سياسة دولية

كوريا الشمالية تفشل في إطلاق صاروخ باليستي متوسط المدى

تحتفل كوريا الشمالية اليوم بذكرى ميلاد مؤسسها بتجارب صاروخية - ارشيفية
تحتفل كوريا الشمالية اليوم بذكرى ميلاد مؤسسها بتجارب صاروخية - ارشيفية
قالت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية إن كوريا الشمالية حاولت إطلاق صاروخ باليستي متوسط المدى قبالة ساحلها الشرقي، الجمعة، لكن عملية الإطلاق فشلت.

ويأتي الإطلاق الفاشل في أعقاب إجراء كوريا الشمالية تجربتها النووية الرابعة في كانون الثاني/ يناير، وإطلاقها لصاروخ بعيد المدى في شباط/ فبراير، ما دفع الأمم المتحدة إلى فرض عقوبات جديدة على الدولة التي تعيش في عزلة.

وقالت يونهاب إنه يبدو أن المحاولة كانت لإطلاق صاروخ موسودان، الذي يبلغ مداه أكثر من ثلاثة آلاف كيلومتر.

وقال مسؤول بوزارة الدفاع الكورية الجنوبية إن كوريا الشمالية أجرت محاولة لإطلاق صاروخ في وقت مبكر من صباح الجمعة، لكن عملية الإطلاق فشلت فيما يبدو. لكن المسؤول لم يتمكن من تأكيد نوع الصاروخ.

وفي واشنطن، قال متحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية إن الجيش الأمريكي رصد وتابع عملية إطلاق الصاروخ التي جرت الساعة 0533 صباح الجمعة بالتوقيت الكوري (2033 بتوقيت غرينتش يوم الخميس).

وأضاف البيان أن الصاروخ لم يشكل تهديدا لأمريكا الشمالية.

وقال مسؤول بالبنتاغون: "نجدد دعوتنا لكوريا الشمالية للامتناع عن التصرفات والمهاترات التي تزيد من تصعيد التوترات في المنطقة، وأن تركز بدلا من ذلك على اتخاذ خطوات ملموسة نحو الوفاء بتعهداتها والتزاماتها الدولية".

وقالت الولايات المتحدة -التي لها 28 ألف جندي متمركزين في كوريا الجنوبية- الخميس إنها على دراية بتقارير بأن كوريا الشمالية تستعد لاختبار صواريخ متوسطة المدى، وأنها تراقب عن كثب شبه الجزيرة الكورية.

ويوافق اليوم الجمعة الذكرى السنوية لميلاد كيم إيل سونج مؤسس كوريا الشمالية، الذي يجري الاحتفال به على نطاق واسع في الدولة الشيوعية. وفي 2012 اتسمت الاحتفالات بمحاولة لإطلاق صاروخ بعيد المدى باءت أيضا بالفشل.
التعليقات (0)