سياسة عربية

"شعبولا" في أغنية جديدة: أزمة السكر في مصر مفتعلة (فيديو)

أثارت أغنية شعبولا سخرية نشطاء مصريين- أرشيفية
أثارت أغنية شعبولا سخرية نشطاء مصريين- أرشيفية
أطلق المطرب الشعبي المصري، شعبان عبد الرحيم المعروف بـ"شعبولا"، أغنيته الجديدة عن أزمة السكر، موجها الاتهام لمن وصفهم "ناس ملهاش لازمة" يحاربون الشعب و"غاويين المصايب" بهدف خلق أزمة وتحريض الشعب على الثورة، لكن الشعب "سيشرب الشاي دلع (بدون سكر) ويأكل الخبز حاف" طبقا للأغنية.

"مؤامرة"

وهي الأغنية التي جاءت اتساقا مع المضامين التي تروج لها أذرع السيسي بأن أزمات السكر والأرز وارتفاع الأسعار ما هي إلا "مؤامرات" على البلد.

وقال عبد الرحيم في كلماتها: "أنا عارف فين السكر.. وكمان شايلينه فين.. حرام عليكم يا عالم.. جبتوا القساوة منين".

الأغنية التي أذاعها الإعلامي وائل الإبراشي، مساء أمس على قناة "دريم" عبر برنامجه "العاشرة مساء" جاء فيها: "تحسبها أزمة سكر والفكر يا ناس احتار.. أتاريها سرقة سكر ولعبة ناس كبار.. ونهب واحتكار".

وأكمل عبد الرحيم: "فيه ناس تقول ده غالي وناس تقول مفيش.. يا اللي بتحاربوا فينا حرام سيبونا نعيش"، مضيفا: "فيه ناس غاوية المصايب عمالة فينا تغز.. شوية أزمة سكر ومرة أزمة رز".

وقال: "يا اللي بتخبي السكر ده عندي من سنين.. إنشاء الله يا رب يجيلك وتاخد أنسولين"، متابعا: "الناس فاهمة وبتفكر ومقدرة المواضيع.. ومش حكاية رز وسكر ده حرب للجميع".

ويختتم بقوله: "يا اللي بتحتكروا السلع عشان نثور ونخاف.. هنشرب الشاي دلع والعيش هناكله حاف.. ويا اللي مالكش لازمة وعاوزنا ننكسر.. هنعدي أي أزمة ومصر هتنتصر".

النشطاء يسخرون

وقد سخر النشطاء من الأغنية التي لم تلاقي رواجا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي كما كان متوقعا! وقال أحد النشطاء: "مجددا تلقى اللائمة على عدو خفي أو الأشرار كما يقول السيسي ويتم تبرئة الحكومة والنظام من أي تقصير، مع تحميل الشعب تبعات الأزمة وإجباره على تحملها بأكل العيش حاف وشرب الشاي دلع".

وتساءل أنس ياسر: "إلى متى سيتم استجداء وطنية الشعب والتنصل من كل أزمة وتقصير بإلقاء تبعاته على "ناس ملهاش لازمة" وتلخيص الأزمة في "عاوزنا ننكسر ومصر هتنتصر" على من ستنتصر مصر في أزمة السكر؟!!".

وقال محمود رشدان: "شعبان عبد الرحيم بيغني للدولار وللسكر، والإبراشي شايف إنه بيشرح المؤامرة بفنه، سيبك إنت مصر هتبقي قد الدنيا #جمهوريه_الكفتة".

وغرد أيمن مصطفى: " شعبان عبد الرحيم بيحاول جاهدا ياخد مكان مماثل لعبد الحليم حافظ في عهد عبد الناصر!!".

وأضاف أحمد علي عبر "فيسبوك": "من المفارقات المضحكة حينما يعجز النظام عن توفير أحد أهم السلع التموينية للمواطنين (السكر) وفرض سبل الرقابة والسيطرة على تجار السوق السوداء، نستعين باللاتصنيف من الفولكلور الشعبي مسلكا لمواجهة تلك الأزمة".

وعلق أحمد السلطان: "لا خير في أمة يظن أهلها أن أغاني شعبان عبد الرحيم لا تزال تؤثر في البسطاء".

وأردف جمال أبو سمرة: "لا يختلف ما يقوله شعبان عبد الرحيم عما يردّده عبد الفتاح السيسي، أو مكرم محمد أحمد، أو فريدة الشوباشي، فعندما يقفز الجميع في مستنقع الفاشية، لا فرق بين مثقفٍ ومصفّق، أو بين إعلامي واختصاصي في التعذيب، كلهم محرّضون على الدم والتصفية والإبادة".

ومؤخرا تفاقمت أزمة السكر في مصر وارتفعت أسعاره حتى تعدت 10 جنيهات بعد أن كان 5 جنيهات قبيل الأزمة، وتقوم سلطات الانقلاب بإلقاء القبض على المواطنين بتهمة حيازة 2 كيلو سكر وحتى 10 كيلو، كما قامت أقسام شرطة عابدين ومصر الجديدة ببيع السكر للمواطنين.



التعليقات (0)