سياسة عربية

من هو المسؤول عن هجمات إسطنبول؟.. مسؤول أمني أمريكي يجيب

ماكول: العقل المدبر لهذه العملية، من وجهة نظرنا هو شخص مقرب مما يسمى بوزير الحرب بداعش - سي أن أن
ماكول: العقل المدبر لهذه العملية، من وجهة نظرنا هو شخص مقرب مما يسمى بوزير الحرب بداعش - سي أن أن
كشف مايكل ماكول، رئيس لجنة الأمن القومي التابعة للكونغرس الأمريكي، أن المسؤول عن تفجيرات مطار أتاتورك في اسطنبول، هو من المقربين لوزير حرب تنظيم الدولة.

ماكول، عبر تصريحات لقناة سي أن أن الأمريكية، قال إن "العقل المدبر لهذه العملية، من وجهة نظرنا هو شخص مقرب مما يسمى بوزير الحرب بداعش في الرقة بسوريا، حيث نعتقد أنه نسق مع الانتحاريين الثلاثة في اسطنبول لتنفيذ هذا الهجوم خلال شهر رمضان".

وتابع قائلا: "اسمه أحمد شاتاييف، (المعروف بلقب أبو ذراع)، ومرة أخرى هو أحد أكبر القيادات المقربة من وزير الحرب بداعش، وجاء من روسيا وكان يعتبر العدو الأول للدولة في الشيشان". 

وأكد ماكول علمه بوجود خمسة آلاف مقاتل من تنظيم الدولة يحملون جوازات سفر أجنبية، مشيرا إلى أن "المقلق هو عودة العديد منهم إلى أوروبا".

وحول وجود تهديدات قريبة للولايات المتحدة، قال ماكون إنه "لا توجد معلومات استخبارية مؤكدة عن إمكانية وقوع هجوم خلال الأسبوع المقبل واحتفالات الرابع مع يوليو".

إلا أنه أوضح أن "النية والقدرة على تنفيذ هجمات موجودة".

اقرأ أيضاأحد منفذي هجوم اسطنبول شيشاني كانت روسيا تطارده
التعليقات (1)
عبداللطيف العتيقي
الأحد، 01-01-2017 01:39 م
كما كنا نعرف مسبقا أن الاستخبارات الامريكية والروسية متواجدة في تركيا ويعرفون خطوات الارهابيين والدواعش في الداخل التركيي وقلنا ولازلنا نقول ان داعش صناعة امريكية روسية ايرانية.. محاولات اضعاف تركيا مستمرة بسبب الفشل الذريع على الانقلاب ضد اردوغان... وسوف يفشل كل محاولات اعداء تركيا لزعزعة الامن وبث اللا استقرار في ربوع تركيا ومحاولة ترويع السياح الاجانب هناك.... وهو مايؤثر على الاقتصاد التركي.. الشعب التركي يعرف كل هذه الاساليب المجرمة من ثوار كردستان و دواعش الغرب وايران..وان اردوغان يجب ان يضربهم في عقر دارهم في كردستان..لكن الموضوع يحتاج الى خطط و دراسة استراتيجية لأجهزة المراقبة الالكترونية في بعض النقاط الحساسة داخل تركيا وكردستان...