سياسة دولية

وفد من "طالبان" يصل إيران ويلتقي مسؤولين كبار

يترأس وفد طالبان الملا عبد الغني بردار نائب رئيس المكتب السياسي للحركة- فارس

يواصل وفد من حركة طالبان الأفغانية، زيارته للعاصمة الإيرانية، طهران، والتي جاءت بدعوة من وزارة الخارجية، لبحث التعاون بين الجانبين، ومناقشة إحلال السلام في البلاد.


والتقى وفد الحركة الأربعاء، بقيادة رئيس المكتب السياسي للحركة الملا عبد الغني برادر، بالأمين العام لمجلس الأمن القومي الإيراني على شمخاني، في العاصمة طهران.


وناقش الوفد الذي وصل الثلاثاء، مع شمخاني، محادثات السلام في أفغانستان والتعاون بين طهران وطالبان، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية "ارنا".


وفي حديثه خلال اللقاء، قال شمخاني إن الولايات المتحدة لا تسعى لتحقيق السلام والأمن في أفغانستان، معتبرا أن "الاستراتيجية الأمريكية هي مواصلة الحرب وسفك الدماء بين الجماعات الأفغانية".


وفي إشارة إلى أن إيران لا تعترف بأي جهة تحاول الاستئثار بالسلطة في أفغانستان، قال شمخاني إنه يجب أن يكون لكل الأطراف رأي في تقرير مصير البلاد.

 

اقرأ أيضا: انطلاق الجولة الثانية لمباحثات "سلام أفغانستان" في الدوحة

من جانبه، قال برادر: "نحن لا نثق بالولايات المتحدة، لعدم التزامها بالتعهدات المفروضة عليها، ونؤمن بضرورة لعب جميع الأطراف الفاعلة دوراً محورياً في تحديد مستقبل افغانستان".


واستأنفت طالبان والحكومة الأفغانية في 7 كانون الثاني/ يناير الجاري محادثات السلام في قطر، والتي تهدف إلى إنهاء 42 عاما من النزاعات المسلحة بأفغانستان، منذ الانقلاب العسكري في 1978، ثم الغزو السوفيتي بين عامي 1979 و1989، وصولا للاحتلال الأمريكي عام 2001 والذي أسقط حكم الحركة التي كانت تسيطر على البلاد.


وانطلقت المفاوضات بالدوحة في 12 أيلول/ سبتمبر 2020، وجرى تعليقها لفترة بسبب الخلافات في وجهات النظر، قبل أن تتواصل مجددا.