اقتصاد دولي

النفط دون 40 دولارا بعد تبديد إيران لآمال "تجميد الإنتاج"

النفط ينخفض لأن إيران قالت إنها ستنضم إلى المباحثات ـ أ ف ب
النفط ينخفض لأن إيران قالت إنها ستنضم إلى المباحثات ـ أ ف ب
هبطت أسعار النفط نحو ثلاثة في المئة لدى تعاملات بعد أن أطاحت إيران بآمال تنسيق اتفاق لتجميد الإنتاج في أي وقت قريب لتتجدد توقعات بتراجع الأسعار على خلفية تخمة المعروض.

وهبطت أسعار خام القياس العالمي برنت في العقود الآجلة دون 40 دولارا للبرميل ليجري تداوله على انخفاض بواقع 1.19 دولار عن سعر إغلاق الجمعة عند 39.20 دولارا للبرميل بحلول الساعة 11:57 بتوقيت جرينتش. وسجل برنت أدنى مستوى في 12 عاما في كانون الثاني/يناير عندما بلغ سعر البرميل 27.10 دولارا.

وانخفض سعر الخام الأمريكي 1.13 دولار إلى 37.37 دولارا للبرميل.

وقال تاماس فارجا المحلل لدى "بي.في.إم أويل أسوشيتس": "النفط ينخفض لأن إيران قالت إنها ستنضم إلى المباحثات فقط عندما يصل إنتاجها إلى أربعة ملايين برميل يوميا".

وكان فارجا يشير إلى تصريحات وزير النفط الإيراني بيجن زنغنة، الأحد الماضي، التي قال فيها إن بلاده العضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ستنضم للمباحثات بعد أن يصل إنتاجها إلى ذلك المستوى.

وتوقع وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه أمس الأحد أن تبلغ صادرات بلاده من الخام مليوني برميل في الشهر الفارسي الذي ينتهي في 19 آذار/مارس مقابل 1.75 مليون برميل في الشهر السابق.

واجتمع زنغنة مع نظيره الروسي ألسكندر نوفاك في طهران اليوم الاثنين.

وقالت مصادر من "أوبك" إن من المرجح أن يعقد أعضاء من داخلها وخارجها اجتماعهم التالي بشأن خطة لتجميد مستويات الإنتاج في منتصف نيسان/أبريل المقبل بالعاصمة القطرية الدوحة.
التعليقات (0)

خبر عاجل