ملفات وتقارير

الصحف المصرية تتجاهل الدعوات للتظاهر في "جمعة الأرض"

هل توحد تيران وصنافير ثوار مصر؟ - ارشيفية
هل توحد تيران وصنافير ثوار مصر؟ - ارشيفية
تجاهلت الصحف المصرية الداعمة للانقلاب الصادرة الجمعة، الدعوات المتصاعدة للتظاهر اليوم ضد اتفاقية ترسيم الحدود التي وقعها السيسي مع السعودية وتنازل بموجبها عن جزيرتي تيران وصنافير.

وفيما يبدو أنه محاولة للتقليل من شأن تلك الدعوات، لم تشر الصحف القومية، الأهرام والأخبار والجمهورية، إلى تلك الدعوات، في حين أبرزت بيان وزارة الداخلية الذي يحذر ويهدد المواطنين من مغبة الخروج في تظاهرات، كما أبرزت بعضها أخبار إغلاق بعض محطات المترو.

ومحاولة منها في شق صف المتظاهرين، أبرزت صحيفة الأخبار خبرا بعنوان "مقيم دعوى ضد ترسيم الحدود: لن أشارك في تظاهر الجمعة"، جاء فيه أن طارق العوضي، مقيم دعوى ضد اتفاقية ترسيم الحدود، قرر عدم المشاركة في تظاهرات الجمعة بعد إعلان جماعة الإخوان المشاركة.

ودعت حركات ثورية وحزبية وإسلامية إلى تظاهرات كبيرة، الجمعة، تحت عنوان "جمعة الأرض" ضد التنازل عن جزيرتي تيران وصنافير للسعودية.

وأعلنت حركات الاشتراكيين الثوريين، و6 أبريل، وشباب ضد الانقلاب، ومجلس أمناء الثورة، وأحزاب المصري الديمقراطي الاجتماعي، والدستور، ومصر القوية، وجماعة الإخوان المسلمين، وتحالف دعم الشرعية، والتيار الشعبي، والمجلس الثوري، مشاركتها في التظاهرات الاحتجاجية.    

كما دعا شريف عبد العزيز، القيادي بحملة الفريق أحمد شفيق سابقا، جموع الشعب المصري للمشاركة في الاحتجاجات المقاومة، والرافضة لبيع جزيرتي تيران وصنافير للسعودية.

كما أعلنت حركة "طلاب ضد الانقلاب" انضمامها "لجموع المصريين في مظاهرات الغد، تلبية لدعوات من وصفتهم بالمخلصين من أبناء الوطن الداعين للانتفاض والثورة"، مؤكدة "رفضها الكامل للتنازل عن جزيرتي تيران وصنافير، ومشددة على تمسكها بكل شبر من أرض الوطن".

وقال حازم رضا، منسق تنسيقية اتحاد طلاب مصر، إن "الطلاب هم النبض الحقيقي للثورة"، مؤكدا "مشاركة 12 حركة طلابية من مختلف الاتجاهات"، داعيا "الشعب كله إلى المشاركة في تلك الفعاليات للحفاظ على تراب الوطن الذي راح من أجله الشهداء".

كما دعا فنانون وأدباء ومثقفون مصريون (لم يعلنوا عن هوياتهم) لفعالية مساء الجمعة في ميدان طلعت حرب بوسط القاهرة، لمدة ساعة، ضد ما أسموه "الاستهانة البالغة بالوطن والمواطن"، تحت عنوان "لا للتنازل عن جزيرتي تيران وصنافير"، وفق بيان أصدره المثقف والكاتب اليساري، محمد هاشم.

اقرأ أيضا: دعوات احتجاجية واسعة بمصر تعيد أجواء ثورة يناير
 
التعليقات (0)

خبر عاجل