ملفات وتقارير

السجن 12 عاما لأمريكي حاول الانضمام لتنظيم لدولة

اعتقل تيوسانت في مارس 2014 أثناء توجهه إلى سوريا - أرشيفية
اعتقل تيوسانت في مارس 2014 أثناء توجهه إلى سوريا - أرشيفية
قالت وزارة العدل الأمريكية إن رجلا من كاليفورنيا اعترف بمحاولة الانضمام إلى تنظيم الدولة في سوريا عوقب، الثلاثاء، بالسجن لمدة 12 عاما في سجن اتحادي.

وأقر نيكولاس مايكل تيوسانت (22 عاما) بالذنب في محكمة اتحادية في ساكرامنتو، في كانون الأول/ ديسمبر، بمحاولة تقديم دعم مادي لتنظيم إرهابي أجنبي. وجاء الإقرار بالذنب بعدما رفض قاضي الدفع بوجود خلل في قواه العقلية.

وقال المحامي العام بالإنابة، فيليب تالبيرت، في بيان أعلن فيه الحكم: "كان السيد تيوسانت عازما على ارتكاب أعمال عنف، وفقا لما تم توثيقه في كتاباته على وسائل التواصل الاجتماعي، وتصريحاته قبل اعتقاله، وطبيعة الجماعة التي حاول الانضمام إليها".

واعتقل تيوسانت، وهو من أكامبو بوكالة كاليفورنيا، في آذار/ مارس 2014، بينما كان متوجها للحدود الأمريكية مع كندا، بنية السفر إلى سوريا، كي ينضم لتنظيم الدولة، بحسب ما أفاد به الادعاء الاتحادي الأمريكي.

وقام تيوسانت بتلك الرحلة بعدما أبلغ مخبرا في مكتب التحقيقات الاتحادي بخططه، حسبما ورد في عريضة الاتهام الأصلية.

وتيوسانت واحد من عدد من الأشخاص الذين اعتقلوا في الولايات المتحدة خلال العامين الماضيين، لاعتزامهم الانضمام إلى تنظيم الدولة، الذي يسيطر على مساحات كبيرة من العراق وسوريا. 

وأفادت ملفات المحكمة بأنه بعد اعتقال تيوسانت توصل مستشار نفسي -عين بناء على طلب محاميه- إلى أنه يعاني من الفصام، وأثيرت تساؤلات بشأن صحة قواه العقلية، وما إذا كان مؤهلا للخضوع لمحاكمة.

وجاء في قرار للمحكمة أصدره قاض في القضية، في آب/ أغسطس، أنه بعد تغيير الدواء ظهر تحسن على صحته العقلية، وتقرر أن تيوسانت مؤهل للمثول للمحاكمة.
التعليقات (0)

خبر عاجل