سياسة عربية

الأردن يدين اعتداء مستوطنين على قوافل مساعداته المتوجهة لغزة

أكد الأردن أن فشل الحكومة الإسرائيلية في حماية قافلتي المساعدات يعد خرقا غاشما لالتزاماتها- منصة "إكس"
أدانت وزارة الخارجية الأردنية اعتداء مستوطنين إسرائيليين متطرفين على قافلتي مساعدات أردنية تحملان الغذاء والطحين ومساعدات إنسانية أخرى إلى قطاع غزة.

وقالت الوزارة في بيان لها الأربعاء، إنها تدين بأشد العبارات الاعتداء على القافلة الأولى التي كانت متجهة إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم، والثانية هي التي كان يفترض أن تدخل غزة عبر معبر إيريز لأول مرة. 




وأكدت الوزارة أن "فشل الحكومة الإسرائيلية في حماية قافلتي المساعدات والسماح بالاعتداء عليهما يعد خرقا غاشما لالتزاماتها القانونية، بصفتها القوة القائمة بالاحتلال، ولالتزاماتها السماح بدخول المساعدات إلى غزة".




 وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة، سفيان القضاة، إن "القافلتين تابعتا مهمتهما، بعد ذلك رغم الاعتداء، انطلاقا من الحرص على إيصال المساعدات إلى غزة في ضوء الكارثة الإنسانية التي تواجه، ووصلتا إلى وجهتيهما".

وكان نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، قد أكد في تصريحات سابقة أن رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو "يخسر الآن وإسرائيل أصبحت منبوذة، ومن الواضح أن نتنياهو لا يريد السلام".

وأضاف الصفدي أن نتنياهو يعطل أفق السلام وهو يقود المنطقة إلى حرب إقليمية، وأن الكارثة الإنسانية تتعمق في غزة والأطفال يموتون جوعا، حيث إنّ 1.3مليون فلسطيني يقصفون وليس لديهم شبه حياة للعيش.

ووصل وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إلى "إسرائيل"، الثلاثاء، للدفع باتجاه اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وطالب بلينكن، الذي يقوم بجولة إقليمية توقّف خلالها في عمّان، حركة حماس بقبول مقترح لوقف إطلاق النار، وإطلاق سراح الأسرى في قطاع غزة منذ اندلاع الحرب في 7 تشرين الأول/ أكتوبر.