سياسة دولية

FBI يحقق مع المؤرخ الإسرائيلي بابيه بتهمة دعم حركة حماس

يعتبر المؤرخ الإسرائيلي إيلان بابيه٬ من أهم نقاد الصهيونية بصفتها حركة استعمارية- إكس
أوقف مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي (إف بي آي)، المؤرخ الإسرائيلي المناهض للاحتلال والصهيونية إيلان بابيه، الاثنين الماضي، في مطار ديترويت ميتروبوليتان الأمريكي وحقق معه لمدة ساعتين وصادر هاتفه.


 ونشر بابيه، الخميس، منشوراً في حسابه على "فيسبوك" بعنوان بـ"هل تعلم أنّ أساتذة التاريخ الذين يبلغون من العمر 70 عاماً يهددون الأمن القومي الأمريكي؟".

وذكر أن أسئلة وجهت إليه من قبيل "هل أنت من أنصار حماس؟ وهل تعتبر التصرفات الإسرائيلية في غزة إبادة جماعية؟ وما هو حل الصراع؟ ومن هم أصدقاؤك العرب والمسلمون في أمريكا؟ ومنذ متى وأنت تعرفهم؟ وما نوع العلاقة التي تربطك بهم؟".

وأوضح بابيه أنه أحال، في إجاباته، مكتب التحقيقات الفيدرالي إلى بعض كتبه، وفي حالات أخرى أجاب بنعم أو لا، لافتاً إلى أنه كان مرهقاً بعد قضاء رحلة طيران مدتها ثماني ساعات، وأشار إلى أنّ مكتب التحقيقات الفيدرالي أجرى محادثة هاتفية طويلة مع شخص ما من الإسرائيليين خلال التحقيق معه، ولفت إلى أنه أعيد إليه هاتفه بعد نسخ كل ما بداخله، وسمح له بالدخول إلى الولايات المتحدة عقب ذلك.

وأضاف إيلان بابيه في منشوره: "الخبر السار هو أن مثل هذه التصرفات التي تقوم بها الولايات المتحدة أو الدول الأوروبية تحت ضغط من اللوبي المؤيد لإسرائيل أو إسرائيل نفسها٬ تفوح منها رائحة الذعر الشديد واليأس في رد فعل على تحول إسرائيل قريبًا جدًا إلى دولة منبوذة مع كل ما يترتب عن هذا الوضع من تداعيات".

ويعتبر المؤرخ الإسرائيلي إيلان بابيه٬ من أهم نقاد الصهيونية بصفتها حركة استعمارية تقليدية، وقدم أطروحاتٍ تأريخية تخالف السردية الصهيونية المسلّم بها في ما يتعلق بالنكبة وما رافقها من أحداث، ويدعو دوماً إلى إعادة النظر إلى الصراع العربي الإسرائيلي وفق معايير محايدة.

وفي 8 آذار/ مارس الماضي، صرح المؤرخ الإسرائيلي في لجنة حقوق الإنسان٬ أن الهجمات الإسرائيلية على غزة "قد تكون أحلك لحظة في التاريخ الفلسطيني"، وأضاف: "ما حدث سيسجله التاريخ باعتباره بداية لنهاية المشروع الصهيوني".