علوم وتكنولوجيا

تطبيق يوتيوب خاص بالأطفال العرب.. تعرّف على مزاياه

التطبيق يقدم خدمات ترفيهية وتربوية- أ ف ب
التطبيق يقدم خدمات ترفيهية وتربوية- أ ف ب
أطلقت شركة "كيدز موبايل" التي تعرّف نفسها بأنها "مجموعة من الشباب الريادي الفلسطيني" الذي يعمل في تكنولوجيا المعلومات، تطبيقا جديدا لمحتوى الفيديو على شبكة الإنترنت، وهو موجّه بشكل أساسي إلى الأطفال العرب ويحمل اسم (kids tube) "يوتيوب الأطفال" ليكون حسب القائمين عليه التطبيق العربي الأول من هذا النوع الذي يقدم "فيديوهات مفلترة وخالية من المضامين الضارة".

ويقول المدير التنفيذي للشركة المهندس سلمان منصور في حديث لـ"عربي21" إن التطبيق متاح حاليا على متجر Google paly للأجهزة اللوحية التي تعمل بنظام أندرويد Android، على أن يطرح لاحقا في متجر "App store" للأجهزة العاملة بنظام ISO.

و عن الجديد في ما تطرحه الشركة التي تأسست في العام الجاري، يشير منصور إلى أن عملهم يأتي في إطار إدارة المحتوى الموجود على الشبكة العنكبوتية ودعم المحتوى العربي النافع فيها وليست صناعته، حيث إنهم يمتلكون خادما خاصا بهم لكنهم يستعينون بخوادم أخرى عربية وعالمية.

ويلفت منصور إلى أن التطبيق يديره فريق تحرير متخصص بتربية الأطفال يقوم بدوره على "فلترة جميع الفيديوهات المعروضة على منصات الفيديو العالمية وتصنيفها ضمن بيئة آمنة وخاصة بالأطفال العرب وبما يتناسب مع القيم والأعراف العربية".

إقبال واسع

وفي حديث لـ"عربي21" يشير منصور إلى أن التطبيق لاقى قبولا واسعا في الأوساط العربية في العالم العربي والعالم، حيث وصلت نسبة تحميله في الأشهر الأولى لإطلاقه إلى ما يقارب النصف مليون مشترك، متوقعا مزيدا من الإقبال عليه في الفترة القادمة.

وعن الأسباب التي قد تدفع المتابعين العرب إلى الإقبال على التطبيق رغم وجود مئات التطبيقات الخاصة المشابهة، يقول منصور إن التطبيق الذي يعد الأول عربيا، يتمتع كذلك بعدد من المزايا الجديدة على الصعيد العربي مثل إتاحة البحث في الفيديوهات من خلال البحث الصوتي.

اقرآ أيضا: هل وصلت مواقع التسوق العربية للعالمية بعد صفقة "سوق"؟

ويتيح التطبيق خيارات متعددة لأولياء الأمور مثل إمكانية عمل مجموعات وقوائم خاصة لأطفالهم، وفلترة المحتوى الخاص بالتطبيق من خلال حجب تسجيلات مصورة معينة أو قنوات أو تصنيفات كاملة بشكل نهائي، إضافة لإمكانية تصنيف المحتوى بحسب الفئة العمرية.

ترفيه وتربية

وإلى جانب الخدمة الترفيهية التي يقدمها التطبيق، يشير منصور إلى أن خدمات تربوية يقدمها التطبيق من خلال طرح واختيار فيديوهات تساهم في مساعدة أولياء الأمور على حل مشاكل سلوكية معينة لدى الأطفال، في حين يسعى إلى اضافة مميزات جديدة تساعد في علاج مشاكل سلوكية مستجدة.

وعن التحديات التي تواجههم في عملهم يشير المهندس منصور إلى أنها تحديات في مجملها تقنية منها التعامل مع الأعداد الكبيرة من المستخدمين للتطبيق ومسؤولية تقديم المحتوى بكفاءة عالية وتوفير ما يرغب به المتابعون خلال وقت قياسي، إضافة إلى فلترة المحتوى الكبير الذي يتم التعامل معه وتحريره.

وعن خططهم المستقبلية -إضافة لتعزيز دور أولياء الأمور في التحكم بالمحتوى المعروض على الشبكة العنكبوتية- يشير منصور إلى أن شركة "كيدز موبايل" لإطلاق Launcher "مطلق" خاص بالأطفال على الأجهزة اللوحية يحتوي على التطبيقات والألعاب الخاصة بالأطفال وإطلاق مجموعة تطبيقات أخرى سيتم نشرها لاحقا.



التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم