اقتصاد دولي

حاكم مصرف لبنان يحتل المرتبة الثانية عالميا من حيث الأداء

حاكم مصرف لبنان الدكتور رياض سلامة - أرشيفية
حاكم مصرف لبنان الدكتور رياض سلامة - أرشيفية
حل حاكم مصرف لبنان الدكتور رياض سلامة في المرتبة الثانية عالميا بين أفضل رؤساء البنوك المركزية في العالم، بحسب مجلة "غلوبال فيانانس غرايدز" الاقتصادية. وفق صحيفة النهار اللبنانية.

وتعتمد المجلة في وضع القائمة على قدرة حاكم المركزي في السيطرة على التضخم، وتحقيق النمو الاقتصادي، والحفاظ على استقرار سعر صرف العملة الوطنية وإدارة سعر الفائدة.

وصنّفت المجلة في عددها الصادر لشهر تشرين الأول، مدراء البنوك المركزية في العالم لسنة 2016. وصنّف حكام مصارف عدد من البلدان بحسب تقرير المجلة ضمن لائحة الفئة "أ" ومنها "لبنان،البراغواي، البيرو، الفلبين، روسيا، وغيرها ضمن الأفضل في العالم خلال العام المنصرم، وذلك تقديرا لإنجازاتهم وتحقيقهم أفضل أداء.

 بينما حلّ حكام المصارف المركزية في الأردن، والمكسيك، والمغرب، والولايات المتحدة في فئة "أ-".
 وكان قد بدأ هذا التقرير بالصدور في العام 1994.

ووصفت المجلة حكام البنوك المركزية في 75 دولة رئيسية والاتحاد الأوروبي الذي حصلوا على تصنيف "A" بأنهم ذوو امتياز، وحققوا النجاح عبر السيطرة على التضخم، وتحقيق أهداف النمو الاقتصادي، واستقرار سعر صرف العملة، وإدارة أسعار الفائدة، بينما الذين حصلوا على امتيازات "A-" فإنهم يمتازون بالفشل الذريع في هذا المجال.

وقد أكد ناشر الـ"غلوبال فاينانس" جوزف غرافوتو أنّ المصارف المركزية تعاني من مشاكل مركزية مثل التضخم، ارتفاع الأسعار، انخفاض الفوائد.

وأضاف غرافوتو أن الحكام المصنفين ضمن لائحة فئة "أ" هم الذين استطاعوا تجاوز كل التحديات، وحافظوا على الاستقرار النقدي والمالي. 
التعليقات (1)
مصري
الإثنين، 05-09-2016 10:00 ص
بالتأكيد حصل المركز الثاني لأن حاكم بنكنا المركزي قد أحتل المركز الأول علي مستوي العالم أليس كذلك ؟