صحافة عربية

روايات شهود من بنقردان.. ودعوات لوقف تدفق الجهاديين لليبيا

الصحافة المغاربية - الأربعاء
الصحافة المغاربية - الأربعاء
أبرزت الصحف المغاربية الصادرة الأربعاء، عدة مواضيع، كان على رأسها المواجهات المستمرة بين مسلحين من تنظيم الدولة والجيش التونسي في مدينة بنقردان التونسية، بالإضافة إلى الدعوات التي أطلقها عدد من المسؤولين الليبيين بضرورة المساعدة في وقف تدفق عناصر تنظيم الدولة إلى الأراضي الليبية.

والبداية من الصحف التونسية التي ركزت في مجملها على تطورات المواجهة في مدينة بنقردان التونسية، إذ أفادت صحيفة "الصحافة" التونسية ببدء عمليات تمشيط  لتعقب المسحلين في المدينة، متحدثة عن سماع دوي طلقات نارية في محيط الثكنة العسكرية بجلال الواقعة على طريق مدنين على بعد خمسة كيلومترات تقريبا من وسط المدينة، بالإضافة إلى تحليق مروحيات عسكرية ومرور مدرعات أمنية.

وتحدثت الصحيفة عن شلل شبه تام في المدينة، حيث أغلقت جميع المحلات باستثناء المخابز التي شهدت ازدحاما بسبب الإقبال على اقتناء الخبز أو بعض باعة الغلال والخضر، خوفا على تلفها، كما أنها أوردت روايات لشهود عيان عن تفاصيل المواجهة.

ونقلت عن أحد الشهود قوله: "واجهت أحد الإرهابيين الذي حاول التحصن بمنزل أخي في حدود الثامنة والنصف صباحا يوم العملية الإرهابية، فضربني إرهابي ثان على رأسي بسلاحه وغادرا المكان، ثم حلت قوات الجيش الوطني وخبراء في المتفجرات الذين أخذوا الصدرية التي تمكنت من اقتلاعها من الإرهابي"، مضيفا أنه سمع دوي إطلاق النار المترتب عن المواجهات في حدود الرابعة فجرا باعتباره يقطن في محيط الثكنة العسكرية بجلال.

ونطالع في أبرز عناوين صحيفة "المغرب" التونسية:

- مخازن سلاح في بنقردان.. قذائف ومتفجرات للسيطرة على المدينة ومنع استرجاعها من قبل الدولة 

- في اليوم الثاني من هجوم مجموعات إرهابية على بنقردان.. القضاء على ثلاثة إرهابيين كانوا يخططون لاستهداف أمنيين يعملون برأس الجدير 

- مرة أخرى يعود الحديث عن الحوار الوطني لمكافحة الإرهاب.

وفي أبرز عناوين "الصباح" التونسية:

- تبادل متقطع لإطلاق النار أمس مع فلول آخر الإرهابيين.. عملية بنقردان 5 رسائل مشفرة

- تكتشف صدفة: مخازن الأسلحة قنابل موقوتة في انتظار ساعة الصفر

وتصدرت المواجهات في مدينة بنقردان العناوين البارزة في جميع الصحف التونسية الصادرة الأربعاء، واعتبرت أغلب الصحف أن مدينة بنقردان تحولت إلى مقبرة لمسلحي تنظيم الدولة.

مناشدات لوقف تدفق "الجهاديين" إلى ليبيا 

في ليبيا، نقلت صحيفة "أجواء" عن رئيس حكومة الوفاق فايز السراج مناشداته دول منظمة التعاون الإسلامي/ بالمساعدة في منع تدفق "الإرهابيين" إلى ليبيا، وحظر تسليح أي مجموعة خارج إطار الشرعية.

ونقلت الصحيفة ذاتها أيضا تصريحات السفير الأمريكي لدى روما جون فيليبس، الذي أوضح من خلالها أن بلاده لم تنصح إيطاليا بنشر خمسة آلاف جندي على الأراضي الليبية؛ بل إن إيطاليا هي التي أعلنت رسميا استعدادها لإرسال أولئك الجنود في حال تشكيل حكومة وفاق وطني.

وأضاف فيليب، أن بلاده تعمل مع إيطاليا وبقية حلفائها، لتشكيل تحالف لمساندة ليبيا في تشكيل حكومة الوفاق الوطني، وبسط الأمن في البلاد، وأن إيطاليا وحدها التي تملك القرار للمشاركة في دعم حكومة الوفاق.

ثلث النساء العاملات في الجزائر مطلقات

نطالع في صحيفة "الشروق" الجزائرية، إحصاء يفيد بأن نسبة عدد النساء العاملات في الجزائر في آخر إحصاء للمعهد بلغ مليوني امرأة عاملة، وإن 32 بالمائة من النساء العاملات في البلد من المطلقات، بحسب معطيات الديوان الوطني الجزائري.

أما صحيفة "الخبر" الجزائرية، فأفادت بأن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند سيحضر المراسم التي تقام أمام معلم ضحايا حرب الجزائر والمغرب وتونس في "كي برانلي" بباريس، بمناسبة "اليوم الوطني للتذكر والترحم على أرواح ضحايا حرب الجزائر ومعارك المغرب وتونس"، مضيفة أنه سيكون أول رئيس في الجمهورية الخامسة يحيي هذا التاريخ الذي يعتبر إعلانا لهزيمة فرنسا في الجزائر.

هدايا بان كي مون للبوليساريو 

واعتبرت صحيفة "أخبار اليوم" المغربية أن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، قدم هدايا ثمينة إلى البوليساريو في ختام زيارته للمنطقة، مضيفة أن الأمين العام للأمم المتحدة قال إنه: "وقف على مأساة إنسانية لأناس يقيمون في المخيمات منذ أربعين سنة"، ووعد ببذل قصارى جهوده لتحسين أوضاعهم، بحسب الصحيفة.
التعليقات (0)