صحافة عربية

نموذج فرنسي لتدريس الجزائريين.. وتصدع الائتلاف الحاكم بتونس

الصحافة المغاربية - الأربعاء
الصحافة المغاربية - الأربعاء
أبرزت الصحف المغاربية الصادرة الأربعاء، عدة مواضيع، أبرزها: موضوع الاجتماعات المكثفة لقادة حركة النهضة التونسية، وحزب نداء تونس، وتداعيات ذلك على المشهد السياسي بتونس عقب استثناء ضلعي الائتلاف الحاكم، وهما حزبا آفاق تونس والوطني الحر.

وواصلت الصحف اهتمامها بالجدل المثار بشأن المناهج التربوية بالجزائر، ويوميات المشهد الليبي.

"المدرسة الفرنسية"

وكشفت صحيفة "الشروق" الجزائرية عن وثائق مسربة من الملتقيات التي نظمتها وزارة التربية، عن قيام خبراء فرنسيين استقدمتهم الوزيرة الجزائرية نورية بن غبريط، لعرض طريقة لبناء المناهج التربوية الجزائرية وفق نموذج "المدرسة الفرنسية"، واعتمدوا في ذلك على المبادئ الأساسية للقانون التوجيهي الفرنسي المبني على الانفتاح والعولمة.

وبحسب الصحيفة، فإن تسريب هذه الوثائق يأتي في وقت نفت فيه الوزيرة نورية بن غبريط، الأنباء عن تأطير خبراء فرنسيين للبرامج التي اصطلح عليها "بالجيل الثاني"، ووصفت ما تم تداوله عبر وسائل الإعلام بأنه "هجمة أيديولوجية" مدروسة يقودها التيار المعرب ضدها.

مؤشر أولي "لتلاشي" التحالف الرباعي بتونس 

من جانبها، اعتبرت صحيفة "الصحافة" التونسية أن الاجتماع الذي جرى بين زعيمي حركة النهضة راشد الغنوشي ورئيس نداء تونس الباجي السبسي، وأبعد عنه حزبا آفاق تونس والوطني الحرّ، يعد مؤشرا أوليا على بداية "تلاشي" التحالف الرباعي الحاكم بتونس.

وبحسب الصحيفة، فإن هذا الاجتماع الثنائي يعكس أيضا أن الحزبين الكبيرين بصدد الإعداد لمبادرات قد تزعزع الساحة السياسية، نظرا لجملة من الاستحقاقات التي تنتظر البلاد وستكون لها ارتدادات كبرى على المشهد السياسي. 

ورأت الصحيفة أن من هذه الارتدادات توسيع صلاحيات رئيس الجمهورية وتمرير بعض القوانين المثيرة للجدل كقانون المصالحة خاصة، مشيرة إلى استعداد حركة النهضة لذلك، بحسب الصحيفة.

تعهد أوروبي

وفي صحيفة "أجواء" الليبية، نطالع ترجيح الاتحاد الأوروبي لإمكانية رفع العقوبات التي فرضها على من وصفهم بمعرقلي الاتفاق السياسي الليبي الموقع في الصخيرات إذا غيّروا سلوكهم، كما أنه أعرب عن إمكانية توسيع تلك العقوبات لتشمل شخصيات أخرى اعتبر أنها تهدد السلام والاستقرار في ليبيا.

المغرب مصدر للسلع المغشوشة 

وقالت صحيفة "أخبار اليوم" المغربية إن "المغرب صُنف في مراتب متقدمة ضمن الدول المنتجة والمصدرة للمواد المغشوشة والمقرصنة".

وبحسب الصحيفة، فقد وضع تقرير جديد لمنظمة التعاون والتنمية "OCDE" ومكتب الاتحاد الأوروبي للملكية الفكرية، المغرب في المرتبة السادسة عالميا من بين البلدان المنتجة للسلع المغشوشة، وفي المرتبة الـ11 بين البلدان المصدرة لها.

وفي العناوين البارزة لصحيفة "الصباح" التونسية نطالع:

- رغم مداواة 8 آلاف هكتار.. معركة التونسيين مع الناموس مستمرة 

- القيادي بآفاق تونس كريم الهلالي للصباح: لن نكون نسخة من حزب التكتل في الائتلاف الحاكم 

- تخفيض جديد في أسعار المحروقات بتونس 

ونطالع في أهم عناوين صحيفة "الخبر" الجزائرية:

- مباركة للعودة بواشنطن وترقب في باريس.. شكيب خليل يشعل الصراع بين أمريكا وفرنسا!

- رغم فض اعتصام الأساتذة والمعلمين.. مطالب الإدماج تنتقل إلى النفط والأسلاك المشتركة 

- الربيع الأمازيغي في مفترق طرق.. مسيرات ومسيرات مضادة ببجاية 

- النقابات طالبت الوزارة بفتح تحقيق.. 80 بالمائة من الوكالات السياحية يسيرها سماسرة ومضاربون.

التعليقات (0)