سياسة عربية

صاحب "يا صندوق" لنقد مرسي يعترف: "طلعت قُفّة" (فيديو)

الأغنية حققت أكثر من مليون مشاهدة في 24 ساعة فقط- أرشيفية
الأغنية حققت أكثر من مليون مشاهدة في 24 ساعة فقط- أرشيفية
ندد المطرب ياسر المناوهلي بموقف وسائل الإعلام المصرية من عرض أغنية "صندوق النقد" له، في أيام حكم الرئيس محمد مرسي، لأنها تنتقد توجهه لطلب قرض من صندوق النقد الدولي، في حين تجاهلت عرضها تماما في عهد رئيس الانقلاب عب الفتاح السيسي، مضيفا أن الأغنية الجديدة له، التي يعترف فيها بخطئه، وعنوانها: "طلعت قفّة"، قد حققت أكثر من مليون مشاهدة في 24 ساعة فقط.

وقال المناوهلي في تدوينة عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، الأحد: "الشكر لأكثر من مليون شكر واجب، لأكثر من مليون مشاهد أسعدني بمشاهدة أو التعليق على أغنية (طلعت قفّه) في خلال الـ24 ساعة الماضية.. شكرا جزيلا".

وعن أغنيته الأولى "صندوق النقد"، قال: "حسب فهمي المحدود، وكوني مش رجل اقتصاد، أيام ما قلتها في عهد د. مرسي كان الوضع مختلفا، القرض دلوقتي أشد خطورة بمراحل، ده باب بيتفتح على مصراعيه لبيع أصولنا، ووضع يد الغرب عليها".

وتابع: "فيه نقطة كمان، الإعلاميون اللي أشادوا وأذاعوا بل وحثوا بعضهم على إذاعتها، وده كله موجود عاليوتيوب، مكتومين دلوقتي كتام المدمس، لأنهم كانوا بيعملوا كده نكاية في د. مرسي، ولو أي واحد فيهم كان حبه لبلده أكبر من كرهه لأي حد، أو كان بيحترم نفسه أولا، ما كانش سكت دلوقتي، وسابها تخرب".

قصة "طلعت قفّة"

وتخطت أغنية "طلعت قفّة"، للمناهولي حاجز المليون مشاهدة في أقل من 24 ساعة.

وعاد المناوهلي بها للغناء بعد انقطاع استمر أكثر من عامين. ونشرها على صفحته الرسمية بموقع "فيسبوك"، عبر شبكة التلفزيون "العربي".

 وقال على حسابه بموقعي "فيسبوك" و"تويتر": "دي أول أغنية بعد انقطاع سنتين، وإن شاء الله مش الأخيرة، طلعت قفّة".

وعن الأغنية قال: "اللي بأقوله فيها لنفسي أولا وثانيا ثم لأي حد تاني.. وقعت؟.. ما فيش مشكلة، قوم تاني.. أخطأت؟ تحلّ بالشجاعة، وقر بالخطأ، عشان تفضل محافظ على احترامك لنفسك، وعشان تعرف تتعلم من خطئك".

وتابع: "وضعت ثقتك في غير محلها؟ لُم نفسك أولا فأنت من أساء التقدير.. اكره الخطأ، لا المخطئ.. العدالة في كل مستوياتها لازم تفضل عمياء، ولا يشوبها كره، ولا حب".

وأردف: "لو اجتمع خبراء وساسة ومحللو ومنظرو العالم على أمر، اسمع واوزن، ولو لِسَّه قلبك وعقلك بيقولو لك عكسه، امش ورا الصوت اللي جواك، ونفض لأي حد تاني بالأدب.. وأخيرا، الهدف الكبير عقباته كبيرة، والجدع اللي يصمد"، بحسب قوله.

كلمات الأغنية

تقول كلمات الأغنية، المليئة بالإيماءات السياسية على حكم السيسي: "طِلِعْت قُفّة بصنعة لطافة..  مشيت في زفّة جنب القَرافة.. وخدْت لَفّة مع اصطفافة.. وفسّحونا .. كَلْنا بَلَم".

وأضافت الأغنية: "ناس ماشية جنبي، وطِلْعوا زومبي.. والانحطاط ده ما كانش ذنبي.. قالوا لي بكره: حياتنا بمبي.. وقرطسونا، تحت العلم.. حيوا العلم".

وتابعت: "يا عم دم.. حيوا العلم.. يا عم غم.. حيوا العلم.. يا عم تحيا إزاي وأنا باموت.. ما تنكّس العلم ولف به التابوت.. ده النسر طار.. رفسة حمار.. عشش مكانه عنكبوت.. لساني دلدل وأنا باقول ده فخ.. تفتح لي صدرك وتملا ودني جخ.. وتقول لي: لاء.. ده الانتماء".

واستطرد: "آديها خربت، ولا سمعنا لكوا صوت.. عامل لي نخبة، ضارب لي صُحبة.. مع اللي خاربينها ومع الرمم.. أقول له: لأه، يقول لي: زقة.. وبكره نديهم بالجزم.. راحت فين جزمكم.. راحت فين دماغي.. وراحوا فين، اللي رجعونا للعفن.. دول ظبطونا، باسم الوطن".

واختتم: "طلعت قفّه، بصنعة لطافة.. خدوني لفة، مدّعي الثقافة.. وطلعوا زيّي: أكياس جوافة.. ولبَّسونا، كله اتظلم".


                        

إشادة بالصحوة.. وهجوم لتأخرها

وعلق الإعلامي ياسر فودة على الأغنية بالقول إن "طِلِعْت قُفّة" ستثير جدلا كبيرا، وستأتي على وجيعة، وسيتحسس البعض بطحة على رأسه، وسيزايد البعض عليه، من الطرف الآخر، وربما يلعنونه، ومن أجل هذا خُلق الفن الصادق"، وفق وصفه.

وأشاد نشطاء بالأغنية، فيما هاجم بعضهم صحوته المتأخرة.

وقال مصطفى سلامة: "أجمل ما في الأغنية أنها جابت من الآخر، ولخصت الوضع كله.. كنت لسه باسمع أغنية صندوق النقد يا صندوقه.. بمناسبة قرض الصندوق اللي أكلوا به دماغنا ليل ونهار".

وقال محمد عزت عبدالرؤوف: "سمعتها عشر مرات ورا بعض.. جابت من الآخر.. كل التفاصيل جامدة.. زي مدعي الثقافة اللي ماسكين الكتب غلط.. لصوت صراصير الجنينة اللي في آخر الأغنية.. عمق الكلام.. الموسيقى.. الأداء".

فيما قال عمار الرنتيسي: "طالما طلعت "قفة" فأعتقد أنه لا يحق لك الكلام أو التنظير بل يجب عليك أن تجلس آخر الصفوف، وتتعلم ممن فهموا من البداية.. الإشكالية أن الغالبية تصر بعناد أنهم على علم والمسألة سوء فهم برغم أنهم أنكروا على الرئيس المنتخب أنه لم يفهم.. ويبقى عمل فني جميل رغم كل شيء".

وقال مصطفى عمار: "الجو اللي متصورة فيه الأغنية مش جو الحارة المصرية خالص على الرغم من أنك حاولت.. الوجوه مش مصرية أبدا.. بعد ما سمعت الأغنيه كذا مرة حسيت أن عيني وأذني مش ماشيين مع بعض".

وقال مؤمن سالم: "ما كانش لها لازمة خالص الابتسامة اللي في آخر ثانية من الفيديو.. يعني كان لازم تحافظ على جو الأغنية الكئيب إلى آخر ثانية... هههه. ما فيش واحد بيبتسم عشان طلع قفة".

وقال سيد أحمد: "شهداء رابعة شهداء مصر والعروبة والإسلام.. شهداء أبرار، أطهار، وأنا لن أضع يدي مطلقا في يد قاتليهم، وليس بيننا وبينهم إلا البغض والخصومة".

وأضاف: "مجرد الصلح مع هؤلاء القتلة هو مشاركة في جريمتهم.. فليعرف كل حي ما اقترفت يداه، وندعو الله أن يعاقبه بما اقترفت يداه".

وقال محمود رمضان: "كويس أنك اعترفت إنك طلعت قفة، وركبت معهم الموجة".

أغنية "صندوق النقد"

وكان ياسر المناوهلي أصدر أغنية "صندوق النقد يا صندوقه"، منتقدا اتجاه الرئيس محمد مرسي للاقتراض من صندوق النقد الدولي، وقت حكمه.

وحظيت الأغنية بشهرة واسعة، واستخدمها مناوئو مرسي في النيل منه.

وتقول كلمات الأغنية: "صندوق النقد يا صندوقه.. سمه في الشهد.. مين ها يدوقه.. يا باني لي بيتي.. يا صندوقه.. يا زارع لي غيطي.. يا صندوقه.. من غيرك انت عيشة كحيتي.. صندوق النقد يا صندوقه".

وأضافت: "علمني اصنع وازرع واركع.. لصندوقه.. وريني فين مصلحتي برطع .. يا صندوقه.. الحقني فعرضك.. كلبشني بقرضك.. ارتع في بلادنا واعتبرها أرضك.. صندوق النقد يا صندوقه".

وتابعت: "لو عندي نيل.. كان قال مواويل.. عن زرعة ماتت.. عن أمة تاهت.. مين يزرعها لنا.. غير صندوقه.. لو عندي إيد.. كان قمحي يزيد.. وأعيش بكرامة.. مرفوع الهامة.. مين يرفعها لنا.. غير صندوقه".

وتواصلت السخرية مع كلمات الأغنية، في إسقاط سياسي واضح على حكومة الرئيس مرسي: "يا معلي داري.. يا شريكي في أفكاري.. يا مخطط مستقبلنا ومصادر قراري.. يا شايف مصلحتي.. يا سايبني آكل براحتي.. يا جابر إيدي المكسورة.. يا جايب لبن العصفورة.. مين يسقيه لنا .. غير صندوقه".

وتساءلت الأغنية: "أمال الثورة دي قامت ليه.. واللي ماتوا كانوا ماتوا ليه.. فهمنا معنى الكرامة إيه.. يا صندوقه.. ارفع راسك فوق دي تبقى ايه.. يا صندوقه.. وكنا بنهتف: يسقط يسقط ليه .. يا صندوقه.. فهمنا الحرة بتاكل بايه .. ايه ايه ايه".

واختتمت الأغنية: "يا ماحي ماضينا.. يا مجبي علينا.. يا حاطط ايدك في جيوبنا.. ومعلم علينا.. يا شريك حياتي.. يا مظبط ميزانياتي.. واقعين وانت اللي شايلنا.. ومحقق لي أمنياتي.. مين هايحققها.. غير صندوقه.. صندوق النقد يا صندوقه".

                            

مطرب الثورة.. وقلة مندسة

وللمناوهلي أغنيات أخرى ناجحة وشهيرة، منذ ثورة 25 يناير 2011، التي ظهر معها، واعتبر مطربا لها، ومن أهم ما غنى لها هو أغنية: "قلة مندسة".

                            

30 يونيو ثورة مضادة

ويعتبر المناوهلي مظاهرات 30 يونيو 2013 ثورة مضادة، وصرح بذلك في لقائه مع الإعلامي تامر أمين.

                            

وتزور مصر حاليا بعثة تابعة لصندوق النقد الدولي بهدف دراسة طلب مصر الحصول على قرض من الصندوق لتمويل برنامجها الاقتصادي يقدر بنحو 12 مليار دولار على مدار ثلاث سنوات.
التعليقات (1)
محمد
الإثنين، 08-08-2016 06:04 م
كاذب في الحالتين