سياسة عربية

التلفزيون العراقي يعلن مقتل الرجل الثاني بقيادة تنظيم الدولة

قوات الأمن العراقية تتقدم في معارك مدينة الموصل- جيتي
قوات الأمن العراقية تتقدم في معارك مدينة الموصل- جيتي
أعلن التلفزيون العراقي الرسمي، السبت، مقتل أياد الجميلي، الرجل الذي يعتقد بأنه نائب زعيم تنظيم الدولة "أبو بكر البغدادي".

وجاء ذلك وفق ما نقله التلفزيون عن المخابرات العسكرية العراقية، التي أورت أن الجميلي قتل ومعه عدد من قادة التنظيم، في ضربة نفذها سلاح الجو العراقي في القائم القريبة من الحدود مع سوريا.

ولم يذكر التلفزيون العراقي مزيدا من التفاصيل، ولم يحدد تاريخ الغارة.

وكان الباحث العراقي خالد القيسي، المطلع على شؤون التنظيم، قال قبل أشهر إن مجلس التفويض التابع للتنظيم، وهو أعلى جهة قيادية، كلّف إياد حامد خلف الجميلي، المعروف بأبي عبد الرحمن الأنصاري، بمنصب مسؤول أمني للتنظيم في آخر تشكيل للتنظيم، ويعد الجميلي من أقرب القيادات للبغدادي.

أما عن مكان تواجد زعيم تنظيم الدولة رجحت مصادر مخابرات أمريكية وعراقية في وقت سابق، أنه هجر مدينة الموصل العراقية، وتركها لقادة العمليات، وأتباعه المخلصين.

وقال العميد يحيى رسول، المتحدث باسم القوات العراقية المشتركة، إن "المعلومات الاستخباراتية تقول إن زعيم تنظيم الدولة أبو بكر البغدادي، مختبئ على الحدود العراقية السورية بعد أن فقد كامل السيطرة على الأوضاع في الموصل، بعد تكثيف القوات لهجماتها على التنظيم ومحاصرته من جميع الجهات".

إقرأ أيضا: البنتاغون: البغدادي ليس موجودا في الموصل.. أين إذن؟

وزادت قوات التحالف مؤخرا من ضرباتها الجوية على مدينة الموصل، رغم اعترافها بالمسؤولية عن الغارات الجوية في 17 آذار/ مارس من الشهر الماضي، التي قتلت المئات في حي الجديد. 

وسبق أن سيطرت القوات العراقية التي تضم نحو 100 ألف عنصر على شرق المدينة وهي تتقدم في غربها وتحديدا في وسطها القديم بإسناد جوي من التحالف في حين قتل مدنيون في غارات جوية.

اقرأ أيضا: أرقام لافتة عن معركة الموصل واعتراف مثير لقائد قوات التحالف
التعليقات (0)