سياسة دولية

البنتاغون ينشر فرقا خاصة لجمع معلومات استخبارية عن ليبيا

أمريكا قالت إنها لا تملك معلومات كافية عن الأرض في ليبيا- أ ف ب
أمريكا قالت إنها لا تملك معلومات كافية عن الأرض في ليبيا- أ ف ب
كشف الناطق باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) الاثنين، أن الجيش الأمريكي نشر فرقا صغيرة من قواته الخاصة في ليبيا لجمع معلومات استخبارية عن الوضع هناك.

وقال الناطق بيتر كوك، إن الجيش الأمريكي لا يملك "صورة كافية" عن الوضع في ليبيا منذ سقوط الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، بثورة شعبية حملت السلاح بعدما واجهها بالمليشيات المسلحة وأعداد كبيرة من مرتزقة أفارقة.

وأقر البنتاغون في كانون الأول/ ديسمبر، بوجود فريق كوماندوز أمريكية في ليبيا، بعدما أقدمت قوات محلية على طرد أعضائها ونشر صور لهم على موقع "فيسبوك".

وأكد كوك أنه ما زال لديها "وجود صغير" في ليبيا، مهمته محاولة تحديد الأطراف والمجموعات التي قد تكون قادرة على مساعدة الولايات المتحدة في حربها ضد تنظيم الدولة.

وقال كوك: "هذا الوجود الصغير للقوات الأمريكية يحاول التعرف على اللاعبين على الأرض، ويحاول تحديد دوافعهم بدقة وما يسعون إلى القيام به".

وأضاف أن "هذا الأمر يهدف إلى إعطاء صورة أفضل عما يحدث، لأننا لا نملك صورة كافية، وهذه طريقة سمحت لنا بجمع معلومات استخباراتية عما يحدث هناك".

وأكد أن هذه الفرق لا تملك وجودا "دائما" في ليبيا، وهي تدخل البلاد وتخرج منها.

وأشار إلى أن هدف هذه الفرق حاليا ليس تدريب مقاتلين محليين أو تجهيزهم، وهي المهمة التي تقوم بها وزارة الدفاع في سوريا مع مجموعات تحارب تنظيم الدولة.

وأكد المتحدث أن الولايات المتحدة تدعم حكومة الوفاق الوطني التي يقودها فايز السراج، مشددا على أن وزارة الدفاع الأمريكية مستعدة "للقيام بدورها" في دعم عسكري محتمل للسلطات الليبية.

لكنه أضاف أن الوزارة "لم تتلق أمرا بالتحرك" في هذا الاتجاه حتى الآن.

وقررت الدول الكبرى ودول الجوار الليبي الاثنين، دعم إعادة تسليح حكومة الوفاق الوطني الليبية.

وأوضح وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ونظيره الإيطالي باولو جينتيلوني أن المجتمع الدولي لا يعتزم التدخل عسكريا في ليبيا دعما لحكومة الوفاق الوطني التي استقرت منذ آذار/ مارس في طرابلس.
التعليقات (0)