اقتصاد عربي

دبي تعتزم بناء أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم

تتوقع الإمارات أن يكون مشروع الطاقة الجديد أكبر من محطة ورزازات بالمغرب- أ ف ب
تتوقع الإمارات أن يكون مشروع الطاقة الجديد أكبر من محطة ورزازات بالمغرب- أ ف ب
أعلنت إمارة دبي عزمها بناء أكبر محطة للطاقة الشمسية المركزة في العالم بقدرة إنتاجية تصل إلى ألف ميغاواط بحلول سنة 2030 ضمن استراتيجيتها لزيادة الاعتماد على الطاقة النظيفة.

وأوضح الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، سعيد محمد الطاير، أن المشروع المزمع إقامته ضمن مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية يتضمن مرحلة أولى بقدرة 200 ميغاواط يتوقع إنجازها بحلول أبريل / نيسان 2021، على أن ترتفع إلى ألف ميغاواط بحلول 2030.

وقال وفقا لصحيفة "الشرق الأوسط" السعودية: "طلبت الهيئة من الشركات الاستشارية العالمية الرائدة التقدم بعروضها لعقد الخدمات الاستشارية للمرحلة الأولى من محطة الطاقة الشمسية المركزة بقدرة 200 ميغاواط التي ستدخل حيز التشغيل بحلول نيسان/أبريل 2021، في سبيل الوصول إلى ألف ميغاواط بحلول 2030".

وتوقع في مؤتمر صحافي طرح مناقصة المرحلة الأولى في الربع الأول من عام 2017، بعد اختيار الاستشاري وإنجاز دفتر الشروط. وأوضح أن المشروع سيكون أكبر مشروع للطاقة الشمسية المركزة في العالم، متفوقاً على مشروع مدينة ورزازات في المغرب.

ودشن المغرب المرحلة الأولى من المشروع في شباط/فبراير الماضي بقدرة إنتاج تناهز 160 ميغاواط، على أن تبلغ بعد إنجازه كاملا 580 ميغاواط. ولم يكشف الطاير عن الكلفة المقدرة لمشروع الطاقة الشمسية المركزة.

وقال: "نحن لا نسأل عن التكلفة، نسأل عن أفضل تعريفة"، موضحا أن العقد مع الفائزين بالمناقصة سيكون اتفاق شراء طاقة على مدة 25 سنة، وسيكون بناء وتشغيلا، وبعد 25 سنة نفاوض على شروط جديدة.

وأضاف أن دبي تسعى للحصول على رقم أقل من 8 سنتات للكيلوواط/ساعة من الإنتاج، نظرا إلى كون كلفة الإنتاج في انخفاض. ويقوم إنتاج الطاقة الشمسية المركزة على استخدام آلاف المرايا العاكسة الموضوعة في شكل دائري حول برج مركزي يستقبل الإشعاعات المعكوسة ليركزها بدوره تجاه وحدة استقبال خاصة تقوم بتسخين سائل حراري ينقل الحرارة إلى مولد بخاري لتوليد الكهرباء.

ودشنت الإمارة المرحلة الأولى من مشروع محمد بن راشد للطاقة الشمسية أكتوبر (تشرين الأول) 2013 بقدرة 13 ميغاواط من الألواح الكهروضوئية. وأوضح الطاير أن المرحلة الثانية ستشدن في نيسان/أبريل 2017 بقدرة 200 ميغاواط، على أن تبلغ القدرة الإنتاجية الشاملة للمشروع بحلول سنة 2030 5 آلاف ميغاواط من الطاقة.

وتعمل دبي على زيادة مساهمة الطاقة النظيفة في مجمل استهلاكها للطاقة وتطمح في أن تصبح نسبة هذه المساهمة 7 في المائة بحلول سنة 2020، و25 في المائة بحلول 2030، و75 في المائة بحلول 2050.

وكانت إمارة أبوظبي افتتحت في آذار/مارس 2013 مشروع "شمس 1" للطاقة المركزة بقدرة إنتاج 100 ميغاواط وكلفة 600 مليون دولار.
التعليقات (0)