سياسة دولية

تركيا تعد "خطة عمل" ضد ألمانيا بعد الاعتراف بإبادة الأرمن

صوت البرلمان الألماني على قرار يعترف بإبادة الأرمن إبان السلطنة العثمانية- الأناضول
صوت البرلمان الألماني على قرار يعترف بإبادة الأرمن إبان السلطنة العثمانية- الأناضول
أعلن المتحدث باسم الرئاسة التركية الأربعاء أن أنقرة تعد "خطة عمل" ضد برلين بعد تصويت البرلمان الألماني على قرار يعترف بإبادة الأرمن إبان السلطنة العثمانية.

وقال إبراهيم كالين في مؤتمر صحافي بأنقرة، نقلت قناة "إن تي في" الإخبارية وقائعه، إن "أعمالا تتصل بالإجراءات الواجب اتخاذها (...) قائمة حاليا مع الأطراف المعنيين، بدءا بوزارة خارجيتنا. إنهم يعدون خطة عمل".

وأضاف: "حين تنجز (الخطة)، ستحال على رئيس وزرائنا ورئيس جمهوريتنا"، من دون تفاصيل إضافية.

وأثار تصويت البرلمان الألماني استياء تركيا التي استدعت سفيرها في برلين "للتشاور" فيما كثف المسؤولون الأتراك تصريحاتهم الغاضبة، ما عزز القلق حيال تنفيذ الاتفاق بين الاتحاد الأوروبي وتركيا للحد من تدفق المهاجرين إلى أوروبا.

ووعد الرئيس رجب طيب أردوغان خلال زيارته لشرق أفريقيا باتخاذ "إجراءات" لدى عودته إلى تركيا، من دون أن يخوض في التفاصيل. والسبت، رفض أردوغان الاتهامات بالإبادة، منددا بـ"ابتزاز" ترفضه بلاده.

ويؤكد الأرمن أن 1,5 مليون أرمني قتلوا بشكل منظم قبيل انهيار السلطنة العثمانية فيما أقر عدد من المؤرخين وأكثر من 20 دولة بينها فرنسا وإيطاليا وروسيا بوقوع إبادة.

لكن تركيا تقول إن هؤلاء سقطوا خلال حرب أهلية تزامنت مع مجاعة وأدت إلى مقتل ما بين 300 ألف و500 ألف أرمني فضلا عن عدد مماثل من الأتراك، حين كانت القوات العثمانية وروسيا تتنازعان السيطرة على الأناضول.
التعليقات (1)
نور انور
الخميس، 09-06-2016 09:19 ص
لماذا دائما نتركهم يبدأون معنا هذه الحوارات ؟ لماذا لا نبدأ معهم ونوجه لهم الاتهام بإبادة 2 مليون جزائري ابان الاحتلال،،،لماذا لا نوجه لانجلترا انهام بإبادة مليون مصري ابان الاحتلال الانجليزي موثقة في ثورة القاهرة الاولي والثانية ،،لماذا يضعونا دائما موقف الدفاع عن اتهامات باطلة .