سياسة دولية

نصف الأوروبيين يريدون استفتاء في بلادهم على غرار بريطانيا

قال 51 في المئة إن انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيلحق الضرر باقتصاد الاتحاد الأوروبي- أ ف ب
قال 51 في المئة إن انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيلحق الضرر باقتصاد الاتحاد الأوروبي- أ ف ب
 أشار استطلاع للرأي نُشر الاثنين إلى أن نحو نصف الناخبين في ثماني دول كبيرة بالاتحاد الأوروبي، يريدون أن يتمكنوا من التصويت على ما إذا كانت بلادهم تبقى في الاتحاد الأوروبي، مثلما سيفعل البريطانيون في استفتاء يجري الشهر المقبل.

وقال استطلاع أجرته شركة إبسوس-موري إن 45 في المئة من أكثر من ستة آلاف شخص شملهم الاستطلاع في بلجيكا وفرنسا وألمانيا والمجر وإيطاليا وبولندا واسبانيا والسويد، قالوا إنهم يريدون استفتاء خاصا بهم، وإن الثلث سيختارون الانسحاب من الاتحاد الأوروبي إذا مُنحوا هذه الفرصة.

وقالت الشركة إن حجم التصويت المحتمل بالانسحاب تراوح بين نسبة مرتفعة بلغت 48 و41 في المئة في إيطاليا وفرنسا بالترتيب، ونسبة منخفضة بلغت 22 و26 في المئة في بولندا واسبانيا.

وقال بوبي دوفي رئيس الأبحاث الاجتماعية في إبسوس-موري إن"الإيطاليين بشكل خاص يأملون بأن تتوافر لهم فرصة الذهاب إلى الانتخابات بشأن عضويتهم في الاتحاد الأوروبي، مما يعطي إحساسا بأنه حتى إذا صوت (البريطانيون) ..بالتمسك بالوضع الراهن في يونيو، فإن هذه لن تكون نهاية مخاوف الاتحاد الأوروبي."

ووجد استطلاع إبسوس-موري عبر الإنترنت أن 49 في المئة من الناس في الدول الثمانية يعتقدون أن بريطانيا ستصوت بالانسحاب من الاتحاد الأوروبي في 23 حزيران/يونيو، وهو ما يزيد عن النسبة في بريطانيا نفسها، التي بلغت 35 في المئة حسبما أظهر الاستطلاع.

وقال 51 في المئة إن انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيلحق الضرر باقتصاد الاتحاد الأوروبي، في حين قال 36 في المئة فقط إنهم يعتقدون أنه سيضر اقتصاد بريطانيا.
التعليقات (0)