الشمسية بحلول العام 2020.

وسيمكن مشروع المغرب للطاقة الشمسية من خفض انبعاثاته من الكربون بنحو مليون طن سنويا.
التعليقات (0)